| 0 التعليقات ]

نزهة الألباب في استمناء النساء والشباب


سألتني احداهن وهي فتاة عمرها 17 سنة عن علاج لنقص الشهوة الجنسية وعدم مقدرتها على الوصول للأورجازم أثناء ممارستها العلاقة السطحية مع خطيبها وسألتها عن ممارسة العادةالسرية.. فقالت لي أنها أفرطت بممارستها عدة سنوات بعد الاستثارة الجنسية التلفونية وقراءة القصص الغرامية..
فنصحتها بضرورة الحذر والتوقف عن الممارسات المحرمة- والإنتظار حتى موعد الزواج. وشكت لي أن حساسية بظرها قد أختفت بسبب الإدمان على الاستمناء عدة مرات يوميا.
99% من الشباب يمارسون العادة السرية:
في خضم هذا البحر المتلاطم من الإثارة الجنسية القادمة من الأجواء عبر الستلايت وأفلام الفيديو والدش الأوروبي والإنترنت وشاشات السينما والمسلسلات المدبلجة. والمحادثات الهاتفية الداعرة والتشاتينج عبر شبكات الإنترنت. وكذلك مشاهدة الشباب للنساء المثيرات والعاريات في الشوارع والأسواق زادت حدة الغريزة الجنسية اشتعالا وكذلك تزايدت حدة الممارسات للعادة السرية ويعترف أكثر من 99% من شباب العالم و89% من الفتيات بممارسة العادة السرية لتصريف الشهوة الجنسية الزائدة.
الاستمناء .. طريقة للاستدماء:
وتعترف العديد من الفتيات الصغيرات لي أنها فقدن عذريتهم بسبب أفراطهن بالعادة السرية أو ممارستهم الخاطئة بإدخال أجساد غريبة سواء أقلام أو شموع أو لمبات كهربائية أوة أجهزة هزازة تدار بالبطارية وأدوات حلاقة ومكباج مما يؤدي إلى حدوث النزيف المهبلي أو دخول الإلتهابات وإصابتهن بالعقم والبرودة الجنسية بعد الزواج.
الدين وعلماء الفتوى في موضوع الإستمناء
استند في رأيهم على الآية: "الذين هم لفروجهم حافظون - إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين. فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون".
ويقول تعالى: فليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: يا معشر الشباب من أستطاع منكم الباءة فليتزوج. فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء...
ويقول الشيخ سيد سابق: استمناء الرجل بيده مما يتنافى مع ما ينبغي أن يكون عليه الإنسان من الأدب وحسن الخلق وقد أختلف الفقهاء في حكمه فمنهم من رأى أنه حرام مطلق ومنهم من راى أن حرام في بعض الحالات وواجب في بعضها الأخر.
ومن حرمها أحيانا واجازها أحيانا هم الأحناف فقد قالوا: أنه يجب الاستمناء إذا خيف الوقوع في الزنا بدونه جريا على قاعدة: من وقع بين محظورين فليأخذ أخف الضررين. وقالوا أنه يحرم إذا كان لاستحلاب الشهوة وإثارتها وقالوا أنه لا بأس به إذا غلبت الشهوة ولم يكن عنده زوجة ولا أمة استمنى بقصد تسكينها. أما أبن حزم فيرى أن الاستمناء مكروه ولا أثم فيه.. وقال الحسن: كانوا يفعلونه في المغازي ومن كرهه ابن عمر وعطاء ومن أبحه أبن عباس والحسن وبعض كبار التابعيين - ولا أنسى استغاثة فتاة في العشرين سمت نفسها سمارة قائلة ماذا أفعل با دكتور حسني إذا حدث وتهيجت فإما اللجوء لإطفاء حريق الإثارة بالتيارات المائية أو السقوط في بئر الزنا ووحل الدعارة.
صفة المزاج في استمناء الأزواج:
واعترفت إحدى الزوجات الباكيات أن زوجها يشاهد طيلة الليل أفلام البورنو ويستمنى بيديها مما يحرمها من متعة الوطء الطبيعي والوصول للنشوة الجنسية العارمة. ولقد أباح العلماء الاستمناء بكف الزوجة جيث جاء في كشف القناع عن متن الاقناع وله أن يستمنى بيد زوجته أو جاريته المباحة له لأنه كتقبيلها.
أضرار الاستمناء الطبية على الشباب:
حدوث احتقان في البروستاتا والحويصلات المدنية - وسرعة القذف - والهيدروسيل - القيلة المائية - دوالي الخصية والتي تؤدي إلى العقم - وكذلك الميل للنوم والتعب. الأرق والقلق والإكتئاب والإحساس بالذنب والندم والإثم والشعور بالحقارة والقذارة والوسواس والإضطرابات النفسية وفي الفتيات فإن مدمنات الاستمناء هن ضحايا البرود الجنسي المزمن لتعودهن على استثارة البظر والشفرات الخارجية فيكون الجماع المهبلي خالي من أي نشوة جنسية بعد الزواج ولهذا ليس غريبا شكاوي الآلاف من الزوجات واعترافاتهن لي بالبرود الجنسي. كذلك قد تؤدي الممارسة الخاطئة للإستمناء بإدخال أشياء صلبة بالمهبل إلى فقدان العذرية والعقم. يقول تعالى: "وأتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا".
الروشتة المثالية للوقاية من العادة السرية:
تقوى الله ومخافته وغض البصر عن المناظر الجنسية المثيرة للشهوة الكامنة وعدم مشاهدة الأفلام الخلاعية أو الأحاديث الهاتفية المحرضة للشهوات. فاستشعار خوف الله تعالى ومراقبته بالسر والعلم والدعاء والصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر، والصيام يومان أسبوعيا وسرعة الزواج وعدم قراءة القصص الغرامية أو مشاهدة المسلسلات المدبلجة المليئة بمناظر القبلات الساخنة والأحضان الدافئة والمداعبات المثيرة للشهوة. دفع الخواطر والوساوس الشيطانية يقول ابن القيم: صلاح الخواطر بأن تكون مراقبة لوليها وآلهها صاعدة إلى دائرته والعمل على مراضاته ومحبته.. واشعال النفس بالعبادات والطاعات وتجنب الوحدة وتجنب النوم على بطن وتفريغ المثانة قبل النوم النوم على الجانب الأيمن المحافظة على الأفكار الشرعية.. شغل الفراغ بهواية أو رياضة.. الإكثار من الحمامات الباردة بصب الماء البارد على العضة التناسلي وتجنب الأطعمة الحارة
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

أوضاع جديدة لتعميق مشاعر المتعة فى ممارسة الحب

مثلما يسعد الرجل فى ممارسة الحب مع زوجته يحبها فانه يكون اكثر سعادة اذا شعر ان زوجته تتجاوب معه لانها تحبه وتشعره بانه هو الاخر مرغوب وعلى الزوجة ان تأخذ فى الاعتبار ان المعاشرة وسيلة للاعراب عن الحب والعواطف الحارة وليست فقط عملا جنسيا.

وعلى الزوجة ايضا ان تعرف بان ممارسة الحب مع الزوج تجربه لذيذة يتم فيها تبادل المتعة من خلال الاخذ والعطاء.

احدى الزوجات بعثت برسالة تقول فيها ان زوجها يشعر بالغضب اثناء ممارسة الجنس معها فهى ترقد تحته دون ان تعمل شيئا - مجرد رقاد ثابت لاحركة فيه وتقول الزوجة انها تريد امتاع زوجها واشباعه الا انها لاتحب تغيير الوضع كأن تمتطي زوجها ( اي تكون هى فوقه ) او تسمح له ان يضاجعها وهو تستند الى رجليها وذراعيها وظهرها لاعلي فيما يأتيها زوجها من الخلف ( وهي الطريقة التى تتبعها الحيونات ).

واضافت الزوجة فى رسالتها قائلة انها بدأت تكره جسمها ، وتشعر بالخوق من نظر زوجها اليها اثناء ممارسة الحب وطلبت ايجاد حل لمشكلتها.

يقول خبراء العلاقات الزوجية ان على الزوجة ان تتجاوب مع زوجها ولاتقوم فقط بدور الدمية الجنسية التى تعمل بنفخ الهواء.

هذا الدور السلبى يثير قلق الزوج فغياب النشاط مع الحركة الدالة على الاستجابه والتفاعل اثناء اللقاء مع الزوج يجعله يشعر وكأن زوجتة لاترغب ولا تشتاق اليه.

ان الزوج يحب زوجتة الشاكية ويريد ان يعرب عن هذا الحب بالتقارب الجنسى والتواصل معها ولما كان الزوج مستمرا فى المعاشرة فان ذلك يعني انه منجذب الى زوجتة وانها تثيره وتجذبه اليها الا انه حريص علىاسعادها وامتاعها والا لما شعر بالغضب لعدم استجابتها.

انه يريد ان يشعر بانه مرغوب من زوجتة واذا كانت الزوجة الشاكية تريد حقا امتاع زوجها فان عليها ان تترك العنان لنفسها وتستجيب لمداعباتة وتشاركه ممارسة الحب بطريقة ايجابية ولتحقيق ذلك عليها ان تغير طريقتها الجامدة وان تجرب اشياء جديدة وتطرق مجالات اخري للمتعة والمغامرة الحسية.

