| 0 التعليقات ]


الشمس
الشمس

لا تستحم قبل أن تذهب إلى الشاطئ أو حمام السباحة حتى تتجنب إزالة الطبقة الزيتية الموجودة على الجلد والتي تساعد على تحويل الأشعة فوق البنفسجية إلى فيتامين ( د D).
لقد تم اكتشاف العلاقة بين فيتامين د والتعرض للشمس منذ أكثر من 2500 ‏سنة . وللأسف فإن الطعام لا يحتوى على هذا الفيتامين إلا بكميات قليلة ( حتى لبن الأم ).

‏والأشخاص الذين لا يتعرضون للشمس كثيرا يجب عليهم أن يتعرضوا لأشعة الشمس لمدة 30 ‏دقيقة على الأقل يوميا حتى يساعدهم ذلك على الوقاية من الإصابة بالسرطان.
ويعتبر زيت كبد السمك أغنى مصدر غذائي بفيتامين د.
وتوجد كميات قليلة من هذا الفيتامين في الزبد والبيض والكبد والتونة والسلمون والماكريل والرنجة.

‏ومن الجدير بالذكر أن نقص فيتامين د يؤثر سلبا على صحة العظام والأسنان، لأن هذا الفيتامين مهم جدا لتوفير وترسيب الكالسيوم.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

الأظافر الطويلة وخطر نقل الأمراض
الأظافر الطويلة وخطر نقل الأمراض
‏إذا كانت أظافرك طويلة أو صناعية فيجب عليك أن تدركي أن ذلك قد يلعب دوراً مهما في انتقال الأمراض خصوصا للأطفال الذين تتعاملين معهم. والمرض الذي قد ينتقل عي طريق الأظافر الطويلة أو الصناعية هو عدوى بكتيريا السودومونس أريوجينوزا والتي تسببت في موت حوالي 11 طفلا حديثي الولادة في المستشفى.
وبالرغم من عدم وجود دلائل قاطعة تؤكد ذلك فإنه ينصح بألا يسمح للعاملات في أماكن الرعاية المركزة للأطفال حديثي الولادة بإطالة أظافرهن أو استخدام أظافر صناعية، فقد لوحظ أن بكتيريا السودومونس أريوجينوزا موجودة في عاملات الرعاية الصحية ذوات الأظافر الطويلة أو الصناعية وغير موجودة في العاملات ذوات الأظافر الطبيعية القصيرة. لذا فإذا كنت تهتمين بأطفالك الصغار فيجب عليك أن تتبعي هذه النصيحة.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

ما هي الكمية التي يجب أن تشربها من الماء يومياً ؟
ما هي الكمية التي يجب أن تشربها من الماء يومياً ؟


أفضل شيء لصحتك هو أن تشرب من الماء ما يساوى بالأوقية نصف وزن جسمك ( مثلا إذا كنت تزن 150 ‏رطلا فيجب عليك أن تشرب حوالي 75 ‏أوقية من الماء يوميا) . كلنا يعرف أننا نستطيع أن نعيش لمدة طويلة بدون طعام ولكننا لا نستطيع ذلك بدون ماء.
حيث يساعد الماء على الحفاظ على مرونة الجلد ويزيد من كمية البول (مما يساعد على التخلص من الفضلات) وهو الوسيلة التي تمتص بها القناة الهضمية الطعام. والماء مهم جدا في عملية تنظيم درجة حرارة الجسم ، وهو الوسط الذي تحدث فيه التغيرات الكيميائية المسئولة عن أغلب أنشطتنا.
وللماء وظائف وفوائد أخرى عديدة لا حصر لها، لذا حاول أن تزيد من كمية الماء التي تشربها واستمتع بهذه الفوائد.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

تجنب الكلور عند الاستحمام
تجنب الكلور عند الاستحمام
املأ حوض الاستحمام بالماء قبل أن تدخل الحمام بفترة حتى تسمح للكلور بالتبخر قبل دخولك. يستخدم غاز الكلور في تنقية الماء ولكن للأسف تم التأكد حديثاً من أن له العديد من الأضرار. ومن بين هذه الأضرار أن الكلور يزيد من معدل إخراج الجسم للكالسيوم (مما ينعكس سلبا على صحة العظام ).
ولكن ببساطة عند ترك الماء لفترة فإنك تسمح للكلور بالخروج منه وأنت غير موجود الأمر الذي سيساعد على الحد من هذه المشكلة.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

تهوية المنزل ضرورية
تهوية المنزل ضرورية
‏لأن مادة البنزين المسرطنة تدخل المنزل وتتجمع في السجاد ومشمع الأرضية وعلى أسطح الخشب ( ولكنها لا تتجمع في القرميد والرخام والحائط ) فإنه يجب تهوية المنازل الموجودة في المدن فى المساء عندما تقل الكثافة المرورية.
ومن الجدير بالذكر أن مستوى مادة البنزين الموجودة في البيئة لا يعتبر مؤشراً دقيقا لمستوى تعرفي الأشخاص لهذه المادة، وذلك لأن هناك بعض المواد الموجودة في المنزل تستطيع أن تحبس وتجمع هذه المادة .
‏وعادة ما يكون تعرض الأشخاص لهذه المادة أعلى في الأماكن المغلقة عنها في الأماكن المفتوحة، وبما أن مستوى البنزين في الهواء الخارجي يصل إلى أعلى مستوى خلال النهار فإنه ينصح بتهوية المنازل في المساء عندما يكون مستواه ‏أقل .
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

النقانق (الهوت دوغ) له علاقة بـ سرطان القولون و اللوكيميا
النقانق (الهوت دوغ) له علاقة بـ سرطان القولون و اللوكيميا
النقانق تسبب سرطان القولون
ابتعد عن تناول النقانق البقرية، لأن هناك دلائل تشير إل أن تناولها قد يؤدى إل الإصابة بسرطان القولون، فلقد وجد أن المركبات التي توجد في القولون بعد تناول اللحوم المعالجة ( مثل النقانق ) مسئولة عن زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون ويزداد هذا الخطر بازدياد الكمية .
‏ولا تستطيع الألياف الموجودة في الخضراوات أو النخالة من التقليل من كمية هذه المركبات، بالرغم من أن الألياف تقلل من مدة وجودة الطعام في الجهاز الهضمي وتزيد من معدل الإخراج.
‏ومن الجدير بالذكر أن اللحوم البيضاء ليس لها علاقة بهذا المرض.
‏‏كما تعتبر اللحوم الحمراء والمعلبة من عوامل الخطورة التي تساعد على إصابة الأطفال بالسرطان والإصابة بمرض السكر ( النوع الثاني) وتؤدى هذه المركبات الضارة الموجودة في النقانق البقرية إلى حدوث طفرات جينية.
علاقة النقانق ( الهوت دوغ ) بمرض اللوكيميا لدى الأطفال
‏يجب أن تبعد طفلك عن تناول النقانق حيث إنها تزيد من احتمالات الإصابة بمرض اللوكيميا، وذلك لأن النقانق واللحوم المعلبة الأخرى تحتوى على مواد تدعى النيتروزامين والتي تعتبر منذ فترة طويلة مواد مسرطنة. ففي إحدى الدراسات وجد أن تناول 12 قطعة أو أكثر من النقانق قد يزيد من احتمالات الإصابة بمرض اللوكيميا بصورة كبيرة.
‏أيضا تحتوى اللحوم المخلوطة مثل اللانشون على النترات وهي أصل مادة النيتروزامين.
ومن ناحية أخرى لم يتم التوصل إلى أي دلائل تشير إلى أن الإكثار من تناول الفواكه ( والتي تقلل من إنتاج النيتروزامين ) قد يوفر أي نوع من الحماية ضد الإصابة بمرض اللوكيميا.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

‏احذر من جلطة الكمبيوتر، الحاسوب، الحاسب الآلي
‏احذر من جلطة الكمبيوتر، الحاسوب، الحاسب الآلي
يؤدى الجلوس أمام شاشة الحاسب الآلي لساعات طويلة إلى زيادة احتمالات الإصابة بالجلطات، ‏والتي يطق عليها “متلازمة الدرجة الاقتصادية” عندما تحدث في ركاب الطائرات في رحلات الطيران الطويلة. قد تحدث ‏هذه الجلطات حتى لو لم يكن لديك أي عامل خطورة آخر.
‏فكما يجب عليك أن تقوم وتمشى في الطائرة إذا كانت الرحلة طويلة يجب عليك أيضاً أن تقوم وتتحرك من وقت لآخر عندما تجلس أمام حاسبك الآلي. ويزداد خطر الإصابة بالجلطات الناتجة عن الجلوس أمام الحاسب الآلي بسبب استخدامه في جميع المجالات سواء كان في العملاء أو الترفيه أو الاتصالات.
‏وننصح أي شخص يجلس لفترات طويلة أمام الحاسب الآلي أن يقوم ببعض تمرينات القدم والساقين، وأن يأخذ بعض فترات الراحة ويتحرك بعيداً عن الحاسب.
‏ومن الجدير بالذكر أنه من الشائع جداً حدوث جلطات دموية صغيرة جداً في الأشخاص الذين يجلسون لبضعة ساعات، والتي سرعان ما تختفي عندما يقوم هؤلاء الأشخاص ويمشون، ولكن إذا استمروا في الجلوس لفترات طويلة فلك أن تتخيل حجم الجلطة التي من الممكن أن تتكون، وأن هذه الجلطة من الممكن أن تؤدى إلى تورم الساق أو من الممكن أن تتكسر وتذهب إلى الرئة أو المخ.
‏وهناك أبحاث تقول : إذا أضفت إلى ذلك عوامل الخطورة الأخرى مثل كسر سابق في القدم أو الإصابة بالأمراض التي تساعد على تكوين الجلطات، فإن احتمالات الإصابة بجلطات كثيرة خطيرة تكون كبيرة.
يجب عليك أيضاً أن تتناول بعض المكملات الغذائية التي لها خصائص مضادة للتجلط مثل مكملات مستخلص الثوم ومكملات الناتوكاينيز.
يجب تنظيف مروحة الحاسب الآلي
‏احفظ نفسك من التعرض للميكروبات الضارة عن طريق تنظيف مروحة حاسبك الآلي بشكل منتظم.
يساعد تنظيف حاسبك الآلي من الداخل خصوصا حول المروحة على منع تراكم الفطريات.
ففي أحد الأبحاث تم أخذ عينات حول مروحة الحاسب الآلي، حيث تم عزل أنواع عديدة من الفطريات من هذه العينات.
‏كما تم أخذ عينات من هواء الغرفة الذي يبعد حوالي 6 ‏أقدام من جهاز الحاسب الآلي. وبتحليل هذه العينات وجد أنها تحتوى على أنواع متعددة من الفطريات مثل الكانديدا، الاسبرجلس نيجر، الرايزوبس، الرودوتورلا والفيونيللومايسيس.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

‏الجوال ، الهاتف المحمول : صداع و انسداد الأنف وأشياء أسوأ
 الجوال ، الهاتف المحمول : صداع و انسداد الأنف وأشياء أسوأ

