| 0 التعليقات ]

سم الاخطبوط علاج للبرودة الشديدة

باحثون يكتشفون أربعة انواع جديدة من الاخطبوط في القارة القطبية سمها يعمل في درجات حرارة تحت الصفر.



هونج كونج- اكتشف باحثون أربعة انواع جديدة من الاخطبوط في القارة القطبية الجنوبية (انتاركتيكا) لها سم يعمل في درجات الحرارة تحت الصفر.

وقال بريان فري من جامعة ملبورن وأحد الباحثين انهم يأملون في تحليل السم لمعرفة ما إذا كان له استخدامات طبية. ونشر اكتشافهم الذي توصلوا اليه اثناء بعثة استمرت ستة اسابيع إلي انتاركتيكا في 2007 في دورية توكسيون.

ويعرف الخبراء منذ أمد انه توجد اخطبوطات في انتاركتيكا لكن ما فاجأ فري وزملاءه هو التنوع البيئي الشديد وكيف غير الانتقاء الطبيعي طريقتها في صيد الفريسة وطبيعة سمومهم.

ويمكن للاخطبوطات حفر ثقوب صغيرة في فريسة كبيرة لها صدفة وتحقن خلالها لعابها السام.

وقال فري "وجدنا ان السم يمكن ان يعمل في درجات حرارة تحت الصفر. معرفة كيفية تأقلم الخطبوطات مع الحياة في انتاركتيكا كان شيئا جديرا بالملاحظة".

واضاف ان هناك تنوعا كبيرا في الانواع التي تتراوح من اخطبوطات يبلغ طولها بوصتين الى اخرى عملاقة.

وقال فري لرويترز في مقابلة بالهاتف يوم الخميس "غيرت ضغوط التطور الانتقائي ببطء سموم الاخطبوطات وهو ما سمح لها بالانتشار إلي مياه متزايدة البرودة ثم انتقلت في نهاية المطاف إلي مياه باردة للغاية".

ومضى قائلا "نرغب في معرفة ما هي المكونات السامة الجديدة الباردة والعجيبة التي يمكننا العثور عليها في هذه السموم والتي قد تكون مفيدة في تطوير عقاقير طبية".

ويتم تصنيع عقاقير لعلاج ضغط الدم من سم الثعبان فيما تشتق بعض عقاقير السكري من لعاب جيلا الوحش وهي سحلية بطيئة الحركة تعيش في الولايات المتحدة وشمال المكسيك

0 التعليقات

إرسال تعليق