واذا كان امتطاء زوجها حركة غير مقبوله من جانبها فان عليها ان تجرب اوضاعا اخري فبإمكانها ان تضطجع على جانبها بطريقة موازية لزوجها جنبا الى جنب او الاضطجاع على حافه السرير فيما يإتيها زوجها للايلاج من الامام وهو واقف على قدمية مع الانحناء فوق زوجتة كما يمكن للزوجة تنويع الاوضاع اثناء جلوسها على كرسى كبير.

ان التزام الزوجة بذلك الوضع الوحيد الذي لا يتغير وهو ان تستلقى على ظهرها وزوجها اعلاها وتظل جامدة على هذا النحو - يقلل من فرص المتعة الوصول الى الذروة لهذا ينبغي ان تستغل اعجاب زوجها بجسمها ورغبته فيها فى تطوير حركاتها واكتساب مزيد من الثقة بجسمها ونفسها كما يمكن للزوجة ان تستعرض جسمها بالطريقة التى تثيير الزوج كأنها تكشف فخديها وتحرك وركيها وتستغل شفتيها وتستعمل يديها وتنطلق فى عالم المتعة والمحبة والسعادة والتجاوب الكامل مع الزوج
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]



الحوار والتفاهم

ونذكر في هذا الصدد مسألة الحوار والتفاهم في هذا الموضوع لأهميتها البالغة، فيجب

أن يتعود الزوجان قبل وبعد وأثناء اللقاء التكلم في هذا الموضوع، بمعنى أن يسأل

كل طرف الآخر عما يسعده ويثيره، ويسأله إن كان له طلبات خاصة في هذه المسألة..

خاصة الزوجة التي تحتاج من الزوج أن يتفهم حالتها، حيث إن بعض النساء يتأخرن

في قضاء وطرهن، ويحتاج الأمر إلى تفاهم وحوار حتى يصل الزوجان إلى الشكل

والوقت المناسب لكل منهما.

شفاء الجهل

شفاء الجهل السؤال.. وكثير من أمور الليلة الأولى تحتاج للسؤال وطلب المعرفة

السليمة والبعض يلجأ إلى وضع وسادة تحت ظهر الزوجة لتسهيل عملية الفض والجماع

وهي مسألة غير طبيعية تجعل الزوجة في وضع غير طبيعي مما يجعلها تتوتر وتشعر

بحدوث شيء غريب يستدعي ترتيبات خاصة.. بل إن هذا الوضع قد يسبب لها آلامًا

فيزداد التوتر، ويترسخ في ذهنها، وتستدعي ذكريات الألم التي سمعتها مما قد يجعلها في

رد فعل غير إرادي للمقاومة، ومن ثم تفقد التهيئة النفسية التي حدثت لها، لذا

فالوضع الطبيعي التلقائي بدون تكلف يصل إلى النتيجة المرجوة.

وأيضًا هناك اعتقاد خاطئ لدى كثير من المتدينين عن كراهة النظر إلى عضو المرأة

وهذا الرأي رفضه كثير من العلماء، منهم الشيخ الغزالي -عليه رحمة الله- الذي ذك

ر أن حدوث العلاقة الزوجية يستدعي النظر فلا يعقل أن تتم بغيره.

إن هذه النقاط التي ذكرتها يفضل أن يتدارسها الزوجان سويًا قبل الزفاف بأسبوع

أو أسبوعين ويتحاورا فيها ويتفاهما بصددها حتى يصلا إلى فهم مشترك حتى إذا

أشكلت عليهما مسألة لا يتحرجا أن يسألا المتخصص حتى يصلا سويًا إلى تصور

لهذه الليلة، وما يحدث فيها دون مشاكل.

ونختصر ما قلناه في كلمات قليلة:



اللقاء الطبيعي..

لا ألم ولا نزيف ولا أوضاع خاصة.

التهيئة والمداعبة..

الفهم لتركيب ووظيفة الأعضاء..

الرفق والحب..

ولا تنسَ الدعاء وذكر الله. فإن من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم- في هذه الليلة

أن يبدأ الزوج بالدعاء فيضع يده على رأس زوجته ويقول (اللهم إني أسألك من خيرها

ومن خير ما جبلت عليه وأعوذ بك من شرها ومن شر ما جبلت عليه) رواه أبو داود

وابن ماجه، ثم يصلي بها ركعتين، وهذا يجعل الطمأنينة والهدوء يسود جو هذه الليلة

واجب الزوج الخلقى فى ليلة الزفاف

صحيح أن الرجل لا يجد صعوبة فى ليلة الزفاف لفض البكارة غير أنه لابد أن يتعامل مع الزوجة بلباقة ومودة ، فهذه فتاته غادرت منزل والديها ثم وجدت نفسها معه فى عالم آخر جديد ، فيجب أن يشعرها زوجها بمودته ومحبته وملاطفته ، لا أن يعتبرها فريسة يجب عليه أن ينقض عليها ويفترسها ، بل يجب عليه أن يتصرف معها فى هذه الليلة كخطيبة لا كامرأة أو زوجة ، ليست هذه الليلة ليلة متعة ، بل هى ليلة حب ، ليلة حب غير جنسى ، وأهمية هذه الليلة هى أهمية نفسية أكثر منها جسدية ، فلتكن ليلة مودة ومحبة ، وليست ليلة حربية وافتراس ، وعلى الرجل أن لأ يبحث عن اللذة فى هذه الليلة ، بل يهتم بالزوجة ولا يجرح شعورها بتسرعه ورعونته ، فهو سيحصل على كل مطلوبه بالتروى ، وفى ظلال نور خافت ، بعد أن يترك لعروسه حريتها فى التعرى من ثيابها ، فلا يدخل عليها إلا بعد اضطجاعها فى الفراش ، وعليه هو أيضا أن يتعرى إما فى غرفة مجاورة أو وراء ستار مثلأ ، ولا يفاجئها بمنظره العارى لأن ذلك يؤلف لديها مشهدأ تشمئز منه فى اليوم الأول ولتقوية معنويات المرأة وتشجيعها على التخلص من الخوف والرهبة يجب أن يجرى فض البكارة بدون تكلف ، قبل البدء فى إدخال القضيب لابد من أن يقوم الزوج بمداعبة عروسه وملاطفتها بشكل عاطفى ، ويبالغ فى المداعبة والملاطفة ، والتقبيل والمعانقة ويبادل زوجته الهمسات العاطفية والكلمات واللمسات الدافئة ، حتى تثار عروسه ويترطب المهبل بفعل الإفرازاته المهبلية الناتجة عن الإثارة ، وبرفق يقوم الزوج بإيلاج رأس الحشفة ما بين الشفرين الصغيرتين باتجاه الغشاء تقريبأ ، ويبادل عروسه الهمسات العاطفية ، فلا تمضى دقائق معدودات حتى يصبح الإيلاج ممكنا وسهلأ ، ونقصد من كل ذلك أن تكون عملية ففر الكبارة فى جو من المودة والحب والهدوء ، لا أن تكون فى صورة وحشية وافتراس ، فليس من المستحب أن تبدأ الحياة الزوجية بالاغتصاب ، وإذا فشل الزوج فى فض الغشاء فى الليلة الأولى فعليه أن يؤجل ذلك إلى صباح الغد
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

قبلوا.. تصحوا!

القبلة هي ترمومتر يقيس حرارة الحياة الزوجية كلما كانت ساخنة كلما عاش الزواج واستمر وكلما كانت باردة كان الزواج في طريقه للإنعاش والوفاة.. تقول هيللين رولاند القبلة بالنسبة للمرأة هي نهاية البداية وبالنسبة للرجل هي بداية النهاية وبنظري فإن المرأة تهوى القبلات أكثر من الجنس والجماع لأنها دليل صادق .. فالحب في قلب المرأة نار خابية تزكيها رياح القبلات وتقول الأمثال الفرنسية القبلة هي الطريقة الوحيدة لتمنع فم المرأة من الثرثرة والكلام وهي تقنع أكثر من الجدل، وقديما أحتار الطاغية نيرون فتمنى لو أن لجميع نساء العالم ثغرا واحدا لقبلة واستراح.
والقبلة لها أهمية عظيمة في الحياة العاطفية الزوجية للنساء فهي بمثابة الأوكسجين التي تتنفس منه المرأة لتنعش حياة قلبها الميت كلما قبلها الرجل كلما شعرت بالتجدد العاطفي والحياة والإنتعاش.
· ولكن أحد الفلاسفة يحذر من إعطاء المرأة القبلة للرجل فيقول إياك أن تعتقد أنها اعطتك الحب فهذه الأشياء عظيمة عند الرجل ولا تساوي عند النساء الساقطات أكثر من ضحكة على الرجل ويقول كلارك جييل أن اللذة التي يحسها عندما يقبل امرأة هي نفس اللذة التي يحسها وهو يصفعها.
· وبعد فالقبلة هي جسر المحبة بين الزوجان عليها تتلاقى القلوب والأرواح والمشاعر والأحاسيس عبر الشفاه كلما كانت عميقة حارة طويلة كلما كان ذلك دليل الحب والشهوة والرغبة في الاستمرار بالزواج لذلك لم استغرب اعتراف إحدى الحسناوات لي بأنها ستترك خطيبها الذي يهوى ممارسة الجنس معها ولا يهوى تقبيلها فهي تعتقد أنه لا يحبها ولكن يشتهيها والحب القائم على الشهوة سرعان ما يموت بعد انقضاء الشهوة أما الزواج القائم على الحب فإنه يستمر والقبلة - بنظر انوريه دي يلزات - فن لا يجيده إلا الرجل الخبير والمرأة لا تحب إلا الخبير في القبلات وقديما قال نابوليون أعرف نساء أسعدتهن قبلة لكني أعرف نساء أكثر شقين طول الحياة بسبب قبلة وقد تذهل المرأة للقبلة الأولى وتثور للثانية وتهوى الثالثة وتنتظر الرابعة.
· وكثيرا من الأزواج يفشلون في توصيل زوجاتهم للنشوة القصوى بالإقتصار على الجماع والإيلاج فقط دون الاهتمام بالمداعبة والملاطفة والقبلات السطحية العميقة سواء قبلات الشفاه للشفاه ومص اللسان وقبلات النهود والبظر والشفران ويؤكد خبراء السعادة الزوجية في الغرب على أهمية القبلات في الحياة الزوجية فهي ضرورية في بداية الجماع ولقد جاء في كتاب الزواج المثالي لفان دان فيلد أن الرجل الذي يهمل الملاعبة والقبلات الزوجية مجرم أثم يتصف بالخشونة والأنانية والوقاحة الحيوانية لأن أهمال الملاعبة والمداعبة والتقبيل يضايق المرأة ويثير اشمئزازها ويؤذي مشاعرها وهو دليل الغباء والحماقة في الرجل بنظرها.. وبعض النساء قد يصلن للهزة بالقبلة وحدها والبعض الآخر يحلم بها ويحن إليها كدليل صادق على الحب والرغبة للوصال والملاعبة والقبلات فن غزير اللذات ولا تقل عن لذة الملامسة وتشمل القبلات التقبيل السطحي والتقبيل العميق وتقبيل الصدر والعنق وتقبيل النهدان ومداعبة البظر بفم الرجل ومداعبة المرأة للرجل بفمها.