‏الجوال ، الهاتف المحمول : صداع و انسداد الأنف وأشياء أسوأ
إذا كنت تشعر بصداع أو حرارة على أنفك أو حرقان على وجهك، فيجب عليك أن تقلل من استخدامك للهاتف المحمول.
ففي دراسات أجريت على حوالي 17 ألف شخص من النرويج والسويد يستخدمون الهاتف الجوال كجزء من عملهم كانت الأعراض مشابهة في كلتا المجموعتين: ‏حيث كان الإحساس بسخونة في الأذن أكثر عرض يشعرون به خلال التحدث في الهاتف الخلوي. أما الأعراض الأخرى مثل الصداع فكانت تبدأ خلال نصف ساعة من إجراء المكالمة. عادة ما تستمر لمدة قد تصل إلى ساعتين. كما أشارت نسبة كبيرة من هؤلاء الأشخاص إلى أن هذه الأعراض قد تظهر عند إجراء مكالمات هاتفية تستغرق ه دقائق فقط أو أكثر. ومن العوامل الأخرى المرتبطة بحدة هذه الأعراض : الضغط النفسي وصعوبة السمع.
ومن أهم التوصيات التي أقرها الباحثون في هذه الدراسة للتغلب على هذه الأعراض : التقليل من زمن المكالمات بالإضافة إلى ضرورة استخدام سماعات الأذن.
‏وتشير دراسة سويدية أجريت على أشخاص مصابين بسرطان المخ أن أورام المخ غالباً ما تظهر في الجانب الذي يستخدم فيه الشخص الهاتف المحمول بشكل أكبر.
سماعات الأذن تقلل من مستوى الإشعاع
‏إذا كنت تتحدث في الهاتف المحمول كثيراً، فاستخدم سماعات الأذن، فلقد وجد أن استخدامها يقلل من مستوى الإشعاعات الكهرومغناطيسية المنبعثة من الجهاز المحمول بنسبة 90%.
وكما أن هواتف الأنالوج المنتشرة في الولايات المتحدة ينبعث منها مستويات عالية من الكهرباء والإشعاع. ‏ولكن سماعات الأذن تقلل من هذه ‏المستويات. من جهة أخرى حثت الحكومة البريطانية الآباء على ضرورة منع الأطفال من استخدام الهاتف الجوال بعدما جاءتها تقارير تفيد بأن لاستخدام الهاتف الجوال تأثيرات سلبية على المخ.
كما قامت اليابان بالإعلان عن نيتها لفرض حدود جديدة لمستوى الإشعاع المنبعث من الهاتف المحمول، حتى تتماشى مع حدود الأمان العالمية، وهى أن أعلى مستوى للتعرض يجب أن يكون أقل من 2 ‏وات/ كجم من وزن المستخدم.
استخدامك للهاتف الجوال للضرورة القصوى ولأقصر وقت ممكن سيحفظ صحتك وسيخفض الفاتورة في نهاية الشهر
استخدامك للهاتف الجوال للضرورة القصوى ولأقصر وقت ممكن سيحفظ صحتك وسيخفض الفاتورة في نهاية الشهر
الهاتف الجوال و انسداد الأنف وأشياء أسوأ
إليك سببا آخر يدعوك لاستخدام سماعات الأذن، وهو أن استخدام الهاتف المحمول يزيد من درجة حرارة الجلد بدرجة كبيرة ويؤدى إلى انسداد الأنف. كما يؤدى استخدام الهاتف المحمول إلى الإصابة بالصداع وارتفاع ضغط الدم وحدوث تلف في المخ، بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين يتعرضون إلى مستويات منخفضة جداً من الإشعاعات ( كتلك المنبعثة من الهاتف المحمول ) قد يسمعون أصواتاً مثل طرقعة وطنين أو أزيز. كما قد يشعرون أيضاً بالإرهاق وبحرقان في الجلد وبسخونة في الأذن. كما لوحظ حدوث زيادة ملحوظة في درجة الحرارة عند ‏التحدث في الهاتف المحمول لمدة دقيقتين فقط.
‏ومن الجدير بالذكر أن الزيادة في المقاومة الأنفية في فتحة الأنف الموجودة في نفس الجهة التي يستخدم فيها الهاتف المحمول تكون بسبب تمدد الشرايين والأوردة في الأنف بسبب ارتفاع درجة الحرارة في هذا المكان، مما يؤدى إلى الإحساس بانسداد الأنف. هذه التغيرات لا تحدث عند استخدام سماعات الأذن لتجنب المجال الكهرومغناطيسي.
‏من بعض التوصيات التي أقرتها الإدارة البريطانية للتجارة والصناعة : إذا كنت تضع الهاتف المحمول في جيبك، ‏فضعه بحيث تكون لوحة المفاتيح جهة جسمك واجعل سلك السماعة يتدلى من أذنك، بدلاً من أن يكون ملامساً لخدك واجعل سلك السماعة بعيدا عن هوائي الهاتف المحمول، ‏ولا تضع الهاتف المحمول مباشرة على جسمك.
‏خطر الجوال على طفلك
فكر أكثر من مرة قبل أن تعطى طفلك هاتفا محمولاً، لأن هناك دلائل تشير إلى أن الإشعاعات المنبعثة من هذه الهواتف قد تؤدى إلى حدوث مشاكل صحية عديدة مثل فقدان الذاكرة أو حتى الإصابة بمرض ألزهايمر. فقد أثارت مجموعة مستقلة مكونة من خبراء في الطب والهندسة في المملكة المتحدة إلى عدة محاذير بشأن استخدام الهواتف المحمولة وأكدوا أيضا أن استخدام هذه الهواتف قد يكون له علاقة بضعف الذاكرة وحتى الإصابة بمرض ألزهايمر.
‏خطر الجوال على الأطفال
‏خطر الجوال على الأطفال
‏والأطفال يكونون أكثر تأثراً بهذا الاستخدام، وذلك لعدة أسباب منها أن جهازهم العصبي لا يزال في مرحلة النمو وأن امتصاص أنسجتهم المخية للطاقة يكون كبيرا بالإضافة إلى طول فترة تعرضهم لهذا الخطر خلال حياتهم.
‏وينصح الخبراء الآباء ‏أن يمنعوا أطفالهم من استخدام الهواتف المحمولة عندما لا تكون هناك حاجة ملحة لاستخدامها.
‏ومن جهة أخرى فقد نصحت هذه المجموعة بوجوب وضع لافتات حول المستشفيات تحث الناس على غلق هواتفهم المحمولة في أثناء تواجدهم في المستشفى حتى لا يؤثروا سلبا على الأجهزة والمعدات الموجودة فيها.
‏أيضا، فقد نصحوا المستهلكين ألا يعتمدوا على استخدام واقي الهاتف المحمول كوسيلة للحماية من خطر الإشعاع المنبعث منه حتى يتم التأكد علميا من ذلك.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]



الاكتئاب النفسى:
- الاكتئاب النفسي هو أحد أكثر الأمراض النفسية انتشاراًًًً في الوقت الحالي و تؤكد الدراسات العلمية ارتفاع نسبة حدوثه في المستقبل.

والاكتئاب النفسى هو المرض الذي يؤثر بطريقة سلبية علي طريقة التفكير والتصرف، ويصاب بالاكتئاب الذكور والإناث علي حد السواء، الصغار والكبار والمسنين لا يفرق بين مستوي التعليم والثقافة ولا المستوي المادي. الجميع عرضة للإصابة به.
لحسن الحظ أن الاكتئاب النفسي من الأمراض التي يمكن علاجها، أغلبية المرضي (80-90%) من الذين يواظبون علي العلاج الموصوف لهم يتم شفائهم بنسب عالية. ولكن من مشاكل الاكتئاب هو التعرف عليه وعندئذ يجب التوجه إلي الطبيب لتلقي العلاج في الوقت المناسب. حيث أن التأخر في استشارة الطبيب يكون له توابع سلبية علي سير الخطة العلاجية. فقد تحتاج الحالة إلي فترة أطول من العلاج أو كمية أكثر من الأدوية مع التعرض لنكسات في حالة عدم المواظبة علي العلاج. من أخطر أنواع الاكتئاب النفسي عندما لا يشعر الإنسان أنه مريض ويحتاج إلي استشارة الطبيب. فغالباً ما يعاني الإنسان من الاكتئاب ولكنه يستمر في حياته يتصرف بطريقة سلبية، يفكر في أفكار سوداوية، ينعزل عن الناس أو حتى يفكر في إيذاء نفسه أو المحيطين به.

- ما هو الاكتئاب؟!
- إن الاكتئاب النفسي مرض يصاب به الإنسان فيجعله يعاني من الأعراض التالية:

- شعور بالإحباط والزهق والملل.
- عدم الاستمتاع بمباهج الحياة.
- اضطرابات بالنوم وقد تكون في صورة صعوبة في النوم أو كثرته.
- فقدان الشهية للأكل أو الفرط في الأكل بشراهة.
- سرعة التعب من أي مجهود.
- صعوبة في التركيز والتذكر واتخاذ القرارات.
- نظرة تشاؤمية للماضي والحاضر والمستقبل.
- التفكير في إيذاء النفس أو المحيطين كالانتحار أو القتل.
- الشعور بالذنب الدائم أو العصبية الدائمة.

من الممكن أن يصاب الشخص ببعض هذه الأمراض في أي مرحلة سنية وإن كانت أكثر ما تكون في السن من 24 - 44 سنة.
النساء أكثر عرضة للإصابة عن الرجال وقد فسر ذلك بأن النساء تتعرض لضغوط اجتماعية وبيولوجية بصورة دائمة.

- ما هي أسباب الاكتئاب؟!
- هناك عدة أسباب تتداخل معاً لظهور أعراض الاكتئاب:

- أسباب عضوية:
أهمها تغيرات في بعض كيميائيات المخ من أهمها مادة السيروتونين ومادة النورادرينالين ومن المعتقد أن لهما دوراً هاماً في حدوث الاكتئاب النفسي عند نقصهما.

- الجينات:
وجد أنه هناك عوامل وراثية لظهور الاكتئاب في بعض العائلات حيث أن الدراسات التى أجريت علي التوأم أحادي البويضة وجد أن إصابة أحد التواءم بالاكتئاب يرفع نسبه حدوث الاكتئاب في التوأم الآخر إلي 70 % ويكون عرضة للإصابة بالاكتئاب في مرحلة ما من حياته الشخصية. هناك بعض الأشخاص ممن لهم سمات تؤهلهم عن غيرهم للإصابة بالاكتئاب ومنها: الروح الانهزامية، الاعتمادية علي الغير، المتأثرون بالمتغيرات الخارجية والشخصيات التى لها دائماً نظرة تشاؤمية للأمور.

- عوامل بيئية:
مثل كثرة التعرض للعنف والاعتداء النفسي أو الجسدي كذلك كثرة الضغوط الخارجية علي الإنسان دون وجود متنفس لها تدعو إلي الشعور بعدم جدوى الحياة وهي أهم المؤديات للاكتئاب. ولكن يجب مراعاة أن الاكتئاب النفسي (رغم كل المسببات السابق ذكرها من الممكن حدوثه لإنسان يعيش حياة عادية قد نعتبرها نحن مثالية وخالية من المشاكل ومن الضغوط). ولكن الأمور دائماً نسبية كما يجب ألا نغفل العامل العضوي الذي لا علاقة له بالمتأثرات الخارجية.

- كيف يتم علاج الاكتئاب النفسي:
من المهم أن نلاحظ هنا أن الاكتئاب مرض نفسي. ولذا يحتاج إلي علاج دوائي لتعويض الخلل الكيميائي الذي حدث بالمخ. وأن ممارسة الرياضة وتغيير العادات اليومية والذهاب إلي أجازة لن يعالج الحالة وإن كان له تأثير في سرعة الشفاء. 80 - 90 % من مرض الاكتئاب النفسي يظهرون تحسن واضح وملموس باستخدام العلاج.

- أساليب العلاج:
أ- علاج دوائي، أكثر الأدوية استخداماً هي:

- مضادات الاكتئاب، ومن أنواعها:


أ- مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة - Tricyclic Antidepressants

ب- مضادات الاكتئاب المؤثرة علي مادة السيروتوينن -

Selective Serotenin Reupterke Inhibitors - Serotenine Euhancers

ج- مضادات الاكتئاب المضادة لإنزيم المونوامين -

Menoamine Inhibitors-

ولكن تجدر الإشارة هنا إلي أنه لا يجوز تناول العقار دون استشارة الطبيب. لما قد يؤديه ذلك من أعراض جانبية وتعارض مع احتياج المريض. ولذا يجب استشارة طبيب نفسي في الحالة حتى يتسنى له الوقوف علي الأعراض ومدى تأثيرها علي حياة المريض. مع وصف العقار المناسب للفترة المناسبة بالجرعة المطلوبة.

ب- علاج نفسي:
إن جلسات العلاج النفسي تتيح فرصة للتعرف علي كيفية التعامل مع الضغوط الخارجية والتحدث عنها. كذلك التعرف علي أفضل السبل للتعامل مع الأعراض التى يعاني منها المريض أثناء المرض وهذه الجلسات يتبع منها أساليب مختلفة للعلاج - علاج سلوكي - علاج معرفي - علاج نفسي تحليلي - علاج أسري - علاج جماعي . تحدد النوعية الأنسب للمريض بعد أخذ تاريخ المرض.

*الاكتئاب النفسي هو مرض العصر الحديث. ومن حسن الحظ أنه يمكن علاجه ولكن من سوء الحظ أن المريض لا يشعر به في بداياته وإنما يلجأ للطبيب بعد أن تكون الحالة قد استعصت وزادت شدتها.
لذا ينصح دائماًً بعدم أخذ الأمور علي أنها ضعف بالإرادة أو خذلان في النفس أو حتى قلة إيمان. وإنما يجب أن تشاور الطبيب عندما يشعر الإنسان بهذه الأعراض حتى تكون نسبته في الشفاء أعلي وأسرع.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]


تعريف الاكتئاب

تعريف الاكتئاب:
- يشعر الكثير منا بحالات اكتئاب أو إحباط من وقت لآخر. حدوث حالة وفاة في العائلة، فشل في الحب، فقدان وظيفة، حالة مرض خطير وأزمات الحياة المختلفة التي قد تسبب الشعور بالحزن، الوحدة أو الإحباط لمعظم الناس لفترة من الوقت.

حدوث حالة من الحزن هي رد فعل طبيعي في مثل هذه الأحداث. ومن الطبيعي أيضاً أن تشعر بحالة من الوجوم لبعض الوقت بدون حدوث سبب محدد وبالتالي من الطبيعي أن تستعيد قوتك مرة أخرى وتشعر بتحسن وتعود إلي حالتك الطبيعية بعد فترة.

عندما يستمر هذا الشعور بالاكتئاب، الحزن، الوحدة، أو اعتلال المزاج ويمنعك هذا الشعور من استمرار الحياة بشكل طبيعي، فأنت إذن هذا الشخص الذي يعاني من اضطراب في الحالة المزاجية والتي تسمى اكتئاب.
الاضطراب في الحالة المزاجية للشخص هي حالة متواصلة من الخلل الذي يحدث في المشاعر الطبيعية لأي شخص.

الاكتئاب هو حالة اعتلال جسدي كامل، هو الاعتلال يؤثر علي الصحة العامة للشخص المريض والسلوك الذي يسلكه تجاه الآخرين.

يحدث بالنسبة للشخص الذي يعاني من الاكتئاب مشاكل في النوم، الأكل، العمل والتعامل مع الأصدقاء.

يتسبب الاكتئاب في حدوث حالات مختلفة من المشاعر غير السعيدة بالنسبة للشخص.
يمكن أن يشعر الشخص المكتئب بحالة مستمرة من الخوف الشديد، البكاء المستمر، الشعور بالرعب، الشجار المستمر مع الأصدقاء أو زملاء العمل، عدم الثقة في النفس أو حتى حدوث حالة من الهلوسة.

من ناحية أخرى، يمكن أن يشعر المريض بحالة من التخدير (تخدير للمشاعر) حيث أنه لا يشعر بحزن شديد ولكنه لا يشعر بسعادة أيضاً.

الأشخاص الذين يشعرون بالاكتئاب، يلجئون في بعض الأحيان إلي علاج الاكتئاب بطرق شخصية، عن طريق بعض العقاقير المخدرة والكحول.
وتزيد فقط هذه الأشياء الحالة سوءاً وذلك لأن الكحوليات هي مسببة للاكتئاب وهى الأشياء التى يمكن أن يريدها الشخص المكتئب.

يمكن أن يأتي الاكتئاب بشكل مفاجئ وبدون سبب ملحوظ. أو يأتي بسبب الضغوط النفسية الشديدة. يمكن أن يأتي الاكتئاب أيضاً بشكل بطيء ويزداد مع مرور الشهور والسنوات وبالتدريج تتلاشى السعادة والأمل.

يجب علي أهل الشخص المكتئب وأصدقائه أن يتفهموا جيداً أن الاكتئاب مرض.
والشخص المكتئب لا يتعمد الشعور بذلك الشعور ولا يستطيع التحكم في التخلص منه بسهولة.

الاكتئاب هو مشكلة صحية عامة، ومعظم الأشخاص المكتئبين يخجلوا من طلب أي مساعدة طبية، أو الاعتراف بأنهم يعانون من الاكتئاب النفسي وذلك لأنهم يروا أن هذا الشعور يعد ضعف في الشخص ولذلك ثلثي الأشخاص المصابين بالاكتئاب لا يلجئوا إلي الاستشارة الطبية.