اعترافات زوجة تعيسة

· واعترفت إحدى الحسناوات الشقراوات على شاطئ ليماسول بأنها أشقى النساء على الأرض بالرغم من امتلاكها فيلا وسيارة وزوج ومال وأطفال لأن زوجها لا يقبلها وقد قالت:" دكتور أشعر برغبة شديدة وطاغية أن يقبلني زوجي أريد أن يقبلني ويقبلني ويقبلني ويداعبني ثم يقبلني مرة أخرى بفمي ويمص لساني ويمص شفتاي ويلامس لسانه لساني وهو رجل لمجرد القبلات فقط أريده مرة واحدة أن يقبلني ويمسك يداي ويعانقني ويحضنني مثلما أرى بالمسلسلات العاطفية فأنا أهوى الحب والقبلات فقط وصدقني يا دكتور أني أصل للأورجازم بمجرد القبلة فقط وأنفر من الجنس والجماع والملامسة ولم أعتب على طلبها فالقبلة هي مطلب جميع النساء على وجه الأرض والمرأة دليل على الحب الصادق.
· ترغب في التقبيل لجسدها من قمة رأسها إلى أخمص قدميها.. تقبيل يديها وعنقها وخلف ازنيها وحلمات ثدييها وشفتي مهبليها وقمة بظرها ودهليز فرجها وأتضح من تقرير الفرد كنيسي العالم الجنسي الأمريكي في الخمسينات على عشرات الآلاف من النساء بأمريكا أن 99.4% من الأزواج يمهدون للممارسة بالتقبيل و98% يداعبون اعضائها الجنسية باليد والبظر والشفرات والفرج والدهليز والعانة والسرة و93% يثيرون نهدي المرأة بالقبلة والفم و91% يثيرون الفرج والقبل باليد و87% يثرون المرأة بالقبلة باللسان في التقبيل العميق و54% من الرجال يلجأون للقبلة الجنسية أي يقبلون المهبل بالفم واللسان و49% من النساء يثرن الرجل بتقبيل الأعضاء ومداعبتها باللسان.
· لا تهمل القبلة في ليلة الزفاف
· وأقصى ما تتمناه العروس في ليلة الزفاف هو أن يهوى العريس على فمها بالقبلات الحارة ليبرد حر عواطفها المشبوهة لا أن يلجها بعضوه مباشرة وهي لازالت جافة وتتطلع المرأة للمزيد من القبلات والملامسات والمداعبات والملاطفات والأحضان والعناق واللم وذلك باليد والفم واللسان والشفاه كي تشعر أنها محبوبة ومرغوبة ومشتهاة وقد يعبر الزوج عن هذه المداعبات فيعمد مباشرة للجماع مما يحرم الزوجة من 95% من متعتها لهذا تصاب بالبرود الجنسي وينبغي أن يعرف الرجل أهمية تقبيل ومص النهدين التي ستمتع بها النساء كثيرا كما تستمتع بمداعبة الرجل لجسدها وشفتيها ونهديها ولبظرها وفرجها بفمه ولسانه ويده كي يهيئها للإنعاظ لهذا فإن العديد من الزوجات يحلمن أو قد يقدمن على الخيانة الزوجية بعد مشاهدتهن للأفلام الجنسية التي تظهر الرجل وهو يمص شفتي البطلة بالفيلم أو يمص نهديها أو يلحس بظرها ويقبل شفرتيها وتهوى لو كانت هي موضع البطلة كي تصل لقمة النشوة الجنسية بوساطة مداعبة البظر والفرج باللسان والشفاه وهي أقصر الطرق لإيصال الزوجات للاورجازم وبعض الأزواج قد يهمل ذلك مما يحرم الزوجة من قمة النشوة.
· القبلة الفرنسية أسرع الطرق للنشوة الجنسية
· قبل القبلات والمداعبات تهوى المرأة الكلمات والنظرات الرقيقة المعبرة عن الشوق والعاطفة وهناك التقبيل السطحي الذي يمتع النساء وهي ملامسة الشفاه بالشفاه لفترات قصيرة وقد ترفض بعض النساء القبلات وقد يسمحن بألوان أخرى من الإتصال والإلتصاق وقد تثير القبلة السطحية الشهوة في المرأة إذا زاد ضغط الشفاه وطالت مدة التقبيل ويرجع ذلك للمؤثرات النفسية وقد تطلب بعض النساء من الزوج ألا يجامعها ولا يلامسها حتى يقبلها في جميع أنحاء جسدها قبلات سطحية طويلة في وجهها وجميع أنحاء جسدها كي تثار ثورة عارمة وقد تطالب بنصف ساعة أو ساعة من التقبيل المستمر.
· وهناك التقبيل العميق وهي قبلة اللسان للسان وتسمى القبلة الفرنسية أو قبلة الزوج وتشمل لمس اللسان للسان والشفاة للشفاة الأجزاء الداخلية من الفم والأسنان والإتصال السطحي العميق الرقيق والعنيف لفم المحبوب واعتصار اللسان والشفتان وعضهما عضا رقيقا واعترفت لي عشرات النساء بأنهن قد يصلن لقمة الشهوة بتقبيل القبلة الفرنسية وحدها دون الملامسة الجنسية الكاملة ذلك لأن الفم واللسان والشفتان تحتوي على ملايين الخلايا العصبية التي تثير الرغبة الجنسية العارمة في المرأة والرجل وترغب 90% من النساء ملامسة الزوج لأعضائهن التناسلية بفمه الزوج ولسانه ويصلن للإنعاظ الشديد ويهوى أكثر من 90% من الرجال أن تقبل الزوجة عضوه بفمها ولسانها.
· الشروط الصحية للقبلة اللذيذة
· ينصح الدكتور جون كوتليا مؤلف كتاب "اللياقة الجنسية Fit for sex" الأزواج بضرورة الاهتمام بنظافة الفم اللسان والشفتان بواسطة النظافة بالفرشاة والمعجون قبل التقبيل وعدم التدخين أو أكل أطعمة ذات رائحة قبل التقبيل وعلاج الالتهابات بالفم واللسان واللثة وبثور الفم والتمتع بنفس صحي سليم خالي من المرض وتأكد بأن قبلتك من الحفيف السطحي إلى العميق الطويل .. اهتم بأناقتك وملبسك ومظهرك عند التقبيل لا تتعجل القبلات حتى تسمح لك المرأة بالدخول استمتع بصوت القبلات وتبادل مع زوجتك المص واللمس والاعتصار والمضغ واللحس بالفم والتذوق للشفاه واللسان. والقبلة تثير الشهوة في المرأة أكثر من أي شيء أخر ولكن القبلة قد تورث المرض إذا كانت من امرأة ساقطة

...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

فتحت شهية الأزواج ودفعتهم لإشباع رغباتهم عند زوجات اصغر سنا
"الفياغرا" تغرق البيت بالتعاسة الزوجية


يبدو أن التقدم العلمي في مجال الطب لا يكون مفيدا في جميع الحالات بل أحيانا تكون لها أثار سلبية فيتخوف منها البعض وهو ما بدا واضحا في بعض الحالات التي أقبلت على استعمال الفياغرا والتي صاحبها شكاوي عدد من الزوجات من أزواجهن المر التي استتبعه بعض المشاكل الأسرية.. ولذلك تتخوف الكثيرات من الزوجات خاصة كبيرات السن من مثل هذه الأدوية لئلا تفتح شهية أزواجهن على الزواج من أخريات ليشبعوا رغباتهم.
وقد أثبتت الإحصائيات التي أجريت في الخارج أخيرا انه من انتشار أدوية وعلاجات مرض الضعف الجنسي ولكثرة البدائل الفعالة في هذا الأمر واشهرها الفياغرا ازدادت مشاكل هؤلاء النساء المتزوجات من فترات طويلة ودخلن في مرحلة خريف العمر بينما يستعيد أزواجهن الشباب من جديد.. بما ينذر بتزايد المشاكل الأسرية التي لك يكن في الحسبان وخاصة بعد طرح العقار الجديد "اليوبريما" الذي يقال انه اكثر فعالية من الفياغرا واقل في أثاره الجانبية منها.. ومن هنا يتنبأ الكثيرون بازدياد حجم المشكلة في المستقبل ليصبح البحث عن السعادة الزوجية ثمنه تعاسة أسرية!!
وهنا يطرح السؤال نفسه، وأين الحل مع تزايد انتشار الفياغرا وأخواتها؟
الدكتور ماهر عمران أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب عين الشمس يجيب قائلا: أن الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء تحكمها نسبة هرمونات الذكورة الموجودة لدى الطرفين والتي تكون أعلى عند الرجل وافتقادهما لهذه الرغبة لا ترتبط بالمرحلة العمرية بدليل أننا نرى شبابا مصابا بالعجز الجنسي ولكن الذي يحدث أن المرأة عندما تمر بمرحلة انقطاع الحيض فان هرمون استروجين يقل وينعكس سلبا على حالتها النفسية والمزاجية وقد يقلل الرغبة لديها ولكن بصفة عامة فان استمرار العلاقة الزوجية بين الزوجين بعد سن انقطاع الدورة عند المرأة يتوقف على تقدير المرأة لنفسها ولقدرتها وبالتالي تستطيع أن تكمل المسيرة وتشعر بالشباب والحيوية وربما تكون علاقتها بزوجها افضل لأنها غير قلقة من حدوث حمل فهي تشعر بالأمان من هذه النقطة التي كانت كثيرا ما تقلقها في فترات الشباب وتعكر عليها صفو العلاقة والاستمتاع بها.
أما بالنسبة لمسألة ظهور الفياغرا وغيرها من الأدوية فيجب أن لا تخيف النساء على الإطلاق فلا علاقة الحميمة بين وزوجته بعد سن اليأس يمكن أن تتم بصورة طبيعية وافضل طالما توجد رغبة مشتركة بين الطرفين وان كنت أحذر من الإفراط في تناول مثل هذه الأدوية دون داع قهري ودون استشارة الطبيب لأنها صنعت لهدف معين ولا تصلح لكل شخص كما أنها يمكن أن تسبب كوارث ويسقط الزوج في بحر العسل قتيلا فالاعتدال مطلوب وطالما أن لا توجد مشاكل بعينها فال داعي لهذه الأدوية وتترك الأمور تسير طبيعية ولتكون المودة التي زرعتها سنوات العشرة هي الأقوى لاستمرار العلاقة بين الزوجين.
ويقول الدكتور كمال شعير - أستاذ أمراض العقم والذكورة أن المرأة والرجل في هذا الموضوع على حد سواء فكلاهما يتأثر بعوامل الزمن وان كانت شرقيتها تجعل النساء في سن معينة يحرصن اكثر من اللازم من العلاقة الزوجية ومن حب الزوج لها مما يجعلها تحجم عن الزوج وتنشغل عنه في أمور أخرى فيشعره ذلك بالإهمال وهذا ما نراه في حالات كثيرة فيضطر للبحث عن امرأة أخرى وتزداد المشكلة تعقيدا لو كان يقبل على مثل هذه الأدوية التي اصبح الناس يتناقلونها بدون وعي بخطورتها.. ولكن يجب أن لا نبالغ في تداعياتها السريعة على الأسرة إلا إذا كان رجلا لا تتحكم فيه إلا شهواته ولكن من رحمة الله أن كلا الزوجين يمران براحل متشابهة ومتقاربة.. ففي وقت الذي تعاني فيه المرأة من سن اليأس يمر الرجل أيضا بنفس المرحلة وقد أثبتت الدراسات أن الرجل بعد الخمسين تقل رغبته عن مرحلة الشباب لتصل إلى 100 مرة فقط سنويا ويأخذ المعدل بعد ذلك في الانخفاض بنسبة تتراوح من 10-15 في المائة كل خمس سنوات تالية.. ولكن تدخلات الإنسان وإساءة استخدامه لمستحدثات العصر هي التي تسبب المشاكل فالعيب ليس في الفياغرا أو اليوبريما أو غيرها من الأدوية فهذه كلها وسائل وعلينا من أن نختار من بينها أو نعرف متى نستخدمها أو متى نحجم عنها.
ويضيف الدكتور شعير قائلا: إذا كانت المودة والرحمة تصبح مظلة الأسرة في فترات خريف العمر فان العصر الجديد بمتغيراته وبما آتي به من تلوث شامل قضى على هذه الروحانيات وعلى الرومانسية داخل مؤسسة الزواج الذي قد يشهد مآس أسرية كثيرة بسبب ظهور بعض السلبيات على السطح وإساءة الزوج لعلاقته مع زوجته خاصة في المجتمعات المنحلة والمتفككة والتي لا تنظر للمرأة إلا على أنها مجرد وسيلة للمتعة متناسين دورها الأكبر كأم وكمربية وكرفيقة كفاح وكلها معان سامية أهم بكثير من البحث عن متعة وقتية زائلة وأخشى أن يصل الأمر في تلك المجتمعات إلى الاستغناء عن نظام الزواج خلال العقود المقبلة.
وعن الجانب الاجتماعي لهذا الموضوع تقول الدكتورة عزة كريم الأستاذ بمركز البحوث الاجتماعية بالقاهرة أن كثيرا من الناس وخاصة من غير المتعلمين يظنون خطأ أن الزواج هو مجرد علاقة جسدية مادية بين الزوجين ليشبع أحدهما حاجته وهذا ما نراه كثيرا في الرجل المزواج.. وطبعا لو توفر لمثل النوعية من الرجال ما يعيد إليهم بعضا من الشباب المفقود بفعل الزمن فيزدادون افتراء على المرأة المغلوبة على أمرها فتستسلم للأمر لأنه ليس بيدها شيء ولكن لحسن الحظ أن هذه الحالات لا تتكرر كثيرا ومازالت نسبتها صغيرة في المجتمع العربي عموما.. وارى من الصعب أن تعاني الأسرة فجأة من تفكك بسبب هجرة الزوج وسعيه وراء أخرى تشبع رغباته، فالعلاقة الزوجية بالأساس تقوم على المودة والرحمة بالإضافة للجانب المادي المعتدل الذي تكتمل سعادة الزوجين به في بداية الزواج ثم تقل أهمية هذا العامل مع الوقت وينشغل كلاهما بالأولاد ثم الأحفاد.. ولا اعتقد أن حكمة الزمن ستفقد أهميتها في تلك الفترة ويذهب الرجل لأخرى بحثا عن المتعة إلا إذا كان رجلا متصابيا.. ولكن هذا لا يعني انه لا تستمر العلاقة الحميمة بين الزوجين وإنما عليهما أن يعيشا شباب الروح ويستعيدا أيامهما السعيدة بشيء من المودة.
أما عن الطب النفسي فيقول الدكتور محمد الشعلان - أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر أن هذه المشكلة اكثر ما يقع فيها الشخصية الشهوانية التي تحركها نزوتها وتحرك وتسيطر عليها شهواتها دون تحكيم للعقل أو العاطفة ويكون مستعدا لفعل أي شيء مهما كانت قساوته أو بشاعته لتحقيق غرضه ولا يدرك بوعيه انه يؤذي آخرين ولذلك نجد أن رجلا بعد أن تزوج أولاده يترك زوجته ويهجرها لامرأة أخرى اصغر منها ومثل هذا الشخص لا يهتم بمشاعر زوجته ويبحث دائما عن وسائل للحفاظ على حيويته وشبابه دون مراعاة لأية قواعد.
وعلى الجانب الآخر نجد الزوجة منكسرة حزينة ومتألمة وخجولة ولا تستطيع أن تشكو لان حياءها يمنعها خاصة وهي في سن ما بعد الشباب.. ومع نفورها من مثل هذه الزوج تزداد المسافة بينهما وتتولد عقدة دفينة منه وقد تنتهي الأمور بعواقب وخيمة.
ولكن الأشخاص المتوازنون نفسيا لا يتأثرون كثيرا بتغيرات العمر ويستطيعون أن يخلقوا لأنفسهم المتعة التي تناسب كل فترة من فترات عمرهم وهي سمة التي تميز المجتمعات الشرقية حيث يسيطر عليها العادات والتقاليد والدين مما يحميهم من مظاهر الانحلال الأسري والأخلاقي الذي بات صارخا في المجتمعات الغربية
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