الاكتئاب ليس له أي علاقة بالضعف، وعدم الاهتمام بهذا الشعور فقط يساعد علي زيادة الحالة.
الاكتئاب هو خلل جسماني يتسبب في حدوث بعض التغيرات الكيميائية في المخ. وهذه التغيرات لن تتلاشى مفردها، والشفاء من حالة الاكتئاب النفسي يتطلب علاج دوائي، علاج نفسي وبعض العلاجات الأخرى.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

كيف تحصل الزوجات على الأورجازم النشوة القصوى في الجماع؟؟

تسأل احد النساء عن عدم حصولها على النشوه

  القصوى أثناء ممارسة الجنس مع زوجها - وقالت أنها كانت تدمن على العادة السرية أثناء فترة المراهقة - فقلت لها: لأنك تعودتي على النشوة البظرية التي حدثت بممارسة الاستمناء الذاتي. ويمكنك استعادة النشوة الجنسية إذا أخبرتي زوجك بضرورة المداعبة البظرية قبل الإيلاج المهبلي - لأن المهبل خالي من الأحاسيس ونقاط الاستثارة مقارنة بالبظر الذي يوجد به أكثر من 10 آلاف خلية عصبية.
عن اللذة أثناء الجماع
إن المرأة المتزوجة تستطيع أن تحصل على النشوة القصوى بواسطة 1- الخيال الجنسي 2- المداعبة البظرية 3- استعمال يد ولسان وفم وعضو الزوج والأجهزة المساعدة - الهزازة - والإيلاج لقضيب الزوج أثناء الاستثارة البظرية سواء باليد أو اللسان أو الهزاز الكهربائي لأن المهم هو استثارة النقاط الحسية الغنية بالخلايا العصبية في المرأة - الشفاه، اللسان، حلمة الأذن، الرقبة، حلمات الثدي، البظر، ونقطة جي سبوت - ويلزم كذلك معرفة الأسباب العميقة لعدم وصول النساء للنشوة القصوى ومن أهمها : التزمت والجهل الجنسي والكبت والخوف والإحباط والاكتئاب والمشاجرة الزوجية والتعرض لتجارب جنسية مؤلمة كالاغتصاب أو علاج لالتهابات تناسلية والاحتقانات الحوضية وقرحة عنق الرحم وتغيير طريقة الجماع والوضعية الملائمة واستعمال المداعبة البظرية لفترات طويلة و تشجيع الزوج على معرفة مفاتيح النشوة في جسم الزوجة.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

هو الخروج عن المعروف و الصحيح في كل الامور فيقال شذ فلان اذا خرج عن العرف

اللواط
وهو ممارسة الجنس بين رجل ورجل
حكمه حرام بإجماع علماء الأمة
أخطاره
يترتب عليه القضاء على الحيوانات المنوية وإضعافها فيصبح المرء عقيما ويتمزق المستقيم، وتتلف عضلاته فيفقد المفعول به قدرته على التحكم فى البراز فيخرج دون إرادته
اللواط هو السبب الرئيسى للأمراض الفتاكة في باب ( امراض جنسية )
السحاق
وهو ممارسة الجنس بين انثى وانثى
حكمه حرام بإجماع علماء الأمة
أخطاره
يترتب عيه القضاء على الرغبة بالرجال وإضعافها فتصبح الأنثى شاذة و لاتكتفي بالرجل
وهناك انواع عديدة من الشذوذ مثل ممارسة الجنس مع الحيوانات والاطفال وكذلك ممارسة الجنس المصحوب بالعنف و التصرفات الغريبة و المقززة
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

بعد عشرة أيام ليلة الزفاف وأنا متخوفة منها حيث أنني أسمع من بعض المشاكل التي تحدث للمتزوجات مثل عدم نزول الدم

أو الخوف الشديد والتشنج ما النصيحة ؟

لا داعي للخوف أبدا ليلة الزفاف ليلة عادية وهي مناسبة سعيدة للاستمتاع الجنسي مع الزوج شرط الهدوء والاسترخاء والاهتمام بالقبلات والملامسات والملاطفات والمداعبات الحسية واللمسات الذكية بمناطق الاستشارة الجنسية مثل الشفتان الرقبة والنهدان وحلمات الاذن والثدي والأسطح الداخلية للفخذان والبظر والشفرات وعدم الإيلاج مباشرة من الزوج حتى لا يسبب آلام وعسر الجماع لزوجته إلا بعد إطالة التمهيد بالمداعبات كي يترطب المهبل ويسمح بدخول القضيب كي تحقق النشوة المشتركة . مخاوف العروس الشديدة تمنعها من الاستمتاع الجنسي مع الشريك الزوجي قد يسبب لها تقلصات مهبلية وحوضية لا إرادية قد تعوق الجماع لمدة طويلة.. واطمئنك فإن النزيف المهبلي في ليلة الدخلة يكون عبارة عن نقاط قليلة من الدم على حسب نوعية غشاء البكارة وقد لا يحدث نزيف بالمرة إذا كانت العروس ذات غشاء مطاطي يسمح بالإيلاج دون أن يتمزق اطمئني اهدئي استرخي لكي تستمتعي وبذكائك الأنثوي أرشدي عريسك على مناطق الشهوة العارمة كي تحققا الانسجام والمتعة المنشودة
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

أعرض  بعض الأسئلة التي قد تخطر على بال القارئ، وكثيراً ما يستفسر عنها مراجعو عيادات الأمراض التناسلية والعقم، بالإضافة إلى مواضيع أخرى متنوعة راجياً الله أن يعم بنفعها الجميع.

س: هل ظهور سائل من مجرى البول يعني الإصابة بمرض تناسلي؟
ج: السيلان بصفة عامة يعني ظهور سائل من مجرى البول. قد يكون ذلك شفاف اللون، صافياً، أو يظهر عن التهيج الجنسي أو نتيجة حساسية داخلية بمجرى البول، وتلك لا تعتبر بالحالات المرضية. أما إذا كان السائل أصفر اللون يشبه الصديد ويترك أثراً ولوناً على الملابس الداخلية فإنس هذه الحالة هي مرضية، وليس بالضرورة أن يكون سبب ذلك نتيجة اتصال غير مشروع فقد يكون نتيجة التهابات بالمجاري البولية أو بالبروستاتا.

س: كيف يمكن التفريق بينهما؟
ج: يمكن تمييز ذلك حسب نوع المادة التي تخرج من مجرى البول ورغم هذا فإن الطبيب هو الذي يستطيع أن يُحدد ذلك بأخذ عينة من السائل بالضغط على مقدمة مجرى البول وعلى شريحة زجاجية ويتم فحصها بالمجهر فتظهر الخلايا الصديدية.
وأود أن أشير هنا بأنه من الضروري جداً أن تكون هذه خطوة مهمة في فحص الشخص الذي يشكو من السيلان ومن ثم يقوم الطبيب بإجراء المزيد من الفحوصات في المختبر، مثل طلب زراعة السائل حتى يحدد نوع الجرثومة المسببة والمضاد الحيوي المناسب.

س: هل إجراء التحاليل بالمختبر ضروري قبل البدء في معالجة السيلان؟
ج: أود أن أوضح أولاً بأن تقييم الإحصائي هو في الأساس يعتمد على وضع المصاب. فمثلاً قد يشكو من حرقان بالبول أو من أعراض مختلفة نتيجة التهابات بالمجاري البولية أو من التهابات بالبروستاتا. وفي كثير من الأحيان تُظهر المختبرات نتائج متفاوتة، فلو اعتمد الإحصائي على تلك النتائج قد لا يُعطي العلاج النتيجة المرجوة. وفي جميع الأحوال يجب أن يتأكد الطبيب من خلو المصاب بمرض السيلان من الزهري، إذ أن كثيراً من المضادات الحيوية لو تناولها المريض قد تُخفي مرض الزهري ولا تُظهر النتائج المخبرية ذلك، مما يُسبب مضاعفات خطيرة للمريض. ولهذا السبب يجب عدم تناول المضادات الحيوية بدون استشارة الطبيب.

س: هل إصابة الحامل بمرض السيلان يؤثر على الجنين؟
ج: إصابة الحوامل بمرض السيلان نتيجة العدوى بجرثومة السيلان دون المعالجة في الوقت المناسب قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة للجنين خاصة أثناء عملية الولادة. لقد كان مرض السيلان في السابق يُعتبر من أهم أسباب العمى عند الأطفال حديثي الولادة.

س: كيف يمكن معرفة أن الحامل مصابة بمرض السيلان؟
ج: الفحص الدوري للحوامل ضروري جداً وذلك لمتابعة وضع الجنين ومعالجة أي حالة مرضية تظهر أثناء فترة الحمل، خاصة الالتهابات الفطرية والجرثومية. أما إذا كان الزوج مصاباً بمرض السيلان فلا بد من أن يُبلغ الطبيب المعالج للزوج من يشرف على علاج الزوجة بذلك حتى يقوم بعمل ما يلزم.

س: هل يجب الامتناع عن الاتصال الجنسي أثناء إصابة أحد الطرفين بمرض السيلان؟
ج: بالتأكيد يجب التوقف عن الاتصال وحتى الملامسة الخارجية للأعضاء التناسلية وأدوات الطرف المصاب الملوثة، مثل الملابس الداخلية أو الفوط أو كراسي الحمامات الرطبة الملوثة بالسيلان لأن هذه قد تكون مصدراً للعدوى.

س: إلى متى يستمر ذلك؟
ج: إلى أن يحدد الطبيب المعالج للطرفين شفاءهم التام من المرض التناسلي.

س: هل الاتصال الجنسي هو الطريقة الوحيدة لنقل الأمراض التناسلية؟
ج: تنتقل الأمراض التناسلية بطرق مختلفة وذلك إما عن طريق الاحتكاك مع المصابين كما هو الحال في مرض الزهري خاصة عند التقبيل أو ملامسة المناطق المصابة المتقرحة حول الفم والجهاز التناسلي. ويحدث ذلك تحت ظروف معينة أو عن طريق إفرازات للمصاب مثل المني أو نقل الدم في حالات مرض فقدان المناعة المكتسبة (AIDS).

س: قد يدعي البعض بأنه أصيب بمرض السيلان أو مرض جنسي أثناء الإجازة وبرفقة عائلته مؤكدا بأنه لم يمارس الجنس أو يحتك بأشخاص مشبوهين .. كيف يمكن تفسير ذلك؟
ج: من الممكن أن تحدث الإصابة من المواد الملوثة بإفرازات المصابين خاصة في الفنادق أو من كراسي الحمامات الملوثة أو من المناشف.

س: هناك من يتناول المضادات الحيوية قبل الممارسة الجنسية الغير مشروعة أو بعدها معتقداً بأن ذلك يقيه شر الإصابة من الأمراض التناسلية؟
ج: سمعت ذلك من كثير من المرضى أو ممن ينوون القيام بإجازات مشبوهة. وأود أن أؤكد بأن تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب يُعتبر ليس خطأ فحسب، بل خطيئة وقد يجني بذلك على نفسه ويجلب لنفسه ولغيره المزيد من الأضرار. وسبب ذلك أن الجراثيم المسببة للأمراض التناسلية متنوعة ولكل منها مضاد حيوي يؤثر عليها بجرعة معينة. فإذا أخذت تلك المضادات جزافا قد تكمن الجراثيم بالجسم مسببة مضاعفات خطيرة ويصعب بعد ذلك القضاء عليها.

س: هل مرض السيلان من الأمراض الخطيرة؟
ج: إذا لم يعالج بالطرق السليمة وفي الوقت المناسب فإنه قد يُسبب مضاعفات خطيرة.

س: كم يستغرق فترة علاج مرض السيلان؟ وهل هناك أنواع يتأخر علاجها؟
ج: في العادة إذا عُولج مرض السيلان مبكراً قد لا يحتمل العلاج أكثر من أسبوع إذا لم تصحبه مضاعفات. أما بعض الأنواع من مرض السيلان فقد يتأخر علاجها ويستغرق وقتاً أطول خاصة إذا لم يُعط المضاد الحيوي المناسب وبالجرعة المناسبة، أو كانت الجراثيم المسببة غير حساسة للعلاج أولها المقدرة على إفراز مضادات تبطل مفعول المضادات الحيوية.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

هناك عدة وسائل تستطيع بها حواء اجتذاب آدم وإيقاد جذوة الحب واللهفة في نفسه. وما عليها إلا أن تجرب هذه الوسائل أو بعضها لتدرك الأثر الإيجابي على الفور.

1. الاهتمام بعنصر الإثارة

قال أحد الأزواج انه لا يعرف مدى قدرة زوجته على ابتكار وسائل جديدة لإثارة اهتمامه. وكان آخر هذه الوسائل مشاهدته إياها بعد عودته من العمل مساء وهي تعد طعام العشاء مرتدية الكعب العالي والملابس المثيرة الممزوجه بروائح العطور الجذابة

وقال أن توقع التجديد المستمر من زوجته يجعله دائما في حالة ترقب واهتمام. وهذا هو سر الجاذبية!

2. وضع الزوج في حالة تخمين مستمرة عما ستفعله امرأته كثيرا ما تنتظر الزوج مفاجأة في البيت من جانب زوجته.

فقد ذكر أحد الأزواج انه عندما عاد إلى البيت من العمل وجد زوجته مرتدية ملابس الخروج ومعها تذكرتا سفر لها وله الى احد الاماكن للسياحة. وأخذته معها دون سابق إنذار. وعلى الرغم من عصبيته فيما يتعلق بالعمل إلا انه وجد نفسه ينعم بعطلة رومانسية ويسبح ويغوص ويتمتع بدفء الشمس ودفء العاطفة.

انه شيء رائع حقا عندما يشعر الزوج بان زوجته تحب المرح واللعب وتتميز بخفة الدم والمفاجآت اللذيذة .

3. الاستحمام سويا

يمكن أن تستحم الزوجة تحت الدش مع زوجها. ومثل هذا التصرف - إذا تم بطريقة عفوية - يخلق جوا من الإثارة والمرح. وفي هذه الحالة يشعر الزوج أن لديه زوجة جذابة مثيرة تشعره "بالاكتفاء الذاتي" وعدم الرغبة في النظر إلى امرأة أخرى!

4. الرعاية والتدليل

قال أحد الأزواج أن زوجته تترك طفلتيها عند أسرتها وتتجه معه إلى أحد الفنادق القريبة حيث يوجد حمام سونا مياه معدنية وهناك يقضيان وقتا ممتعا وينعمان فيه بالراحة والاسترخاء. وبهذه الطريقة يشعر الزوج أن زوجته تحرص على راحته وتهتم لصحته وسعادته. وهذا يذكره بأيام اللقاءات الأولى الجميلة التي كان يشعر فيها بأنه اسعد مخلوق معها.

5. حرارة اللقاء

من اكثر الأشياء المؤثرة في الزوج استقبال زوجته له بحرارة وعاطفة. فعندما يدخل من باب البيت تكون هي أول من يقابله، وتحتضنه بشوق ولهفة، والبسمة السعيدة مرتسمة على وجهها!
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

يعتبر الجماع الجنسي من أشهى لذات الحياة الزوجية وما لم يحقق الزوجان النشوة الجنسية فإن حياتهم تنقلب إلى جحيم. فقد يخون الزوج زوجته وقد يتزوج امرأة أخرى سرا تتقن فنون الإمتاع في تغيير الأوضاع. فهناك أوضاع ممتعة وأوضاع مؤلمة وأضاع مملة وأوضاع محرمة (جماع الدبر) شرعا، وأوضاع ممنوعة طبيا خاصة على النساء الحوامل في أثناء الحيض والنفاس والمرض، وأوضاع مرهقة لمرضى القلب وآلام الظهر.
· ويوميا أتلقى عشرات الاتصالات والفاكسات والرسائل بريدية تسألني عن أفضل وضعيات الجماع.. وما هي الوضعيات الحديثة التي تحقق النشوة الجنسي؟ وما هي الأوضاع الممنوعة على المرأة الحامل؟ وهناك نساء يسألنني عن مواقع تنشر الوضعيات المختلفة للجماع الجنسي - ونساء تشكين لي من البرود الجنسي ويستفسرن عن وضعية G-Spot لتحقيق الأورجازم، ورجال يشكون من سرعة القذف ويمكن علاج مشكلتهم بتغيير الوضعيات من الوضعية العادية إلى وضعية الفارسة... ومرضى آلام الظهر والعمود الفقري تناسبهم الوضعية ذاتها وكذلك مرضة القلب، والإرهاق والضغط.
· وهناك بالحقيقة أكثر من 150 وضعية للجماع الجنسي ويمكن تطبيقها للحصول على النشوة الجنسية. فالجماع هو التقاء الرجل بالمرأة والوطء والغشيان والملامسة والإيلاج والبضع... وفوائده هو التناسل والإنجاب وتحقيق قدر من الإشباع الجنسي والشعور بالسعادة، والتخلص من التوتر النفسي والأمان عند النساء. والحماية من الأمراض التناسلية. ويختلف التجاوب الجنسي بين الذكر والإنثى ويلزم لتحقيق النشوة البدء بالتقبيل والاحضان والمداعبة والملاطفة لفترات طويلة وملامسة الأماكن الحساسة في جسم المرأة كالثديين والبظر ومص اللسان. و99% من النساء تهوى التقبيل قبل الجماع و87% تهوى التقبيل بعد الجماع مباشرة ولأن الانعاظ في النساء بظري وليس مهبلي في غالبية الأحوال لهذا ننصح تقبيل ومداعبة البظر. واستثارة بظرها خارجيا سواء يدويا أو بالعضو أو باللمس أو بالتقبيل بالشفاة واللسان والذة التي تستشعرها المرأة تأتي من هذه الحركات للبظر وما يتصل به من أجزاء مجاورة للفرج وليست من الإيلاج للقضيب للمهبل دون البظر ولذا كانت أفضل وضعيات الجماع التي تتلو مداعبة البظر سواء بالأصابع أو اللحس بالشفاه وباللسان وقد ثبتت أن 60% من الأزواج يلجئون إلى لعق البظر في المرأة كنوع من التغيير في ممارسة الجماع وأن 47% من الزوجات قديما يمارسن لعق القضيب وتقول موسوعة الجنسية أن تكرار لحس الفرج أو مص القضيب دليل لواطة كامنة بالزوجين معا والمرأة التي تطلب لعق فرجها على الدوام بها ميول ذكرية وقد تطلب بعض الزوجات الطلاق بسبب استحيائها من طلب زوجها أن تمص قضيبه وقد تضطرب إذا لعق فرجها بسبب الهياج الجنسي الذي يصيبها من الملامسة باللسان والفم..
· انواع الأوضاع الجنسية
· هناك الوضع الطبيعي حيث الرجل فوق المرأة وهو الوضع الذي يتحالف فيه الزوجان بأن تستلقي المرأة بوجها إلى الأرض كأنها ساجدة وتعلو مؤخرتها ثم يأتيها الرجل من الخلف. ويسمى هذا الوضع الفرنسي الذي يتقوس فيه الظهر وكان العرب يسمونه المخافة
· وهناك أوضاع يتواجه فيه الزوجان وهو مناسب للإنجاب وهو الوضع الذي يعلو فيه الرجل المرأة ويبدأ الرجل الجماع بحركات عنيفة أو رقيقة وقد تحرك المرأة بحوضها من الأمام والخلف. ووضعية المرأة على ظهرها وساقيها لأعلى فوق كتفي الزوج أو رفع ساق واحدة أو جماع مع المرأة على بطنها أو على الكرسي أو على حافة السرير أو الوضعية المرأة أعلى ةهي وضعية الفارسة وهي تناسب الرجل سريع القذف والمصاب بآلام الدسيك بالظهر أو القلب وفيه تنعظ المرأة بسهولة وتصل لقمة النشوة عندما يداعب الزوج بظر الزوجة بيديه والمرأة تحتوي الزوج بأسفلها متمددا بين فخذيها وتقوم هي بالدور النشط في الجماع وكأنها فارسة فوق الحصان وهي تجلس فوق وتمسك قضيبه بيديها وتدخله شيئا فشيئا وهذا الوضع يساعد أدخال القضيب بكامله لهذا فهذا الوضعية ملائمة للرجال ذوات القضيب القصير. وقد تزوج رجل ثري من شغالته الآسيوية بسبب الإبداع في فنون الجماع لا بسبب السحر والخداع.
· الوضعية المريحة للحامل..
· لجماع الجانبي Side Position وتفضله حوالي 30% من النساء حيث يتفاعل الزوج مع زوجته وتحتوي المرأة جسم الزوج بين فخذيها ودخول القضيب لا يكون كاملا وهذا يريح المرأة الحامل وبامكان الزوجين تغيير هذه الوضعية بأن ينقلبان على الجنب بعد الإيلاج والزوج فوق زوجته أو العكس.
· وهناك أوضاع الجماع في الوقوف - الزوجان متقابلان أو متخالفان - ووضعية الجماع على الكرسي بحيث يجلس الزوج أولا ثم تجلس الزوجة على فخذيه وتمسك قضيبه وتلجه بمهبلها وقد تمد ساقيها إلى الأمام أو تلفها حول فخذيه وتمسك قضيبه وتلجه بمهبلها وقد تمد ساقيها إلى الأمام أو تلفهما حول حوضه وتميل للخلف وتحرك نفسها حركة دائرية وهذا الوضع شائع في المؤسسات والمكاتب بين المدير وسكرتيرته أو بين الموظف وزميلته في الشركات الأوروبية والأمريكية.
· وهناك وضعية الوضع الطولي.. أو الرجل بكامل ثقله على المرأة ووضع الوسادة مع ثني الركبتين إلى الصدر ووضع الزوجة ساقيها على الأرض وتكون هي فوق السرير أو على الأرض والرجل يقف على ركبتيه ليكون حوضه أمام حوضها وهو الوضع الأصلح للحامل. حتى لا يهبط ثقليه على بطنها الممتلئ وهناك وضعيات الدخول من الخلف ولكن بالفرج بينما المرأة ترقد على ظهرها على بطن الرجل أو صدره ووضعية القرفصاء ووضعية الدخول والرجل واقف والمرأة نصف منبطحة للأمام والرجل من خلفها وهناك وضعيات يتبادل الزوجان فيها اللعق أو المص للقضيب والفرج وهو وضع 69 - بحيث يكون فرج الزوجة وبظرها في فم الزوج وقضيب الزوج في فم المرأة ولكن هذا الوضع ممنوع للمرأة الحامل. وهناك وضعيات أخرى لللإهاجة باليد أو العادة السرية المتبادلة وهو وضع يمارسه 99% من الأزواج حسب تقرير كينسي الشهيرة بأمريكا.
· وللإنعاظ أو النشوة القصوى 4 مراحل أساسية هي الإهاجة بعد 10 ثواني من الجماع حيث ينتصب البظر ثم هضبة الجماع وتدوم 30 ثانية ثم مرحلة الأنعاظ حيث تنعظ الزوجة وقد تقذف الزوجة قبل أو مع أو بعد الزوج ثم مرحلة الأرتخاء التي تلي الإنعاظ.
· وهناك بعض النساء قد يصلن للنشوة بوضعية دون أخرى ووضعيات حديثة هي ملامسة الزوج بيده أو لسانه أو قضيبه لمنطقة جي سبوت داخل الفرج وتحقق الإنعاظ السريع والمتكرر لنسبة 50% من النساء كن يشتكين من البرودة الجنسية وهناك الجماع الجنسي والجماع النفسي والجماع الخيالي والجماع التلفوني والجماع الإلكتروني وأفضل أنواع الجماع هو ما يحقق النشوة الكاملة للزوجين معا ابتداء من الملاعبة والملاطفة والمداعبة لفترات طويلة ثم الإيلاج للقضيب بالمهبل بعد ملامسة البظر حتى تتهيج الزوجة وتتهيأ للوصول للأورجازم الشديد.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

أوضاع جديدة لتعميق مشاعر المتعة فى ممارسة الحب

مثلما يسعد الرجل فى ممارسة الحب مع زوجته يحبها فانه يكون اكثر سعادة اذا شعر ان زوجته تتجاوب معه لانها تحبه وتشعره بانه هو الاخر مرغوب وعلى الزوجة ان تأخذ فى الاعتبار ان المعاشرة وسيلة للاعراب عن الحب والعواطف الحارة وليست فقط عملا جنسيا.

وعلى الزوجة ايضا ان تعرف بان ممارسة الحب مع الزوج تجربه لذيذة يتم فيها تبادل المتعة من خلال الاخذ والعطاء.

احدى الزوجات بعثت برسالة تقول فيها ان زوجها يشعر بالغضب اثناء ممارسة الجنس معها فهى ترقد تحته دون ان تعمل شيئا - مجرد رقاد ثابت لاحركة فيه وتقول الزوجة انها تريد امتاع زوجها واشباعه الا انها لاتحب تغيير الوضع كأن تمتطي زوجها ( اي تكون هى فوقه ) او تسمح له ان يضاجعها وهو تستند الى رجليها وذراعيها وظهــرها لاعلي فيما يأتيها زوجها من الخلف ( وهي الطريقة التى تتبعها الحيونات ).

واضافت الزوجة فى رسالتها قائلة انها بدأت تكره جسمها ، وتشعر بالخوق من نظر زوجها اليها اثناء ممارسة الحب وطلبت ايجاد حل لمشكلتها.

يقول خبراء العلاقات الزوجية ان على الزوجة ان تتجاوب مع زوجها ولاتقوم فقط بدور الدمية الجنسية التى تعمل بنفخ الهواء.

هذا الدور السلبى يثير قلق الزوج فغياب النشاط مع الحركة الدالة على الاستجابه والتفاعل اثناء اللقاء مع الزوج يجعله يشعر وكأن زوجتة لاترغب ولا تشتاق اليه.

ان الزوج يحب زوجتة الشاكية ويريد ان يعرب عن هذا الحب بالتقارب الجنسى والتواصل معها ولما كان الزوج مستمرا فى المعاشرة فان ذلك يعني انه منجذب الى زوجتة وانها تثيره وتجذبه اليها الا انه حريص علىاسعادها وامتاعها والا لما شعر بالغضب لعدم استجابتها.

انه يريد ان يشعر بانه مرغوب من زوجتة واذا كانت الزوجة الشاكية تريد حقا امتاع زوجها فان عليها ان تترك العنان لنفسها وتستجيب لمداعباتة وتشاركه ممارسة الحب بطريقة ايجابية ولتحقيق ذلك عليها ان تغير طريقتها الجامدة وان تجرب اشياء جديدة وتطرق مجالات اخري للمتعة والمغامرة الحسية.

واذا كان امتطاء زوجها حركة غير مقبوله من جانبها فان عليها ان تجرب اوضاعا اخري فبإمكانها ان تضطجع على جانبها بطريقة موازية لزوجها جنبا الى جنب او الاضطجاع على حافه السرير فيما يإتيها زوجها للايلاج من الامام وهو واقف على قدمية مع الانحناء فوق زوجتة كما يمكن للزوجة تنويع الاوضاع اثناء جلوسها على كرسى كبير.

ان التزام الزوجة بذلك الوضع الوحيد الذي لا يتغير وهو ان تستلقى على ظهرها وزوجها اعلاها وتظل جامدة على هذا النحو - يقلل من فرص المتعة الوصول الى الذروة لهذا ينبغي ان تستغل اعجاب زوجها بجسمها ورغبته فيها فى تطوير حركاتها واكتساب مزيد من الثقة بجسمها ونفسها كما يمكن للزوجة ان تستعرض جسمها بالطريقة التى تثيير الزوج كأنها تكشف فخديها وتحرك وركيها وتستغل شفتيها وتستعمل يديها وتنطلق فى عالم المتعة والمحبة والسعادة والتجاوب الكامل مع الزوج
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

يقول بحث طبي صدر أخيرا أن الولادة خلال الليل ربما كانت سببا في زيادة احتمالات تعرض الوليد إلى مخاطر صحية قد تكون مميتة منها وفاة الطفل أثناء الولادة أو خلال الأسبوع الأول من ولادته ويشير فريق البحث الألماني، الذي قام بالدراسة، إلى أن الأطباء المتعبين الذي يعملون خلال النوبات الليلية قد يكونون مسؤولين جزئيا عن ارتفاع نسبة هذه المخاطر إلا أن الدراسة أظهرت أن نسبة الموت بين الأطفال حديثي الولادة ضئيلة جدا، فمن بين أكثر من 380 ألف ولادة غطتها الدراسة سجلت 57 حالة وفاة بين الأطفال كما يقول البحث أنه في حالات الولادة التي تصدف خلال الفترة المحصورة بين التاسعة ليلا والسابعة صباحا تتضاعف نسبة الوفاة خلال الولادة أو في الأسبوع الأول لأسباب صحية متنوعة، مقارنة بالأوقات الأخرى ومن أسباب هذا الارتفاع، حسب الدراسة، الضغط المتزايد على العاملين من أطباء وممرضات وعمال صحيين خلال النوبات الليلية الذين يعلمون في العادة لمدة يوم كامل وتدعو الدراسة إدارات المستشفيات والمراكز الصحية ذات العلاقة إلى إعادة جدولة مواعيد النوبات على نحو لا يؤدي إلى إرهاق العاملين وبالتالي تعريض الأطفال إلى مخاطر الموت بسبب الإهمال أو الأخطاء .
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]


يمكنك تبيض مرفقيك بفركها بنصف حبة من الحامض فهذه الفاكهة غنية بمفعولها المبيض الطبيعي , ثم رطبي بشرتك 
لمحاربة التاثير المجف للحامض .