كيف تطيل عملية الجماع

أولا باستخدام بعض الأدوية الكيميائية و من اشهرها الفياجرا بشرط أستشارة
طبيب قبل الاستخدام عن مدي ملامتها لك كذلك هناك الكثير من المراهم الموضعية
التي تسبب بعض التخدر للقضيب مما يؤخر زمن القذف .
ثانيا هناك الكثير من المركبات من الطب الشعبي المفيدة في مثل حالتك من
أشهرها شرش الزلوع و الجنسنج والكثير من المركبات الموجودة لدي محلات العطارة
كما هناك مركبات لدي محلات الأغذية والمقويات الخاصة بالرياضيين مثل
(G.N.C)
هذه المركبات تزيد من الكفاءة الجنسية وهي من مكونات طبيعية اي ليس لها أعراض
جانبية .
أما اذا كنت لا تهوي الأدوية فهناك طريقة ولكن تحتاج لصبر هذه الطريقة تتلخص
في الأتي
اولا يستحسن ان تبدأ ممارسة الجنس في ظروف هادئة بدون اثارة مسبقة .
ثانيا تبدأ في ممارسة الجنس بطريقة عادية حتي تصل الي ان تكون علي وشك
القذف فتخرج القضيب وتجعل شريكتك تمسك به بشدة حتي تمنع القذف بعد ان تتمالك
أعصابك تعود مرة أخري لممارسة الجنس وتكرر نفس الخطوات حتي خمس مرات ثم بعد
ذلك تنهي العملية الجنسية.
تتبع هذه الطريقة لمدة اسبوعان بعد الأسبوعان تزيد عدد المرات الي عشر مرات
بعد اسبوعان تزيد العدد ألي 15 مرة وهكذا حتي تشعر بالتحسن
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

أكثر الأماكن إثارة في جسم المرأة

بمكن للمرأة أن تستثار من أي مكان بجسدها ولكن أكثر المناطق تأثرا بالملامسة هي الشفاه واللسان والرقبة والأذن وحلمات النهدين ومنطقة السرة والبظر والشفرتين وباطن القدم والسطح الداخلي من الفخذين واليدين وتختلف كل امرأة عن أخرى فهناك نساء يستثرن من التقبيل فقط وهناك نساء يستثرن من البظر أكثر من المهبل وهناك نساء يستثرن من الاحتضان والمداعبة والملاطفة أكثر من الجماع والإيلاج. فكل امرأة لها خريطتها الجنسية ومناطقها السحرية والخاصة والرجل عليه أن يكتشف بنفسه أكثر مناطقها إثارة وحرارة لكن عموما النساء عاطفيات ورومانسيات أكثر ويستحسن الكلام والهمس والقبلات والمداعبات والملاطفات والملامسات السطحية واللمسات الفنية في مناطق الاستثارة الخاصة بها. على الرجل أن يكون عاقلا وغير متسرع حتى يشبع شهواتها ويوصلها لقمة الأورجازم قبل أن يصل هو
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

حبيبها.. فتحها.. ثم على شريط فيديو فضحها!

هل العولمة.. هي عصر الفساد والانحلال والفسق والانحلال الجنسي والأخلاقي.. والخيانة الزوجية.. والشرذمة الاجتماعية.. الصعلكة الإلكترونية.
يحمل لي بريدي الإلكتروني - يوميا عشرات من الفضائح الأخلاقية - والممارسات الجنسية اللاشرعية.
إحدى هذه الفضائح قصة فتاة أسمت نفسها "هم وعذاب" اعترفت لي عبر البريد الإلكتروني - أنها حقا نادمة بعدما تعرفت على ممارسة الجنس السطحي المداعبة الجزئية - ظنا منها أنها ستظل بكرا وعذراء وبجهلها لم تدري ماذا يفعل بها هذا الحيوان البشري وعندما اكتشفت تعدد علاقاته الغرامية وخيانته وعدم إخلاصه لها تركته ثم تعرفت على حبيب آخر في هيئة رجل VIP يعمل مديرا لإحدى الشركات في إحدى اللقاءات انقض عليها وشل مقاومتها وقبلها وعانقها وداعبها ثم أراد الولوج بها فاكتشف أنها ليست عذراء وأصيبت الحسناء بالجنون وظلت تلطم بعدما فقدت عذريتها مع الشاب الأول واكتشف أنه قد سجل لها شريط فيديو ظل يساومها عليه لفترات طويلة.
ريتا فتاة جميلة كندية اعترفت لي على الإنترنت من خلال المحادثة أنها فوجئت بعدما حادثت صديقها لفترة طويلة أنها قد صورت بالفيديو في لقطات مخلة وفضحها ونشرها ليراها الجميع - أيضا اعترفت - نشوى وهي فتاة عربية أدمنت على المحادثة عبر الإنترنت أنها أحبت شابا عربيا من دولة أخرى وعدها بالزواج وطلب منها أن يرى صورتها ثم صورها بالفيديو بعدما قامت بخلع ملابسها ليرى جمالها فاكتشفت بأنه قام بنسخ الفيلم وأرسله لعدد كبير من الشباب وهكذا سقطت الفتاة ضحية الاكتئاب بعدما صدقت حبيبها النذل.
ولقد اعترفت كاتيا - وهي فتاة سويدية بأنها قد مارست الجنس الإلكتروني مع حبيبها على شبكة الإنترنت ثم اكتشفت أنه قد فضحها ووزع شريط الفيديو الإباحي على الشبكة العنكبوتية العالمية.
نصيحة للفتيات بعدم تصديق الوعود الكذابة وعدم التساهل والتنازل الجنسي مع الشباب لكي لا يقعن في المحظور ولأنه ذات يوم سوف ينكشف المستور.. وهناك العشرات من الفنانات العربيات للأسف اللواتي يمثلن أفلام علنية على الشاشة السينمائية كلها حب وقبلات وكذلك تقمن في الحياة العملية بأفلام جنسية خلاعية مقابل الثروات لكنهن يحرصن على عدم وجود كاميرات فيديو أو سماعات تسجيل لأنهن خبيرات بحجم الفضيحة..فيما لو عثر أحد على هذا الشريط الذي يساوي ملايين.
وفضيحة أخرى بطلها مذيع تلفزيوني بإحدى المحطات التلفزيونية ساوم مذيعة حسناء مستجدة على شرفها لكي يساعدها في التدريب والتوظيف والتعيين ثم بدأ بالتحرش الجنسي بها وفوجئت بأنه قد بدأ يستدرجها للإثارة الجنسية كل مساء بالأحاديث الساخنة لتدفئ فراشه في الليالي الباردة ولقد استجابت لنزواته ظنا منها أنها لا تخون زوجها ولا تمارس أي عمل غير أخلاقي ثم اكتشفت أنه قد سجل لها أشرطة سمعية بالصوت وبدأ ممارسة الابتزاز عليها إما تستجيب لنزواته وإما يفضحها وفعلا قدم الأشرطة لعائلتها ولزوجها وخرب بيتها بعدما طلقها زوجها ونبذها عائلتها.
وقصة سمارة التي أوقعها حبيبها في حبه وأغراها بالجنس لكي يتزوجها - ثم اكتشف أنه قد صور لها شريط فيديو كامل ××× يفضح علاقتها الساخنة لقطة بلقطة.. ولحظة بلحظة ولقد استجابت سمارة له على أنه زوجها.. أو سوف يتزوجه.. ثم فوجئت ذات يوم أنه قد عزم شلة أصدقائه المدمنون وقدمها لهم على أنها هدية مقابل إعطائه المخدرات ولما رفضت سمارة الخضوع لنزوات الحبيب - أظهر لها شريط الفيديو الخلاعي وقد أغمي عليها عندما علمت أن فضيحتها قد أصبحت بجلاجل فألقت نفسها من أعلى العمارة وهكذا راحت سمارة ضحية الجنس والفضيحة.
الطرق المثالية للوقاية من الانحرافات الأخلاقية
أولا: على الفتيات مخافة الله والعفة وغض البصر عن المشاهد الجنسية المثيرة للشهوة.
ثانيا: عليهن ضرورة الاحتشام والالتزام الأخلاقي والديني وعدم ممارسة العبث الجنسي مع الشباب.
ثالثا: عليهن عدم الوقوع في الحب من أول كلمة أو مكالمة أو محادثة على الإنترنت لأن الشباب معظمهم ذئاب يخدع الفتاة بمعسول الكلام لكي ينال المراد ثم يصورها لكي يبتزها ويعزم عليها أصحابه ولن يتزوجها.
رابعا: على الفتاة العربية ضرورة الرضا بالعريس الملائم وعدم التدلل والانخداع بالجمال والمال وعلى الأولياء الأمور عدم المغالاة بالمهور لكي لا تعنس الفتيات وتقعن في المحظور.
خامسا: على الأهل مراقبة بناتهن ومراقبة الهاتف النقال وشبكة الإنترنت.
سادسا: على الجميع تقوى الله وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]


ما هي وضعية جي سبوت G.Spot؟

هي نقطة معينة في الجهاز التناسلي للمرأة تساعد على سرعة الوصول للنشوة الجنسية اكتشفها العالم الدكتور الألماني أرنست جرافنبرج في الخمسينات وهي نقطة معينة بأعلى جدار الأمامي في المهبل بالثلث الأول وأشارت الدراسات السكسولوجية أنها تساعد على وصول أكثر من 50% من النساء للنشوة القصوى.

لقد وصف العالم الألماني أرنست ذلك أن هناك نقطة معينة بالمهبل والتي اسماها على أسمه نقطة جرافبرج ( جي سبوت ) انها في حجم القطعة المعدنية وهي حساسة للغاية للإثارة عن طريقة الملامسة المتكررة بالعضو الذكري وأثارتها المتكررة كفيلة لتحقيق الذروة الجنسية في النساء عند ممارسة العلاقة الزوجة - لذلك فاستثارة نقطة جي سبوت التي تقع بالجدار الأمامي للمهبل تعطي احساسا أعمق بالرضا الجنسي

...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

( الخوف )

يعتبر الخوف من الامراض التي تؤثر على الانسان ، وقد ينتج عنه الكثير من المشاكل التي تؤثر على سلوكيات الانسان المصاب وتضعف من قدرته على التعامل مع الواقع بشكل سليم وطبيعي ولهذا المرض ايضا انعكاسات على شخصية المريض ، وقد لا يتمكن من تادية التزاماته تجاه المجتمع والآخرين وهذا المرض منه الظاهري ومنه المخزون فالظاهري يكون محسوسا وملموسا من قبل الآخرين والمخزون لا يعرف به الا المصاب بهذا النوع من المرض حيث يكون المريض انسان مهزوز لا يستطيع اتخاذ اي قرار لخوفه الشديد من النتائج التي قد يظن من خوفه انها ستحدث فيما بعد فيكون مترددا ، والخوف له عدة اشكال فمنه الخوف من المجهول وخوف التخيل والخوف بمفهومه العام ، فكل هذه الاشكال مجتمعة قد تؤدي الى نتيجة واحدة وهي مرض الخوف ، اما الخوف من المجهول فهو خوف غير مبرر وهو يعمل على فقدان الثقة بالنفس وقد يكون المرض قد رافق المصاب من فترة الطفولة ، او نتيجة صدمة قد تعرض لها في احدى مراحل حياته ، اما بالنسبة للخوف التخيلي فهو بالحقيقة مجرد اوهام داخلية وتخيلات تؤثر على المصاب وتشعره بوجود حقيقة ثابته لهذا الامر وهو بالحقيقة مجرد اوهام لا تغني من الحق شيئا ، وقد تكون مرافقه للشخص المصاب منذ الطفولة ، ونشير هنا بأن هناك خوف مستحب الا وهو الخوف من الله عز وجل لقوله تعالى : ( ومن الناس والدواب والانعام مختلف الوانه كذلك انما يخشى الله من عبادة العلماء ان الله عزيز غفور (28) سورة "فاطر" وقوله تعالى : ( اتحاجونني في الله وقد هدان ولا اخاف ما تشركون به الا ان يشاء ربي شيئا وسع ربي كل شيء علما افلا تتذكرون (80) وكيف اخاف ما اشركتم ولا تخافون انكم اشركتم بالله ما لم ينزل به عليكم سلطانا فاي الفريقين احق بالامن ان كنتم تعلمون (81) اللذين امنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم اولائك لهم الامن وهم مهتدون (82) سورة "الانعام" . ان الخوف من الله عز وجل يكون محببا الى قلب الانسان المؤمن المتعلم فيخاف الله ولا شيء سواه فانه يكون قد وصل الى ان ما يصيبه من خير فهو من عند الله واذا اصابه سوء فهو من صنع يداه فهو يخاف الله لالوهيته ويدعوه طمعا برحمته بل ويشعر من خلاله بعظمة الله وبديع صنعه ، فهو يؤمن ايمانا مطلقا بان علاج الخوف يكمن بالالتزام بما امر الله من خلال كتابه وسنة رسوله الكريم ، يقول الله تعالى : ( ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين (155) سورة "البقرة" . ونشير هنا بأن هذا النوع من الخوف مستحب ولا يعتبر مرض ، اما بالنسبة للخوف المذكور اعلاه فهو مرض ويجب على الانسان التخلص منه ،
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

( نصائح عامة )

العلاقة بين الوالدين
ان السعادة الزوجية تؤدي الى تماسك الاسرة مما يخلق جوا يساعد نمو الطفل الى شخصية متوازنه ، ان الوفاق والعلاقات السوية بين الوالدين تؤدي الى اشباع حاجة الطفل الى الامن النفسي والى التوافق الاجتماعي ، ان التعاسة الزوجية تؤدي الى تفكك الاسرة مما يخلق جوا يؤدي الى نمو غير سليم للطفل ، ان الخلافات بين الوالدين تخلق توترا نفسيا يشيع بين افراد الاسرة مما يؤدي الى انماط السلوك النفسي المضطرب .

كيف نتعامل مع اطفالنا
ان العلاقاتوالاتجاهات المشبعة بالحب والقبول والثقة تساعد الطفل في ان ينمو كشخص يحب غيره ويتقبل الاخرين ويثق فيهم ، ان العلاقات والاتجاهات السيئة والضروف غير المناسبة مثل الحماية الزائدة او الاهمال والتسلط وتفضيل الذكر على الانثى او العكس او الطفل الاكبر او الاصغر تؤثر تاثيرا سيئا على النمو وعلى الصحة النفسية للطفل ، ان العلاقات المنسجمة بين الاخوة الخالية من تفضيل طفل على اخر الخالية من التنافس تؤدي الى النمو النفسي السليم ، ان اشباع الحاجات النفسية خاصة الحاجة الى الانتاج والامن النفسي والحب ، وتنمية القدرات عن طريق اللعب والخبرات البنائة والممارسة الموجهة وتعلم التفاعل الاجتماعي واحترام حقوق الاخرين والتعاون والايثار ، تكوين الاتجاهات السليمة وتكوين الافكار السليمة وهناك مراكز اخرى غير الوالدين لها دور في تنشئة الطفل تنشئة سليمة مثل المدارس والمؤسسات التربوية كل هذه العوامل مجتمعة تساعد على نمو الطفل نموا سليما بعيدا عن المنغصات والمكدرات التي ئؤدي بالطفل الى الانحراف المبكر .

ادمان المخدرات والكحول
ان الادمان على المخدرات عادة سيئة قد يتعاطاها الفرد لعدة اسباب قد تكون في تصوره ملاذ للهروب من الواقع المرير الذي يعيشه معتقدا ان التعاطي والادمان وسيلة للخروج من مازق ما ، لاشباع فضوله على سبيل التجربة الى غاية معينة وذلك لشعوره بالنقص وعقدة الذنب وضعف الشخصية وكثيرا ما يكون الفرد بعيدا عن التعاطي ولكن ظروف خاصة قد تجبره على التعاطي والادمان حيث يكون له علاقة مع مجموعة اشخاص سيئين تربطه بهم علاقات عامة او خاصة فياثروا به ويتاثر بهم فيكون عرضة الى الانسياق لرغباتهم ونذكر هنا على ان يختار الفرد اصدقائه بعناية وحرص وان لايكون عرضة لنزواته وغرائزه الشريرة وان يتقي الله في جسمه وعقله لانها نعمة انعم الله عليه بها وسوف يسال عنها يوم القيامة .

الانحراف الجنسي
ان هذه الظاهرة غريبة جدا ومنتشرة حديثا في مجتمعنا العربي وتشمل السعي للحصول على الاشباع الجنسي بطرق غير شرعية وتجارة الجنس والدعارة والتردد على الاندية الليلية وسائر الاماكن التي تقدم الخدمات الجنسية ومن هذه الانحرافات اللواط والسحاق والاغتصاب وهتك العرض والمغامرات الجنسية المتواصلة وخوفا من الوقوع في هذه الظاهرة يجب على الاسرة مراعاة ابنائهم ومتابعتهم خصوصا في فترة المراهقة .
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

( الشذوذ الجنسي )

اخي القارىء : نتحدث في هذا الباب عن مرض شيطاني مستعصي منتشر وهو ( الشذوذ الجنسي ) والغريب في هذا المرض انه لا يفرق بين كبيرا ولا صغير ، ولا بين رجل ولا امرأة ، ولا بين متدين ولا شرير ، فهذا المرض يغزو كل صاحب او صاحبة نفس مريضة ، وهو  ثغرة يسيطر بها الشيطان على الانسان ، ويعزى هذا المرض عند الكثيرين لسن المراهقة المبكرة منها ، او حتى ما يسمى بمراهقة الاربعين او الستين ، او ما يسمى بحضارة القرن الحالي ، فمن هذا المنطق الحضاري الغريب ، اصبح الرجل المصاب لا يطيق العيش الا بصديقة يشبع بها غريزته الشيطانية ، واصبحت المرأة مولعة بعلاقاتها الغير شرعية ، كي ترضي شذوذها ، وتجد حلول لامراض ظروفها السيئة وواقعها الاليم ، او زمالة المدارس او ما يسمى ( بالحب ) الذي يبرر الاختلاط والخلوة سواء بين طلاب المدارس او طلاب الجامعات او ما الى ذلك ، وصاحب هذا الوباء يتوب باليوم اكثر من مرة ، ولكن توبته مؤقتة ، فيتوب بالليل ويرجع بالنهار ، او يتوب اثناء البرود ، ويرجع اثناء اللقاء ، او امرأة تتوب وترجع وتقول انا غير قادرة ان اعيش بدونه ، ويصبح زوجها الذي تربطها به العلاقة الطيبة الطاهرة ، مكروه منبوذ لا يصلح فيه الا جيبه ، والنوع الثاني هو من يمارس الشذوذ مع زوجته ولسان حاله لزوجته اعملي كذا والا تزوجت عليك ، او ( وين اروح اعمل الحرام ) وكأن ما يفعله حلال ، والمرأة اما ان تكون على شاكلته واما ان تكون مكرها اخاك لا بطل ، وهناك من لا يحلو له معاشرة زوجته الا وهي في فترة الحيض ، بمعنى ( ما بقدر اصبر ) ، وهناك من كبار السن ما يقع في هذا الشراك فالجريء منهم على فعل المعاصي يغرق في متاهات الشذوذ ، والذي تنقصه الجرءة يبحث عن زوجة في العشرين من عمرها ، وحتى الشذوذ يصل لدرجة اللواط والسحاق ، وما ادراك ما اللواط والسحاق ، وهذه رذيلة من الدرجة الاولى ومنتشرة بطريقة غير عادية ، ماذا نقول وماذا نفعل ، نسأل الله ان يرفع عنا كيد الشيطان لانه للانسان عدوا مبين اللهم امين .
ايها المريض ما سألت نفسك من هو المستفيد من هذا ، اسألت نفسك من يسعد بهتك اعراض المسلمين ، اسألت نفسك من الذي له مصلحة بتفشي اللواط والسحاق والرذيلة ، اسألت نفسك من الذي قال لله سأغوينهم اجمعين ، يقول الله تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم { ان عبادي ليس لك عليهم سلطان الا من اتبعك من الغاوين (42)} سورة " الحجر " ، ويقول تعالى : { انه ليس له سلطان على الّذين امنوا وعلى ربهم يتوكلون (99) سورة " النحل "  صدق الله العظيم .
 اخي الكريم ارجو ان تكون قد عرفت من هو عدوك الحقيقي والذي يهيجك لتقدم على هذه التصرفات كما اني ارجو ان تتخلى عنه فأنه ابليس اللعين ، ونحن نساعدك للخلاص منه ، ارجع الى الله بتوبة نصوحة واستغفره انه غفارا ، وسنبين كيفية العلاج من هذا الداء أي الخلاص ، ويبدأ صاحب هذا الداء بالتوبة النصوحة . والله الشافي المعافي . نسأله العفو والعافية .