يمكنك تبيض مرفقيك بفركها بنصف حبة من الحامض فهذه الفاكهة غنية بمفعولها المبيض الطبيعي , ثم رطبي بشرتك بكريم دهن لمحاربة التاثير المجف للحامض .

استبدلي كريم الاساس الذي تستعملينه بكريم ملون تخلطينه ببضع نقاط من كريم مرطب .

 احملي معك دائما رذاذا من المياه المعدنية تستعملينه لترطيب كريم الاساس  الذي تضعينه فيدوم اطول .

 نامي على ظهرك فمن شأن ذلك ان يؤخر شأن ظهور التجاعيد.

 اذا كانت أظافرك لينة ابرديها بوضع الطلاء فهذا يحول دون كسرها .

 انقعي قدميك في خليط من المياه الساخنة و4حبات من الملح الخاص بالقدمين بعد يوم طويل لتحاربي انتفاخ الكاحلين .

لاتكتفي بوضع احمر الشفاه على الخدود وعلى وجنتيك فقط ولكن ضعي القليل منه   على الذقن والانف والجبين  .

  يمكنك تخفيف الالم المرافق لإزالة الشعر الزائد عن الحاجبين بوضع قطعة من الثلج على هذه المنطقة قبل ازالة الشعر مباشرة .

 احرصي دائما على تطبيق كريم الاساس على بشرتك في ضوء النهار .

 ضعي بضع نقاط من خلاصة زهرة الهامامليس - المتوفرة  في الصيدليات _ لتحويل مستحضر الاساس الذي تستعملينه الى كريم عناية خاص بالنسبة لذوات البشرة الدهنية , التي تعاني من مشاكل

  ضعي طبقة من البودرة على جفونك السفلى قبل وضع الظلال الداكنة على جفونك العليا , وأزيليها بعد هذه العملية لتزول معها آثار الظلال الداكنة , التي سقطت على الجفون السفلى .

 لتحافظي على جمال ابتسامتك , بدلي فرشاة اسنانك كل شهرين او ثلاثة ونطفي اسنانك لمدة دقيقتين صباحا ومساءً .

 اذا اكتشفت نفاذ ظلال الخدود من حقيبتك التجملية يمكنك استبدالها بقليل من البودرة  الحرة بلون اغمق التي يتستعملينها عادة

لتبدو  شفاهك اكبر حجما استعملي احمر شفاه رقيقا ولماعا , ولتبدو اكثر اناقة استعملي الوانا داكنة لأحمر الشفاه .

ضعي قليلا من الماسكارا على رموشك  قبل تطبيق الرموش المستعارة , فذلك يساعدك على تطبيقها بسهولة .

  اذا كنت تبدين متعبة ضعي القليل من كريم الاساس المصحح فوق الزاوية الداخلية لعينيك لتحصلي على لمسة اشراق اضفية .

  ضعي نقطة من الحامض  في عينيك لتبدوا اكثر اشراقا وجمالا .

 اذا  كنت تفتقدين الوقت للقيام بمكياج كامل واردت ان تبدي بطلة مشرقة , اختاري اللون الاحمر لأحمر شفاهك , فهذا اللون يضفي لمسة من الاشراق على وجهك .

 لاتضعي  الماكياج على وجهك قبل تجفبف شعرك فالمجفف الكهربائي يؤدي الى سيلان ماكياجك .

 عند ما تقومين بازالة الشعر الزائد عن حاجبيك , ضعي كريما مصحح على المنطقة التي تودين إزالة الشعر عنها فذلك يساعدك على رسم حاجبيك .

 يمكن للون ظلال الجفون ان يكون اكثر قوة إذا رطبت الريشة التي تستعملينها بالماء قبل تطبيق الظلال.

  ابقي رموشك ناعمة بتسريحتها بالفازلين بعد إزالة المكياج عنها وقبل الخلود الى النوم , فذلك يساعد ك على الاستغناء عن الماسكارا احيانا والاحتفاظ على نظرة طبيعية مشرقة خلال النهار .

 انقعي اطراف اصابعك بزيت الزيتون مرة في الاسبوع لتصبح اظافرك اقوى واجمل  .

 عندما يبدأ الماسكارا الذي تستعملينه بالتكدس على رموشك , فهذا يعني انه اصبح غير صالح للاستعمال .

 تأكدي دائما ان تتركي بشرتك وقتا ضروريا لتترطب بالكريم قبل ان تبدأي بتطبيق الماكياج عليها

   لإبراز جمال عينيك , استعملي قلما ابيض لتحديد الطرف الداخلي في جفنك الأسفل .

لاضفاء المزيد من الاشراق على شفاهك , ضعي فو ق احمر الشفاه الذي تستعملينه لمسة من ملمع الشفاه في وسط شفتك السفلى .

خبئي اظافرك المكسرة او المقصفة تحت اظافر صناعية تكون اكثر ترتيبا

 اذا وجدت ان _الآي لاينر _ الذي تستعملينه قاس جدا , ويزعج بشرتك , ضعي عبوته قبل دقائق من الاستعما ل قرب لمبة كهربائية .

 اذا وجدت ان الماسكارا الذي تستعملينه يلطخ رموشك , نظفي فرشاة الماسكارا بالماء الفاتر وامسحيها بمحرمة روقية قبل اعادة استعمالها .

 اذا كنت تردين حول المكان الذي يجب ان تطبقي عليه ظلال خديك , ابتسمي وطبقي هذا المستخضر في وسط وجنتيك .

 اتركي اظافرك المطلية تتنفس بالحفاظ على المسافة صغيرة بين قاعدة الظفر والطلاء فالمنطقة التي يلتقي فبها الظفر بالجلد هي المنطقة التي تتجدد فيها الخلايا .

  إذا كنت تستعملين ماكياجا مضادا للحساسية لبشرتك الحساسة عليك ان تستعملي ايضا طلاء مضادا للحساسية , فبلمسك وجهك باستمرار يمكنك ان تتسبب بظهور الحساسية عليه إذا كنت تستعملين طلاء عاديا .

 اذا اكتشفت نفاذ البودرة الحرة من حقية تجميلك استبدليها بالقليل من البودرة العادية الت يتستعمل للجسم شرط ان تكون غير معطرة .

 لتتجنبي تلطخ اسنانك بأحمر الشفاه ضعي السبابة في فمك واقفلي شفاهك عليها , وعند إزالتها تزول معها أي أثار داخلية لأحمر الشفاه .

 للتخفيف من احمر البشرة الناتج عن التعرض للشمس طبقي على وجهك خليطا من الكريم المرطب والكريم الذي يناسب لونه لون البشرة .

لإبراز رموشك دون استعمال الماسكارا و طبقي عليها قليلاً من كريم الأساس الذي تستعملينه او بضع قطرات من زيت اللوز , ثم سرحيها بفرشاة خاصة بالرموش .

 يمكن للماسكارا المللون ان يكون انيقا جداً في حال احسن لتطبيقه فنبدأ بتغليف الرموش بطبقتين من الماسكارا السوداء وبعد ان تجف نسرح الرموش وضع عليها طبقة من الماسكارا بالالوان الزرقاء او البنفسجية او الخضراء او حتى الذهبية تماشياً مع احدث صيحات الموضة هذا الشتاء.

 على النساء اللواتي يضعن نظارات طبية ان يأخذن بعض الاحتياطات فيما يتعلق يتطبيقهن للمكاياج العينين.

اذا كنت تعانين من قصر النظر , فالنظارارت التي تضعينها تجعل عينيك تبدوان صغيرتين , لذلك عليك الاكثار قليلا من ظلال العينين التي تستعملينها والافضلية للألوان الفاتحة ,كما ان عليك بالاكثار قليلا من الماسكارا .

اما اذا كنت تعانين من طول النظر , فنظارتك تجعل عينيك تبدوان اكبر ,لذلك عليك اختيار ظلال هادئة بألوان محايدة .

   لتصحيح العينين المستدريتين ضعي طبقة عريضة من الآي لاينر السائل فكلما ازدادت سماكة هذه الطبقة تأخذ العينان مكانهما الطبيعي في مدارهما .

 لتهدئة احمرار بشرتك مرري على وجهك قطعة من الثلج لبضع ثوان قبل تطبيق الكريم المنعم الذي تستعملينه عادة .

لتخفيف حدة احمرار الجفون ,طبقي عليها ظلالا خضرا ء اللون

اذا اكتشفت انه لم يعد لديك كحل سائل _ا ي لاينر _ غمسي ريشة رفيعة من الماسكارا وخططي بها جفونك , كما لو أنك تستعملين الآي لاينر فهذه الحيلة تستسعمل كثيرا من قب لخبراء التجميل وتعطي نتائج مثالية .

 امسحي قلم تخطيط العين محرمة بعد بريه مباشرة وقبل استعماله , فذلك يجنبك سقوط شظايا من البري داخل العينين .

 ليجف الطلاء بسرعة عن اظافرك عرضيها لمجفف شعر لبضع ثوان .

  استعملي مسواكا او خيطا حريريا لتنظيف المساحة التي تفصل بين  اسنانك  .

 جربي تطبيق ماكياجات جديدة برفقة صديقات لك لتأخذي منهن أفكارا جديدة وتتعلمي حيلا تجميلية فاتتك .

 اذا كنت تجدين صعوبة في تطيبق الظلال تحت روموشك طبقي على هذه المنطقة ظلالا زرقاء اللون قبل استعمال الكريم المصحح .

 للحصول لطبقة سميكة من البودرة على الوجه استعملي اسفنجة رطبة قالاسفنجة الجافة لاتترك سوى طبقة رقيقة منها .

   ازيلي فائض الماسكارا عن رموشك بوضع محرمة ورقية بين رموشك العليا والسفلى ,واغمضي عينيك مرتين او ثلاثا.

...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

للرجال فقط ..الجنس لعلاج الاكتئاب



إذا كنت تعاني من الاكتئاب والشعور بالإحباط والضيق فلا تعش أسيراً للعقاقير النفسية المختلفة، بل عليك إيجاد الطرق الصحيحة للخروج من هذه الحالة التي عادة ما تصيب الكثير منا.

وتعتبر "الفضفضة" مع شخص قريب أو مفضل من أكثر الطرق شيوعا للتغلب على الكابة.

وهذا ما أكده استطلاع للرأى نشرته مؤسسة خيرية للصحة العقلية فقد جاءت الفضفضة في المرتبة الأولى كأفضل خيار للتخلص من الكآبة.

لكنه كشف اختلافاً بين الرجال والنساء في هذا الأمر حيث اختارت 83 بالمائة من النساء اللاتي شملهن الاستطلاع التحدث إلى شخص كأفضل السبل، مقارنة بـ 68 بالمائة من الرجال ممارسة الجنس لتهدئة مزاجهم.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

الموسيقى لعلاج سرطان الأطفال
 
توصلت دراسة علمية حديثة أجراتها الباحثة منال محمد علي بخيت الأستاذ المساعد بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان المصرية إلى أن الموسيقي تساعد الطفل المريض بالسرطان علي التغلب علي آلامه بقضاء وقت سعيد مليء بالغناء واللعب والعزف علي الآلات الإيقاعية وذلك من خلال برنامج موسيقي أعدته وطبقته علي عينة من الأطفال.

أوصت الباحثة مراكز ومستشفيات الأورام بإدخال الموسيقي ضمن البرنامج العلاجي للأطفال المرضي, وضرورة أن تتضمن المناهج الدراسية لشعبة التربية الموسيقية ما يؤهل الطلبة والطلبات لمواجهة الفئات المختلفة من المرضي والمعاقين.

فسرطان الدم عند الأطفال بلغت نسبة الشفاء منه60% ومن الممكن رفع هذه النسبة إلى 80% في شفاء الأورام الأخرى التي تصيب الأطفال.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

احترس فالشيشة مثل السجائر بالغة الخطورة!!



صرح د. عصام جودة أستاذ أمراض الصدر والحساسية بكلية الطب جامعة الإسكندرية أن نسبة المدخنين فى مصر فى تزايد مستمر حيث تبلغ الزيادة 6% سنويا، بينما فى أوروبا لا تزيد النسبة عن 2.5% سنويا، وتحدث حالة وفاة واحدة كل 5 ثوان عالميا بسبب التدخين، أى يموت حوالى 3 ملايين شخص سنويا من الآثار المترتبة على التدخين.

ومن آثار التدخين أن الغشاء المخاطى لا يعود لحالته الطبيعية إلا بعد عشر سنوات على الأقل من الإقلاع نهائيا عن التدخين، حيث يكون الإنسان وقتها معرضا للإصابة بسرطان الرئة فى أى لحظة، بالرغم من قلة فرص الإصابة بهذا المرض بين من أقلعوا عن التدخين.

وهناك اعتقاد خاطئ شائع جدا بين الناس حيث يعتقدون أن ضرر التدخين يكمن فى السيجارة، فيتجهون لتدخين الشيشة اعتقادا بأنها أقل ضررا أو غير مضرة بالمرة، ولمن الحقيقة هى أن الشيشة تمثل خطرا كبيرا حيث يحتاج المدخن لنفس عميق كى يتمكن من سحب كمية من الدخان، وبالتالى يمثل هذا الأمر ضغطا مكثفا على ومضاعفا على خلايا الرئتين، ويعجل من إصابة الشخص بمرض الانسداد الشعبى المزمن، علاوة على احتمالية انتشار الميكروبات بين مدخنى الشيشة عن طريق اللعاب، وقد تنقل بعض الأمراض المعدية وأخطرها الدرن الرئوى.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]


الضغوط تزيد الإصابة بحب الشباب


توصل مجموعة من العلماء إلى أن الضغوط قد تؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بحب الشباب، حيث اكتشفوا أن طلاب الجامعات المصابون بحب الشباب قد تسوء حالتهم أثناء فترة الامتحانات، التى تزيد فيها نسبة الضغوط.