طريقة علاج الشذوذ الجنسي
يستمر العلاج من مرض الشذوذ الجنسي لمدة خمس ايام وهي على النحو التالي :
في اليوم الاول : الاغتسال بماء الوضوء غسلا شرعيا بعد صلاة الفجر وقبل بزوغ الشمس على نية الطهارة من الخبث والخبائث ثم قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " يوسف " ، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة التسبيح ، وبعد صلاة المغرب قراءة دعاء التحصين وهو موجود على صفحة روحانيات ، وبعد صلاة العشاء قراءة سورة " النجم " ثم قراءة مجموعة الاستغفار .

وفي اليوم الثاني : وبعد صلاة الفجر قراءة سورة " هود " ، وفي وقت الضحى قراءة مجموعة التسبيح ، وبعد صلاة الظهر قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة العصر قراءة سورة " يس " ، وبعد صلاة المغرب قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة العشاء قراءة مجموعة الاستغفار ثم قراءة دعاء التحصين .

وفي اليوم الثالث : الاغتسال بماء الوضوء بعد صلاة الفجر وقبل بزوغ الشمس ثم قراءة سورة " الكهف " ، وفي وقث الضحى قراءة مجموعة التسبيح ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " الكهف " ، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة المغرب قراءة مجموعة التسبيح ، وبعد صلاة العشاء قراءة سورة " الواقعة " ثم قراءة دعاء التحصين .

وفي اليوم الرابع : وبعد صلاة الفجر قراءة سورة " البقرة " ، وبعد صلات الظهر قراءة سورة " يس " ، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة المغرب قراءة سورة " هود " ، وبعد صلاة العشاء قراءة سورة " الدخان " ثم قراءة مجموعة الاستغفار .

وفي اليوم الخامس : الاغتسال بماء الوضوء غسلا شرعيا بعد صلاة الفجر وقبل بزوغ الشمس على نية الطهارة من الخبث والخبائث ثم قراءة سورة " الملك " ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " الكهف " وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة المغرب قراءة دعاء التحصين ، وبعد صلاة العشاء قراءة سورة " الحديد " ثم قراءة مجموعة الاستغفار . والله الشافي المعافي .

تـنـويـه
اخي  الكريم  ان  طرق  العلاج  المذكورة  اعلاه  اعددناها  من  اجل  معالجة  الحالات  البسيطة  ليتمكن  العدد الاكبر  بالاستفادة منها وننصح الذين لم يتمكنو من تطبيق التعليمات  العلاجية المذكورة  بسبب  ضروفهم او ما شابه ذلك نعلمهم بان  هناك  طريقة بديلة  للعلاج وننوه  ايضا بان الحالات الغير بسيطة توجد لها طريقة علاجية خاصة ومباشرة  للمزيد  من  الاستفسار   . اضغط هنا .
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

( الاضطراب الوجداني )

ان انواع السلوك المرتبطة بالهوس تبدو مناقضة لتلك الانواع التى نراها فى الاكتئاب ذلك ان المريض بالهوس بدل ان يكون يائسا قانطا نراه منتشيا مطمئنا قابل للاستثارة وبدل ان يشعر بالاجهاد والانهاك البدنى تراه لا يتعب مليئا بالحيوية والطاقة ، والمرضى اللذين يعانون من ذهان الهوس يبقون فى حالة دائمة من الضحك واللهو واطلاق النكات والتحدث دائما فى كافة الموضوعات غير المعتادة  وبالرغم من هذا المظهر السعيد الذى يبدو عليه مريض الهوس الا انه يخفى خلف هذه الصفة حالة من التوتر فيكون دائم التنقل لا لانه يريد ذلك وانما لأنه يضطر الى ذلك ، وهناك بعض المرضى يدفعون انفسهم الى مستوى من حمى المرح والنشاط هذه الى ان ينهار من الانهاك ، وهذائات العظمة عند مريض الهوس تقنعه بانه يستطيع ان يفعل اى شيء ، وانه قادر على ذلك ثم ان المريض بسب هذه الهذائات يعجز عن ان يدرك ان مثل هذه الاعتقادات هى فى حقيقة الامر مجرد تعبيرات عن مخيلاته الداخلية ولانه يعتقد ان هذه القدرات الطارئة هى قدرات حقيقية يكون عرضة لان يتصرف وفقا لها . ان الفرد المصاب بالهوس يتكون لديه احساس عميق بانه الافضل دائما لعلمه اليقين بانه يفكر بطريقة تختلف عن الاخرين من حيث الافضلية معتقدا ان ما يسعى اليه وينشده لتحقيق رغباته الملحة دائما لا يجد من الناس من قد يصل اليه ، علما وانه فى غالب الاحيان قد لا يصل الى مبتغاه واهدافه الا عن طريق خيالاته الواسعة ، مثل ان يكون لديه سيارة سباق فاخرة وهو في الحقيقة لا يملك ثمنها او ان يكون لديه مبلغ من المال ويريد ان ينميه فيستطيع عبر مخيلاته ان ينمى المال باسرع ما يمكن وعن طريق التجارة او ما الى ذلك ، ومريض الهوس شديد التركيز على اهدافه ، فيسخر كافة الا مكانات اللازمه ويحرر انتباهه بشكل دائم ومستمر للوصول الى ما يريد ان يقنع به نفسه والاخرين .
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

Respiratory system
Air is breathed in through the nasal passageways, travels through the trachea and bronchi to the lungs.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

...تابع القراءة

| 8 التعليقات ]

Endocrine glands
Endocrine glands release hormones (chemical messengers) into the bloodstream to be transported to various organs and tissues throughout the body. For instance, the pancreas secretes insulin, which allows the body to regulate levels of sugar in the blood. The thyroid gets instructions from the pituitary to secrete hormones which determine the pace of chemical activity in the body (the more hormone in the bloodstream, the faster the chemical activity; the less hormone, the slower the activity).
...تابع القراءة

| 3 التعليقات ]

Respiratory System

Anatomy of the Respiratory System

What is respiration?

Respiratory SystemRespiration is the act of breathing:
  • inhaling (inspiration) - taking in oxygen
  • exhaling (expiration) - giving off carbon dioxide

What makes up the respiratory system?

The respiratory system is made up of the organs involved in breathing and consists of the:
  • nose
  • pharynx
  • larynx
  • trachea
  • bronchi
  • lungs
The upper respiratory tract includes the:
  • nose
  • nasal cavity
  • ethmoidal air cells
  • frontal sinuses
  • maxillary sinus
  • larynx
  • trachea
The lower respiratory tract includes the:
  • lungs
  • bronchi
  • alveoli

What do lungs do?