ويعتبر حب الشباب من أكثر الأمراض الجلدية انتشاراً، حيث يتعرض نحو 85% من المواطنين للإصابة بحب الشباب في أوقات معينة على مدار حياتهم.
وأضاف هؤلاء الأطباء أنه على الرغم من انتشار المرض بصورة كبيرة إلا أنه ما زال هناك غموض بشأن الأسباب التى تؤدى للإصابة به.
والكثير من الناس يرون أن الضغوط تلعب دوراً كبيراً في الإصابة بحب الشباب، إلا أن الأبحاث في هذا المجال لم تكن كافية لدعم هذا الاعتقاد.

وقد قام الباحثون من جامعة ستانفورد وعلى رأسهم د. أليكسا كيمبل بفحص 22 طالباً من طلبة الجامعات المصابين بحب الشباب بدرجات متفاوتة.

ووجدوا أن حب الشباب كان يزداد لدى هؤلاء الطلاب في الفترة التي تسبق الامتحانات، وتشتد الحالة مرة أخرى أثناء فترة الامتحانات، وتستمر إلى ما بعد الامتحانات بسبعة أيام.

وكان حب الشباب لدى الطلاب يزداد سوءًا أثناء فترة الامتحانات حيث كانت معدلات الضغوط التي كانوا يشعرون بها أعلى، وما زالت الصلة بين الضغوط وحب الشباب غير مؤكدة عند النظر إلى عوامل أخرى مثل تغيير عدد ساعات النوم والنظام الغذائي وعدد الوجبات التي يتناولها الطالب في اليوم.

وقال الباحثون في دراستهم إن نتائج البحث لا تثبت أن الضغوط تسبب الإصابة بحب الشباب مباشرة.. ومما لا شك فيه أن العلاقة التي تم رصدها ترجع في الأساس إلى أن تدهور حالة حب الشباب تتسبب في تزايد الضغوط قبل عكس العلاقة.

وأضافوا أن أعضاء طلاب الجامعات أو أي مواطن يستعد لتقديم تقرير عن أعماله يصبح أقل اهتماماً بمظهره.. لذا فإن زيادة الضغوط غالباً تؤدى إلى تدهور الإصابة بحب الشباب وليس العكس.

ويرى بعض الباحثين أن الضغوط تؤدي إلى حفز إفراز هرمون يعمل على تدهور الإصابة بحب الشباب، وذلك عن طريق مضاعفة إنتاج مواد زيتية من الغدد الموجودة تحت الجلد.. والضغوط تؤدي إلى إبطاء عملية التئام الجروح بنسبة 40%.

كما توصل الباحثون أيضاً إلى أن الضغوط من الممكن أن تتسبب فى الإصابة بأمراض جلدية أخرى مثل الصدفية والثعلبة.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

أهمية الصراحة فى فترة الخطوبة



من المهم مناقشة الكثير من المواضيع قبل الشروع بالزواج، حيث أنه من الأفضل أن تكون جميع المواضيع الجوهرية قد تم بحثها وبصراحة متناهية من قبل الشريكين قبل الإقدام على خطوة الزواج، فعند ارتباطك بشخص تحبينه يجب أن تعرفي الكثير عنه بحيث يمكنك أن تعيشي معه طوال سنوات الزواج الطويلة.

1- اسأليه لماذا يريد الارتباط بك؟
إذا كان يريد أن ينجب أطفال أو كان جوابه أنه مقدم على الزواج بسبب الوحدة أو أنه يسعى للاستقلال عن عائلته أو أنه يسعى للرخاء المادي فإن تلك الأسباب لا تعد كافية للزواج، يجب أن تعرفي منه ماذا تريدان من الحياة كزوجين معا؟
2- استفسري أكثر عن حياته الأسرية، هل عائلته مسيطرة؟
بمعنى هل يتعين عليك أن تتواجدي كثيرا في منزل العائلة؟ ولا تنسي أن تتبيني ما هي التقاليد والعادات التي سيجلبها إلى منزل الزوجية؟ استفسري بالضبط عن أولوياته بالحياة وما هي نظرته في موضوع إنشاء العائلة؟
3- موضوع الأولاد.
استفسري عن عدد الأطفال الذين يرغب بإنجابهم، وما هي طريقته في تربيتهم؟ اعرفي أكثر عن مدى الحرية التي سيسمح بها في منزله.
4- اعرفي منه مدى ميوله الدينية.
أي هل سيكون متزمتا في موضوع فرض طقوس العبادة عليك وعلى أطفاله، من المهم جدا التكلم بصراحة وانفتاح لأنك قد تكتشفين بعد فترة أنك غير قادرة على التعامل معه لمجرد اختلاف في المعتقد أو وجهة النظر للدين.

فمثلا قد تكونين تمارسين طقوس العبادة ويكون هو غير ملتزم بأي ديانة أو العكس، هذا الأمر قد لا يبدو في البداية موضوع خلاف والسبب بسيط وهو أنك تحبينه جدا ولا ترين إلا نقاط الاتفاق بينكما.
5- موضوع اتخاذ القرارات.
هل سيقوم هو باتخاذ القرارات الحاسمة في الحياة أم أنها ستكون ثمرة نقاش مشترك بينكما؟ هل بإمكانكما أن تديرا نوعا من الحوار الجدي دون أن ينتهي الموضوع بمشكلة؟

جميع هذه الأمور والكثير غيرها هي الأساس لعلاقة صحيحة بين أي شخصين يفكران بالارتباط، لذلك خصصي بعض الوقت أثناء الخطبة لمناقشة مثل هذه المواضيع، ولا تحاولي الحصول على سعادة مؤقتة، فمعرفتك لزوج المستقبل قد تعني سعادة تدوم طوال حياتك الزوجية.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

الفوبيا الاجتماعية .. الأسباب وطرق العلاج
 
نبدأ هنا بالتعريف بماهية الفوبيا الاجتماعية أو مرض الرهاب الاجتماعى، فإذا كنت تعانى من هذا المرض فإنك تخشى أن تحرج نفسك أمام الأشخاص الآخرين، كذلك قد يكون خوفك كبيرا لدرجة قد تعيقك عن القيام بواجباتك اليومية العادية.

قد تواجه صعوبة فى الحديث مع زملائك بالعمل أو فى أى نطاق اجتماعى آخر، ويصبح خوفك من أن تصاب بحمرة الخجل أو حتى الارتعاش إذا ما تحدثت أمام أشخاص آخرين حتى تصاب بالخوف عندما تشعر أن الناس تراقبك وانهم بانتظارك لترتكب أى خطأ، الفوبيا الاجتماعية هى عبارة عن مرض حقيقى يمكن علاجه بالدواء والجلسات وإذا تركت بغير علاج فإنها قد تدوم لسنوات أو قد تستمر طوال الحياة.
ماذا بإمكانك أن تفعل لعلاج نفسك؟
قم بمراجعة طبيب متخصص وكلمه عن مخاوفك، اخبره كيف يعيقك هذا الخجل عن القيام بعملك على أكمل وجه، اسأله عن إمكانيات المعالجة حيث أن الطبيب المدرب لعلاج مثل هذه الحالات يمكنه مساعدتك على التغلب على هذا المرض المزعج.
يقوم الطبيب بإعطاء بعض الأدوية التي من شأنها أن تخفف شعورك بالقلق والخوف، ومن بعدها عليك إعطاء جسمك فرصة ليتأقلم مع الدواء ويأخذ مفعولة بعد ذلك يبدأ الطبيب بمناقشتك حول مدى التحسن وكيفية الاستمرار فى العلاج النفسى للوصول إلى الشفاء النهائى.
إذا لم تكن مرتاحا للعلاج الموصوف أو لطريقة الطبيب المعالج، من المهم جدا أن تراجع طبيبا آخر لأن العلاج الحالى لن يؤدى بك إلى الشفاء من هذا المرض المزعج.
ويعتبر الخجل والخوف من أهم الاضطرابات النفسية التى تنتشر فى المجمعات، ويمكن تعريف الخجل بأنه الشعور بالضيق أو الكبت بسبب مواقف شخصية مما يثبط الشخص عن متابعة تحقيق أهدافه الشخصية أو العملية، والخجل شكل من أشكال التركيز المفرط على الذات والانشغال بالأفكار الشخصية والأحاسيس وردود الفعل الجسدية.

ويمكن أن يتراوح الخجل بين الخفيف إلى خوف اجتماعى شديد يحول بين الشخص ومواجهة أعباء الحياة، ويمكن للخجل أن يكون مزمنا أو مؤقتاً أو صفة شخصية تلازم صاحبها.

ولكن الخجل لا يعتبر اضطرابا عقليا ويكمن الفرق بين الخجل والخوف الاجتماعى فى حقيقة أن الخوف الاجتماعى يمثل سلوكيات أكثر اتساعاً واختلافاً.
فعلى سبيل المثال يمكن أن يخشى المصاب بالخوف تناول طعامه أمام الناس ويمكن أن لا يكون خجولاً فى مواقف اجتماعه أخرى.
وبالنسبة لعلاج ظاهرة الخجل، يميل عدد من الباحثين إلى عدم الفصل بين الخجل والخوف الاجتماعى وظاهرة القلق، ويشمل العلاج الأدوية والسلوك الإدراكى.
ومن ميزات الخجل بين البالغين أن هؤلاء يدركون عدم كفاءتهم وأنهم لا يتحملون آراء الآخرين عنهم وعن طريقة تفاعلهم، وفى الوقت ذاته فإن الخجل بين الأطفال يعود لأسباب تتعلق بالاختلافات الفسيولوجية فى طريقة تفاعل هؤلاء حين يواجهون مواقف جديدة.
ويميل الأطفال للتفاعل بطرق مختلفة مع المواقف الجديدة ولا يتفاعل البعض منهم مع بعض الأشياء، بينما يطور آخرون ردود فعل لأتفه الأسباب والتغيرات التى تصادفهم، ومن شأن هذا أن يظهر إذا كان لديه قابلية ليصبح خجولاً، ويعنى هذا أن الطفل إذا أبدى فعلا كبيرا تجاه الأشياء الجديدة فإن من المحتمل أن يصبح خجولاً فيما بعد.
يحاول الباحثون إيجاد علاقة بين الخجل والعوامل الوراثية، اضطرابات المواد الكيماوية فى الجسم والبيئة التي يعيش فيها الشخص.
وبحثت إحدى الدراسات في الكيفية التي يمكن للوضع الاقتصادى للعائلة أن يؤثر على ظاهرة الخجل فى أفرادها، وقد أشارت النتائج إلى أن الخجل المتواصل والمؤقت يرتبطان ارتباطاً وثيقاً بالقلق والعصبية.
كذلك وجد أن هذين النوعين من الخجل يرتبطان ببعضهما البعض بشكل معتدل بينما أن المستويات المنخفضة منهما ترتبط ارتباطاً مباشراً وكبيراً بالمستويات العالية لحب الذات.
كذلك فإن الأشخاص الخجولين ليسوا مصابين بالضرورة بالخوف الاجتماعى ويمكن لحالة القلق الاجتماعى لدى هؤلاء أن تحول بينهم وبين الشعور بالارتياح فى الحفلات ولكن الأعراض التى يعانون منها لا تمنعهم من أن يكونوا اجتماعيين.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

الاستيقاظ المبكر على صوت المنبه يضر الجسم ويساعد على فقد التوازن.. فقد أسفرت عدة دراسات عالمية عن أن الجسم يفرز فى حالة النوم فى الظلام مادة الميلاتونين التى تشعره بالتعب، ويتوقف هذا الإفراز مع ميلاد ضوء النهار.. ويؤكد الخبراء أهمية الاستمتاع بمرحلة النوم الخفيفة التى تمر بها قبل الاستيقاظ مباشرة والتى تكون وقت الفجر.. والجسم الأكثر صحة هو الجسم الذى توقظه الطبيعة لحظة إشراقة الصباح وانتشار الضوء بدلاً من الاستيقاظ على رنين المنبه.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

القيلولة تجدد النشاط


كشفت دراسة علمية حديثة عن أنباء جيدة لهؤلاء المراهقين الذين يواجهون توبيخ وانتقادات الآباء لهم بسبب استغراقهم في النوم لساعات طويلة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

فقد ذكرت دراسة علمية عرضت في أحد المؤتمرات الدولية بمدينة سيدني الأسترالية أن هذه الظاهرة مفيدة حيث أنها تتيح لجسم المراهقين تعويض النقص في عدد ساعات النوم خلال أيام الأسبوع.

وقال ديفيد دينجس من جامعة بنسلفانيا الأميركية ومعد الدراسة أمام المؤتمر إن المراهقين يحتاجون إلى النوم لمدة عشر ساعات يوميا ولذلك لا توجد مشكلة في تعويض النقص في عدد الساعات خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وتعد القيلولة ضرورية للجميع حيث أكدت دراسة جديدة أيضا من مركز النوم بالولايات المتحدة أن النوم لفترة قليلة أثناء النهار والتي قد تصل إلى دقائق معدودة تساعد على تبديد اضطرابات النوم ليلا.

ويقول دكتور روبرت تبلر رئيس المركز العالمي للشيخوخة بأمريكا، أن على كبار السن ألا يستسلموا لمشكلات النوم التي يعانون منها وعليهم أن يحصلوا علي قسط من النوم أثناء النهار حتى يستطيعوا الاستغراق في نوم عميق وطويل أثناء الليل كما أن ساعات القيلولة تساعد كبار السن على التخلص من القلق.

هذا ووفقا لدراسة جديدة فإن القيلولة بعد الظهر والتي كان رئيس الوزراء البريطاني الراحل ونستون تشرشل والعالم ألبرت آينشتاين يحرصون عليها تنعش الجسم كما يفعل النوم في ليلة هادئة.

فقد كشف العلماء أن الغفوة لمدة تتراوح بين 60 إلى 90 دقيقة أثناء النهار كفيلة بإراحة الدماغ مثل ما تفعله ثماني ساعات كاملة من النوم أثناء الليل، ولكن من أجل أن يحصل الشخص على فائدة كاملة فإنه بحاجة إلى الحلم بعض الوقت أثناء القيلولة.

وجاءت نتائج الدراسة من خلال البحث الذي أجراه علماء النفس في جامعة هارفارد وقاموا بتجربة القدرة البصرية على التعلم بين المتطوعين في الدراسة، حيث كرروا التجارب التي تضمنت مشاهدة قضبان على شاشة الكومبيوتر الساعة التاسعة صباحا ومن ثم استعادة المشاهد فى السابعة مساءا ثم الساعة التاسعة صباح اليوم التالي.

وتبين في التجارب أن المشتركين الذين لم يسمح لهم بأخذ غفوة أثناء النهار حققوا نتائج أسوأ في مساء اليوم الأول من أولئك الذين أخذوا قسطا من النوم، ولكن ردة الفعل لدى الأشخاص الذين ناموا بين 60 إلى 90 دقيقة أثناء النهار كانت جيدة في المساء.

وتكون القيلولة القصيرة الأمد مفيدة حيث تتضمن نوعين من النوم: الأول وهو ما يسمى النوم ذو الموجة البطيئة (SWS) والثاني النوم ذو حركة العين السريعة (REM) .

ويساعد النوعان الدماغ بواسطة أنماط من الموجات الدماغية المختلفة على التدريب ومعالجة مهارات ومعلومات جديدة يتعلمها الشخص أثناء النهار.

كذلك تضيف القيلولة أثناء النهار منافع أخرى كتلك التي يعود بها النوم ليلا على الشخص، فقد حقق الأشخاص الذين نالوا قسطا من النوم أثناء النهار نتائج أفضل من الآخرين بنسبة 50% في الدراسة التي أجراها علماء هارفارد حيث أنهم تذكروا المهمة التي أوكلت إليهم بعد 24 ساعة بعكس الأشخاص الآخرين الذين لم يناموا خلال النهار، كذلك كشفت دراسة أجريت في العام الماضي أن الرجال يحاولون النوم أثناء النهار أكثر من النساء.

وبذلك تكون عادة "النوم في وسط النهار" والتي كانت تعد كتهمة، باطلة تماما، بعد أن أكدت دراسة جديدة أيضا أجريت في الولايات المتحدة الأميركية أن النوم في وسط النهار حتى ولو كان أثناء العمل يعتبر سلوكا طيبا للصحة وليس نوعا من أنواع التكاسل أو الإهمال!

فقد أظهرت الدراسة أن النوم لمدة 30 دقيقة أو ساعة خلال اليوم يحافظ على النشاط الذهني وبصفة خاصة عندما يكون العقل مثقلا، وبدون "إغفاءة تجديد النشاط" ­ كما أطلقوا عليها ­ فإن الكثير من المعلومات المتدفقة إلى عقل الموظف أو العامل يمكن أن تجهد الخلايا العصبية وتؤدي إلى فقدان القدرة على العمل!

وجاء بالدراسة أن الإغفاءات خلال اليوم والتي تستغرق ساعة أو أقل تعمل على تحسين الإدراك والقدرة على الإنتاج المتميز كما أنها تحدث تحسنا في المزاج والحالة النفسية التي تساعد على العمل السليم والسرعة في الإنجاز ودعم القدرة على الأداء، من هذا المنطلق طالبت الدراسة بضرورة تطبيق نظرية "إغفاءة تجديد النشاط" المعروفة في بلاد الشرق بالنوم في وسط النهار حتى ولو كانت أثناء العمل.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

دراسة جديدة من أجل الإقلاع عن التدخين



تمكن فريق من الباحثين الأمريكيين من تحديد خلايا الدماغ المسؤولة عن إدمان النيكوتين ويعد هذا الاكتشاف حدثا هاما للمدخنين الذين يحاولون عبثا الإقلاع عن هذه العادة السيئة.

وتعمل هذه الخلايا بواسطة مركب يسمى actylcholine حيث يحمل هذا المركب الإشارات بين خلايا الأعصاب ولدية أكثر من وظيفة في الجسم، وقد تم تحديد العديد من لواقط هذا الهرمون ويتبع لكل منها أجزاء صغيرة كل منها مكلف بوظيفة معينة وتبين أن حوالي 12 من هذه اللواقط تعمل بواسطة النيكوتين.

من خلال إجراء المزيد من الأبحاث على فئران المختبر تمكن العلماء من السيطرة على أحد اللواقط وإيقاف عمله بحيث توقف جسم الفأر عن طلب النيكوتين، يضيف الأطباء هنا أنه بالمزيد من الأبحاث سيصبح بالإمكان تنحية هذا الجين بحيث يتوقف الجسم عن الاستجابة للنيكوتين.

ولكن على المدى القريب من الممكن مساعدة المدخنين الذين يعجزون عن الإقلاع عن هذه العادة بإعطائهم بعض المواد التي تحد من عمل هذه اللواقط بحيث يتوقف الجسم عن طلب النيكوتين والذين حاولوا الإقلاع عن هذا الإدمان دون جدوى.

وقد كشفت دراسة أمريكية صادرة عن جامعة شيكاغو أن بدائل النيكوتين التي تستخدم للتخلص من عادة التدخين تكون أقل فعالية عند النساء منها عند الرجال.

تشير الدراسة إلى أن استخدام بدائل النيكوتين NRT تكون فعالة للرجال والنساء في ترك التدخين على المدى القصير ولكن يبدو أنه أقل فعالية في ترك النساء بعيدا عن الدخان على المدى الطويل.

تشير الدراسة أن 75% من النساء المدخنات يرغبن بترك التدخين ولكن نسب النجاح في ترك التدخين عند النساء متواضعة للغاية فوفقا للدراسة فإن 10% فقط من النساء اللواتي يتركن التدخين ينجحن في البقاء بعيدا عن التدخين بعد انقضاء عام على ترك التدخين.

وتعود صعوبة ترك التدخين بالنسبة للنساء إلى ارتباطهن عاطفيا بهذه العادة أكثر من الرجال ، فالنساء يجدن صعوبة في التخلي عن التدخين لأنهن غير قادرات على ترك العادة وليس لإدمانهن النيكوتين، فالسيجارة بالنسبة للمرأة عادة ممتعة بحيث تزيد من قدرتهن على الاندماج اجتماعيا كما يخفف التدخين من التوتر ومن المزاج السلبي الذي قد تشعر به المرأة.

لهذه الأسباب تكون النساء أكثر تعلقا بالتدخين مما يعني حاجتهن إلى علاج نفسي مرافق لبدائل التدخين لمساعدتهن على التخلص من هذه العادة.

هذا وتختلف الأسباب التي المؤدية إلى إدمان الشخص عادة التدخين حيث كشفت دراسة أمريكية أن الأشخاص الذين يبدءون التدخين تكون أسبابهم مختلفة عن بعضهم حول سبب التعلق بهذه العادة.

ففى إحدى الدراسات تناول مجموعة من الباحثين الأسباب النفسية الكامنة وراء قيام البشر بالتدخين كما تطرقت الدراسة إلى ذكر طريقة جديدة لقياس مدة الإدمان على التدخين.

تم التوصل لهذه النتائج عن طريق إجراء استطلاع موسع لقياس مدى الإدمان على التدخين وباستخدام هذا الاستطلاع تم التوصل إلى أن هناك دوافع مختلفة تدعو الإنسان إلى الإدمان على التدخين.

كانت المعايير في السابق تعتمد على قياس مدى الإدمان الحسي أو الفيزيائي بينما جاء الاستطلاع الحالي ليركز على جميع النواحي بالتساوي وذلك من خلال 68 سؤال يغطي ثلاث عشرة ناحية من نواحي الحياة.

يتضمن الاستطلاع الارتباط العاطفي بالسيجارة, التدخين من أجل تخفيف الضغط أو القلق, التدخين كردة فعل عفوية لتدخين الأشخاص المحيطين, أو التدخين اللاشعوري أو ما يسمى بالتدخين الأوتوماتيكي.

يضيف العلماء المشرفين على الدراسة أن هناك الكثير من الأمور الغامضة في موضوع الإدمان على التدخين إلا أن هذه الطريقة تسهم في إلقاء بعض الضوء لفهم سبب إدمان الناس التدخين مما سيوفر طرق علاج مختلفة لكل شخص بحسب سبب إدمانه التدخين.

كذلك ستساعد هذه الدراسة في مساعدة الأشخاص الذين يتركون التدخين على عدم العودة على ممارسة هذه العادة و ذلك عن طريق التحكم بمسببات هذه العادة ومعرفة ما هي الأسباب التي تدفع كل شخص على التدخين.

ومن الجدير بالذكر هو ما وجده باحثون بأن المدخنين يظنون خطأ أن التدخين يساعدهم على التخلص من التوتر، والحقيقة هي أن التدخين يحفز الشعور بالإرهاق.

حيث قام الباحثون من مستشفى هيلينجدون في لندن بمتابعة حالات 550 مدخن في برنامج للإقلاع استمر لمدة سبعة أسابيع، وقد تلقى المدخنون مجموعة من بدائل النيكوتين بالإضافة إلى جلسات النصح الجماعية.

ثم تمت متابعة المدخنين لمدة أربعة أسابيع بعد انتهاء البرنامج لمعرفة إذا ما كانوا قد نجحوا بالفعل في الإقلاع عن التدخين، ووجدوا أن المدخنين الذين اعتادوا التدخين كوسيلة لمواجهة التوتر لم ينجحوا في الإقلاع عن التدخين كالمدخنين الآخرين.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

الحب يشبه الإدمان على المخدرات



أثبتت دراسة علمية جديدة أن دماغ العاشق يفرز سلسلة من المواد الكيماوية المنشطة. ومن شأن هذه المواد إحداث حالة من النشوة تشبه إلى حد بعيد الشعور الذي يصاب به مدمنو السموم بأنواعها.

وقد وجد العلماء أن من المواد التي يفرزها الدماغ أثناء الوقوع في الحب مادة "بنيلتيلمين" الموجودة في الشيوكولاتة، ويدمن الشخص على تلك المواد التي يفرزها الدماغ.

ويفترض العلماء أن تكون مشاعر العذاب، والتي تتبع الانفصال عن الحبيب، مشابهة بشكل أو بآخر للشعور الذي يصيب الأشخاص المدمنون الذين الإقلاع عنه.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

حب الشباب.. الأسباب وطرق العلاج
 
طرق العلاج:
1- يجب ألا يتم حكه أو فقؤه نهائيا لمنع انتشار العدوى لمناطق أخرى، ويكفى المسح بقطعة قماش عليها مادة مطهرة. 2- إذا لم يتراجع المرض بشكل تلقائى فلابد من تناول مضادات الجراثيم أو بعض الهرمونات.

حب الشباب مرض التهابى مزمن يصيب البصيلات الشعرية فى أماكن معينة خاصة الوجه والعنق، ويحدث فى سن المراهقة والبلوغ، ويصاب به حوالى 90% من الفتيان والفتيات، ويتراجع مع الاقتراب من سن العشرين.

وأشكال حب الشباب متعددة منها البسيط ومنها الشديد الذى يترك فى الوجه آثار تشوه يصعب التخلص منها.
15يونيو/gn4health أسباب المرض:

1- العامل الوراثى له دور كبير فى الإصابة بالمرض. 2- هرمون الأندروجين الذكرى الذى يفرز من الخصيتين عند البلوغ، ويساعد على ظهور الصفات الجنسية عند الذكور مثل خشونة الصوت وظهور شعر فى مناطق معينة من الجسم. 3- تواجد بعض الجراثيم بكثرة فى الغدد الدهنية الموجودة بالبصيلات الشعرية.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]


التوتر والقلق خطر على الجنس
التوتر والقلق والصراع النفسي الداخلي تنبع من عوامل خفية وشديدة الأثر مثل الصراع على السلطة داخل عش الزوجية وصراعات تتعلق بالتربية الأولى والعلاقة مع الأبوين، الصراع على المادة وتدخل الأهل من الطرفين.
 
هذه الصراعات إذا طفت على سطح العقل الواعي لحظة ممارسة الجنس فسيحدث "العطل الجنسي".
احذر الخوف من الفشل
هناك توترات جنسية بسيطة، لكنها قد تكون مدمرة، مثل الخوف من الفشل في الأداء الجنسي، وضغط الحاجة لوجوب الفعل الجنسي حين يكون الرجل مجهدا بعد عناء يوم طويل، أو تكون الزوجة "قرفانة" لضيق ذات اليد وكثرة الأولاد مثلاً.
احذر الخوف من الرفض أو النبذ
فإنه يلعب دورا رئيسيا في التوتر الجنسي.
والممارسة غير الطبيعية تؤثر سلبا على استجابة الرجال المتقدمين في السن، وكذلك النساء، بينما الشباب يمكنهم التعلم بأقل الإمكانات.
والرجال الكبار والنساء يحتاجون إلى تنبيه وإثارة ذات حساسية فائقة ومساحة اكبر من التقبل.
احذر الضغط النفسي والإجهاد العصبي
العلاقة الجنسية بين الأزواج عملية معقدة تتداخل فيها عوامل عصبية وهرمونية مع طبيعة الأوعية الدموية، مما يجعلها حساسة لأى مؤثرات عضوية.
وأهم هذه المؤثرات العضوية:
الضغط النفسي، والإجهاد العصبي، مرض السكر غير المشخص، انخفاض نسبة هرمون الأندروجين في الدم، مشكلات تتعلق بوظائف الكبد، إدمان المخدرات والخمور وبعض العقاقير، وكذلك بعض أمراض الجهاز العصبي والحبل الشوكي والأورام التي تؤثر فيها، وبعض العمليات الجراحية لغدة البروستاتا.
احذر الخوف من المشاركة في سلوك جنسي صحي طبيعي ومؤثر
حيث يعتقد البعض أن الجنس مجرد خيال متأجج واحتكاك جسدي عام وأن نقص إحداهما يؤدي إلى مشكلة.
وتعتمد الاستجابة الجنسية الطبيعية باختصار على استقبال تنبيه جنسي صحيح وبالمقابل حرية في الاستجابة له.
والعيادات النفسية تعلمنا أن الأزواج الذين يعانون حالة "العطل الجنسي" يمارسون حياة جنسية ضحلة معدومة الحساسية وغير مؤثرة.
احذر التوتر الجنسي
التوتر المصاحب للأداء الجنسي مدمر في حد ذاته دون أن تكون هناك خلفيات أو ديناميات أو حتى صراعات وهذا التوتر يؤدي إلى حالة البرود والعطل الجنسي لدى المرأة ايضا، ويعتمد العلاج النفسي على الطمأنة والاسترخاء والتركيز على الاستمتاع وعلى إزالة جميع أسباب الخوف من الفشل والتعامل مع العوامل النفسية الداخلية وحلها قدر الإمكان.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

أكدت دراسة بريطانية حديثة، أعدها خبراء من الجمعية الطبية البريطانية، أن التدخين شديد التأثير على الحياة الجنسية بجميع أوجهها، خاصة القدرة على الإنجاب.
 
وتوصلت الدراسة إلى أن ما يقرب من 120 ألف بريطاني، تتراوح أعمارهم بين 30 إلى 50 عاماً، يعانون من المشاكل الجنسية التى سببها لهم التدخين.

ونصحت د. فيفيان ناثانسون، عضو الجمعية الطبية البريطانية، جميع الرجال الراغبين في الاستفادة من حياتهم الجنسية بتجنب التدخين، كما ذكرت أن التبغ يعتبر من الأسباب الأساسية للعجز الجنسي.

وأضافت الدراسة أن التبغ يسبب 1200 إصابة بسرطان الرحم، يتم إحصاؤها سنوياً، كما أن النساء اللاتي يدخن أثناء الحمل معرضات لإنجاب رضيع غير مكتمل النمو.

وأكدت الدراسة أن التدخين السلبي يسبب من 3 إلى 5 آلاف حالة إجهاض في بريطانيا سنوياً.. كما أن التدخين السلبي يضر بالأطفال بصورة كبيرة.
وذكرت الدراسة أيضاً أن نسبة حدوث العقم بين النساء بسبب التدخين تصل إلى 40%.
وأشارت الدراسة إلى أن أكثر من 17 ألف بريطاني تقل أعمارهم عن خمس سنوات، يدخلون سنوياً إلى المستشفى لمشاكل في الجهاز التنفسي.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

الكثير من التساؤلات قد تثار فى رأس الرجل أو المرأة عن العلاقة بين الزوجين، خاصة إذا حدثت مشكلة سببت فشل تلك العلاقة بأى حال من الأحوال.. لذلك خصصنا هذا الجزء للرد على تساؤلات الزوجين، عن المشكلات التى من الممكن أن تواجههما وتمنعهما من الحصول على علاقة طبيعية..

- أدمن زوجى مؤخراً تعاطى المنشطات الجنسية مثل الفياجرا وغيرها، مما جعله يحتاج لممارسة العلاقة الحميمة عدة مرات أسبوعياً، ولمدة أطول فى كل مرة، وهذا ما لا أستطيع أن أجاريه فيه مما يثير المشاكل بيننا.. ماذا أفعل؟
يؤكد المتخصصون أن تلك المشكلة قد تبدو مشكلة صغيرة ولكنها متفرعة.. فالعلاقة الجنسية علاقة ثنائية تتوازى فيها العاطفة مع الوظيفة المؤداة، وهى ثنائية.. بمعنى أن لها طرفين هما الزوج والزوجة، ولذلك يشترط فيها التناغم الشديد بين الطرفين من ناحية العقل والعاطفة.

وفى حالتك.. من الواضح أن الحوار بينكما مفقود، بحيث لا يعلم هو مدى ميلك للاستجابة لممارسته المتكررة، ولا يصل إليه من ذلك إلا رفضك غير المبرر من وجهة نظره، وذلك لجهل بعض الأزواج أن سعادتهم فى علاقاتهم الحميمة تتضاعف برضا المرأة عن هذه العلاقة، وعدم كونها مجرد وسيلة لإشباع رغبة الرجل بغض النظر عن استمتاعها هى.

وإذا تحرى زوجك رضاك وموافقتك على هذه العلاقة فإنه سيحظى بالعلاقة المتكاملة جسدياً وعاطفياً.

ومن الأفضل لزوجك أن يبتعد عن المنشطات الجنسية إذا كان لا يشكو من خلل عضوي يستلزم تعاطيها، أما إذا كان هناك خلل فلندع الأطباء المتخصصين ينصحون بتعاطى هذه العقاقير ويضبطون الجرعات حتى لا يكون تعاطيها مضراً، بحيث يخالف الغرض الذى يتم تناولها من أجله.

وبالنسبة لك أنت يمكنك أن تقولى له هذا الكلام من خلال حوار يخلو من الحرج، ولكن عليك أن تتحرى الوقت والظروف المناسبة لذلك.
- أنا شاب مقبل على الزواج.. ومشكلتى أننى أخاف من ليلة الزفاف وينتابنى إحساس بأننى سوف أتوتر ولا أستطيع أن أمارس حياتى الطبيعية مع زوجتى مع العلم بأننى فى أتم الصحة وطبيعى جداً، ولكن لم يسبق لى أن فعلت ذلك لتمسكى بدينى؟
يؤكد المتخصصون أنه لا داعى لأى توتر، بل إن ما تشكو منه هو مغاير للواقع الذى يجب أن يكون فإنك تقول إنك شاب موفور الصحة بفضل الله وأنه أيضاً من فضل الله عليك أنك لم تمارس الرذيلة من قبل، لك أن تفخر بنفسك وتوكل على الله وابدأ حياتك الزوجية بتوفيق من الله سبحانه وتعالى، واعلم أن ما فطرنا الله عليه يقودنا إلى الأداء السليم للممارسة الزوجية الحميمة مع بعض الاحتياطات، وأيضاً من خلال الثقافة العلمية فى هذا المجال.
- أنا لا أستمتع مع زوجى خلال العلاقة الحميمة ولم أصل مطلقاً إلى الغاية الطبيعية أثناء العلاقة الخاصة بيننا.. هل الخلل فىَ أنا أم فى زوجى؟
يشير الأطباء المتخصصون إلى أن الخلل يكمن فى الجهل بالمعلومات العلمية السليمة.. فالعلاقة الزوجية الحميمة لها أصولها التى تبدأ أو تستمر، ثم تنتهى طبقاً لمواصفات معينة يجهلها الكثيرون للأسف، كما تختلف باختلاف الثقافات والظروف الاجتماعية والعمر والجنس وأشياء أخرى..
ويجب عليك اللجوء إلى طبيب متخصص فى هذا المجال للحكم على جوانب المشكلة ومعرفة نقاط الخلل وطريقة العلاج.
- أعانى من السرعة الشديدة أثناء العلاقة الحميمة ما هى الأدوية التى تساعدنى؟
يؤكد المتخصصون على أن السرعة منتشرة جداً فى نسبة تكاد تتخطى 80% من الرجال، وهى ليست مرضاً بالمعنى المعروف، إنما هى حالة تنتج عن بعض الأخطاء فى الممارسة الجنسية، وهى قابلة للاختفاء والعودة إلى الحالة الطبيعية بمجرد اتباع بعض التعليمات والتمارين الطبية، تحت إشراف طبيب متخصص، وفى كل الحالات تقريباً (حوالى 98%) تختفى الحالة بمجرد اتباع هذه التعليمات.
- أشعر باستمرار بوجود اختلافات مع زوجتى فى علاقتنا الحميمة، فما أحبه أنا ترفضه هى وبالعكس.. كيف يمكن التوفيق بين رغبات كل منا؟
يجب عليك فتح حوار صريح مع زوجتك قبل وأثناء العلاقة الحميمة، وعليك الاهتمام بالتمهيد لفترة أطول، فتصبح زوجتك على استعداد أكبر للاستجابة لطلباتك.
ويجب أن يقدم كل طرف بعض التنازل عما يريده ويحاول إجابة طلبات الآخر ومحاولة الاستمتاع بما يمتع الآخر، وإذا لم يفلح ذلك لابد أن تلجأ لطبيب مختص.
...تابع القراءة

| 1 التعليقات ]

مرض الصلب المشقوق هو عبارة عن عيب خلقي في العمود الفقري نتيجة عدم انغلاق قوسي فقرة أو فقرات من العمود الفقري، وتكون الإصابة في أي منطقة في العمود الفقري سواء الصدرية ـ القطنية أو العجزية، وفي الغالب تكون في المنطقة العجزية، ما يؤثر في الأعصاب الواصلة للأعضاء السفلية، فيؤدي ذلك إلى نقص أو انعدام وظيفتها وأكثر الأعصاب المتأثرة (أعصاب المثانة البولية، الأطراف السفلية، المستقيم، الجهاز العصبي المركزي, وأهمها استسقاء الدماغ).
وأسبابه غير معروفة, وربما يكون ناتجا عن عدة أسباب مجتمعة، أهمها:
1. نقص حمض الفوليك.
2. التعرض للأشعة.
3. الأدوية، خصوصاً مضادات التشنج.
وكذلك فإن احتمالية تكرار حدوث المرض تكون 3 ـ 4 في المائة في وجود طفل مصاب، أما في حالة وجود طفلين مصابين تكون الاحتمالية 10 في المائة.
لقد أثبتت الدراسات أن استخدام حمض الفوليك يقلل من الإصابة بالصلب المشقوق، لذلك ينصح باستخدام حمض الفوليك للنساء ممن كان لديهن طفل مصاب قبل الحمل بعدة أشهر، إضافة إلى الأغذية الغنية بحمض الفوليك, مثل: (حبوب الإفطار المدعمة، كورن فليكس، القمح، السبانخ، القرنبيط، البازلاء، الفول السوداني، العدس، الخضراوات الخضراء، صفار البيض، الخميرة، والمأكولات البحرية).
1. قد يصاب بعض مرض الصلب المشقوق بصعوبات حركية, وتعتمد درجة الصعوبات الحركية على مدى تأثر العمود الفقري (الحبل الشوكي) والأعصاب الخارجة منه ومكان الإصابة.
2. قد يصاحب مريض الصلب المشقوق عند الولادة باستسقاء الدماغ (كبر حجم الرأس)، وهو عبارة عن زيادة في تجمع السائل المخي في الدماغ، ووجود هذا السائل طبيعي في المخ لحمايته. وقد يتم علاج هذا الاستسقاء عن طريق عمل أنبوب خاص يصل من الدماغ إلى البطن لإفراغ السائل الزائد، ولكن من المهم أن تلاحظ الأم علامات انسداد الأنبوب مثل:1 ـ استفراغ. 2 ـ بكاء الطفل المستمر ومن دون سبب. 3 ـ زيادة في حجم الرأس. 4 ـ ارتفاع حرارة الجسم دون أسباب مرضية أخرى.
3. قد يصاحب مرض الصلب المشقوق مشكلات في وظائف المثانة، وقد تتأثر أعصـاب المثـانة (تصبح مثانة عصبية)، وقد تتسبب في التهابات متكررة في المسالك البولية، والتهاب الكلى المزمن، ما يؤدي إلى فشل كلوي مزمن، واسترجاع أو تضخم في الحالب. وقد يحتاج المريض إلى عمل قسطرة بولية 3 - 4 مرات يومياً، وذلك لإفراغ المثانة تماماً من البول وتناول بعض المضادات الحيوية بانتظام وأدوية أخرى لتساعد على ارتخاء المثانة, وذلك حسب توجيهات الطبيب المعالج.
4. قد تتأثر عضلات الأمعاء وعاصرات الشرج أيضاً بمرض الصلب المشقوق، ما يسبب إمساكا مزمنا، عدم تحكم في البراز والإخراج أو سلس البراز، وقد يوصف الطبيب بعض الأدوية أو التحاميل بانتظام أو استعمال حقن شرجية بانتظام مع اتباع نظام غذائي غني بالألياف الطبيعية, مثل: (الخضراوات، الفواكه، الخوخ، الخبز الأسمر، والعدس) والتقليل من الألياف والتقليل من الحلويات وتناول السوائل بكثرة وأهمها الماء.
5. قد يصاب بعض مرضى الصلب المشقوق بحساسية من المواد التي تحتــوي عـلى المطاط (القسطرة البولية، حلمة الرضاعة، والبالونات).
ومن أعراض حساسية المطاط:
زيادة الدموع، صفير بالصدر، إحمرار الجلد، انتفاخ الجلد وتورمه، وفي الحالات الشديدة هبوط في الدورة الدموية
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

استهلاك كميات قليلة من الطعام يحافظ على ذكاء الإنسان

ويزيده تركيزا واستيعابا.. هذا ما أكده العلماء في جامعة

فلوريدا الأمريكية بعد أن اكتشفوا أن بإمكان الأشخاص،


وخصوصا من كبار السن المحافظة على ذكائهم وقوتهم

الذهنية لوقت أطول إذا ما اختصروا الكميات التي

يتناولونها الطعام.


فقد وجد هؤلاء في اختباراتهم على الفئران أن الحيوانات

التي تناولت أغذية تنخفض فيها السعرات بنسبة 40

في المائة ينتجون مستويات مضاعفة من البروتين المسؤول

عن حماية الخلايا الدماغية والأعصاب التي تمتاز عن بقية

خلايا الجسم الأخرى في أن قدرتها المحدودة على التجدد.


واكتشف العلماء أن الأغذية المنخفضة أو المحدودة

السعرات هي الطريقة الوحيدة التي تطيل حياة الأصحاء

وتحميهم من الأمراض العصبية والدماغية مثل

الزهايمر والباركنسون.


ووجد الباحثون بعد تغذية مجموعة من الفئران المسنة

أطعمة محدودة السعرات، وتقليل كمية الغذاء للمجموعة

الأخرى بنسبة 40 في المائة، ولكن مع احتوائه على

جميع المغذيات الضرورية ثم تحليل عينات من مناطق

الدماغ المهمة في عمليات التعلم والذاكرة وفحصها أن

مستويات البروتين المعروف باسم "سايتوكروم سي"


الذي يمثل جزءا من عملية التنظيف الطبيعية التي تخلص

الجسم من الخلايا التالفة والمصابة زاد مع التقدم في

السن في الفئران التي تغذت بصورة عادية بينما لم تزد أبدا

عند الحيوانات التي تغذت على أطعمة محدودة السعرات

مما يشير إلى أن موت الخلايا الدماغية كان على مستوى

أعلى في الفئران التي أكلت الطعام العادي..

...تابع القراءة