The lungs take in oxygen, which all cells throughout the body need to live and carry out their normal functions. The lungs also get rid of carbon dioxide, a waste product of the body's cells.
The lungs are a pair of cone-shaped organs made up of spongy, pinkish-gray tissue. They take up most of the space in the chest, or the thorax (the part of the body between the base of the neck and diaphragm).
The lungs are inside in a membrane called the pleura.
The lungs are separated from each other by the mediastinum, an area that contains the following:
  • heart and its large vessels
  • trachea (windpipe)
  • esophagus
  • thymus
  • lymph nodes
The right lung has three sections, called lobes. The left lung has two lobes. When you breathe, the air:
  • enters the body through the nose or the mouth
  • travels down the throat through the larynx (voice box) and trachea (windpipe)
  • goes into the lungs through tubes called main-stem bronchi
    • one main-stem bronchus leads to the right lung and one to the left lung
    • in the lungs, the main-stem bronchi divide into smaller bronchi
    • and then into even smaller tubes called bronchioles
    • bronchioles end in tiny air sacs called alveoli

...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

respiratory system diagram.gif
...تابع القراءة

| 2 التعليقات ]

فوائد البردقوش الصحيه ، اسرار البردقوش الاعجازيه

من اهم فوائدة الاعجازيه انه يساعد على التوازن الهرموني في أي عمر من الأعمارلو هرمون معين مرتفع يخفضة ولو منخفض يرفعه سبحان الله
كما قال الدكتور عبد الباسط محمد السيد أنه وجد بالتجريب العلمي ،أن المستخلص المائي المحتفظ بالزيوت الطيارة ، من هذا العشب Marjoram ، له أثر فعال في تنظيم هرمونات الرنين ، و الآلدوستيرون ، والبروستاجلاندين ، وهي هرمونات الغدة الجاركلوية ، كما أن التجارب الهرمونية أثبتت أن لهذا
المستخلص القدرة على إحداث التوازن الطبيعي لنسب هرمونات التكاثر والذي يسبب الخلل فيه بالنقص او الزيادة إلى حدوث العقم سواءعند الذكور أو الإناث.
ولما كان هذا العشب يحتوي على مولدات الهرمونات في صورة تربينات ، لذا فإنه مفيد لتنظيم الهرمونات و إذا أخذه الأصحاء فإنه لا يؤثر في اتزانهم الهرموني ، بل يؤدي دوره في إسراع التمثيل الغذائي .* Marjoram *
2- ويعتبر مخفض لضغط الدم (لو شخص مريض بضغط الدم يشرب بمعدل 100 مل باليوم وسوف يستغني عن الدواء )وورد أن رسول الله صلى الله عليه و سلم وصفه في علاج ضغط الدم (اسأل مجرب )
3- و ثبت حديثاً أن المستخلص المائي المحتفظ بالزيوت الطيارة منه يخفض سكر الدم بنسبة تصل إلى 15 %
4- كما ورد في الطب النبوي في حالات الخشام أي الزكام وثبت علميا انه يقوم بتوسيع الشعب الهوائية مما يساعد فى علاج نزلات البرد ويفيد كغرغرة في التهاب الحلق أو يشم كبخار ماء لعلاج الجيوب الأنفية ،ومذيب للبلغم ويفيد في حالات الربو والبرد Marjoram .وإحتقان الجيوب الأنفية وقرح الفم

5- تشير الدراسات العلمية الى ان نبات البردقوش له تأثير مضاد للاكسدة مثله مثل مضادات الاكسدة الاخرى ، وفي دراسة عملت على 100نبات من نباتات الفصيلة الشفوية الذي يعتبر نبات البردقوش من ضمنها وجد ان هذا النبات كان . Benefits Marjoram عطي تضاد للاكسدة
6- وله تأثير كبير في علاج التهاب المفاصل والآلام الروماتزمية يستخدم الزيت الناتج منه في علاج المفاصل. * فوائد البردقوش *
7- ويستخدم العشب في علاج حالات عدم انتظام الدورة الشهرية ، و كذلك يزيل متاعب الطمث و عسره وآلامه عند السيدات، كما وجد الدكتور عبد الباسط أنه ينظم هرمون البرولاكتين المسؤول عن انتظام دم الدورة، وأنه عند تجريبه بواقع كوبين من المستخلص المائي منه فإنه يحل محل الدواء الكيميائي ،و من ناحية أخرى فإنه يستخدم بنجاح في علاج حالات تسمم الحمل ، إذ إنه آمن تماماً أثناء الحمل * فوائد البردقوش *
8- ويعتبر مركب مضاد للبكتريا ومضاد للفيروسات والميكروبات‏ ومطهر للجراثيم ويعود السبب لوجود مركب حمض الروزمارينيك و يستخدم في الولايات المتحدة الأمريكية كمضاد للميكروبات ، إذ يوضع مع اللحوم المصنعة كمادة حافظة طبيعية * فوائد البردقوش الاعجازيه *
9- كما أن له تأثيرا مسكنا ومضادا للالتهابات وخافضا للحرارة‏،علاوة علي دوره الفعال في تقوية الجهاز المناعي وهذا التأثير تفوق علي بعض الأدوية القياسية التي استخدمت في هذه الدراسة‏ وقد أثبتت الأبحاث أن لمستخلص هذا العشب تأثيرا محفزا لجهاز المناعة يساوى تماما التأثير المعروف لحبة البركة * فوائد البردقوش *
10- ويستخدم ضد آلام القلب وهو يوسع الشرايين والشعيرات الدموية وقد وجد ان مركبات هذا النبات تمنع تهتك الخلايا وحسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا" فإن الدراسات التي أجريت لبيان التأثير العلاجي لمستخلص نبات "البردقوش" أثبتت أن له تأثيرا واقيا يمنع تدمير خلايا الكبد * فوائد البردقوش *
11- ويستخدم ضد آلام المعدة والمغص المعوي الى جانب انه وملين ومهضم وطارد للغازات ومدر للبول ومعرق كما أنه يزيل الماء الزائد من الجسم * فوائد البردقوش *
12- ثبت أيضاً أن له علاقة وثيقة بإزالة الصداع النصفي ومهدىء للأعصاب ويمنحك الهدوء النفسي وتقليل الإحساس بالتوتر وقال الدكتور محيى الدين الليثي الباحث بقسم "الفارماكولوجى" بالمركز القومي للبحوث في مصر متخصص طبي - حسب ما ورد بصحيفة الأهرام -إن لعشب "البردقوش" تأثيرا ومضادا للاكتئاب. فوائد البردقوش *
13- وهو منشط عام و من الغريب في هذا العشب أن الإفراط من تناوله يسبب النعاس و إذا أخذ مساءً فإنه يؤدي إلى الإسترخاء * فوائد البردقوش *
14- وكان زيت البردقوش محببا لدي الإغريق لمنع تقلصات العضلات وتورم الجسم المائي وآلام العضلات * فوائد البردقوش *

أن البردقوش يعد كنزا دوائيا فهو مصدر دوائي موجود في الطبيعة وخلاصة هذا العشب آمنة تماما كما ثبت عدم وجود آثار جانبية عند استعماله لفترة متواصلة وينصح بشرب كوبين من مشروب البردقوش يوميا حتي نتجنب كثيرا من المشاكل الصحية كما يفيد في النشاط الزائد ،كما أن الأبحاث التي أجريت حول سمية هذا العشب أثبتت أن خلاصته آمنة تماما حتى تركيز 5 جم لكل كيلوجرام من وزن الجسم كما لم يسفر الاستعمال المتواصل له لمدة شهرين عن أضرار في وظائف الكبد والكلى وصورة الدم مما يجعله آمنا تماما عند استعماله بصورة متواصلة * فوائد البردقوش *

وطريقة عمل شاي من هذا النبات هو أخذ ملء ملعقة أكل من أوراق النبات ووضعها في كوب ثم يصب عليه ماء مغلي ويغطى
ويترك 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب ويمكن تكرار ذلك مرة أخرى يوميا.وطعمه مثل النعناع * فوائد البردقوش *

خلاصة القول بعد استعراض كل هذه الفوائد الصحية يجب استعمال البردقوش يوميا كشاي أو مع السلطة أو مع أي طعام آخر

، فوائد البردقوش ، اسرار البردقوش Benefits Marjoram

...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

علاج مختلف الأمراض بحليب الناقة او الإبل


لقد ثبت علميا بأن حليب الناقة هو الأفضل مقارنة بجميع انواع الحليب حيث يحتفظ هذا الحليب بجودته لمدة 12 يوما في درجة حرارة أقل من 6 درجات هذا الحليب في الأصل سائل أبيض اللون، مكون من مزيج لكرات دهنية مستحلبة، أي مجبرة على الامتزاج والاختلاط، مع سائل مائي. ولذا لدينا في أي نوع من الحليب جزء دهني وجزء مائي.
والجزء الدهني مكون من كرات صغيرة تحتوي في قلبها على مواد الزبدة الدهنية. ويحيط بهذه الدهون غلاف مكون من مركبات فسفورية وبروتينات. ووظيفة هذا «الغلاف الفسفوري البروتيني» هي تسهيل الحجز والذوبان والحماية. أي أولا، حجز وحفظ الكتل الصغيرة للزبدة الدهنية ومنعها من التجمع وتكتل بعضها على بعض وتكوين كتلة كبيرة وواضحة للعيان من زبدة المواد الدهنية. وثانيا، تسهيل عملية الامتزاج، الصعبة بالأصل، للمواد الدهنية في السائل المائي. وثالثا، حماية هذه الكتل الدهنية الصغيرة من تأثيرات الإنزيمات الهاضمة الموجودة بشكل طبيعي في السائل المائي للحليب.

وضمن مكونات الكرات الدهنية، توجد الفيتامينات الدهنية. أي فيتامينات «إيه» (A) و«دي» (D) و«كيه» (K) و«إي» (E). كما يحتوي «الغلاف الفسفوري البروتيني» على بروتين «كاسيين» وقشور صلبة من الكالسيوم والفسفور. وهذا البروتين يشكل أكثر من 80 في المائة من البروتينات الموجودة في الحليب.

وضمن السائل المائي، توجد سكريات «لاكتوز» (Lactose) الحليب، وبروتينات، وإنزيمات، وخلايا مناعة، ومجموعات من المعادن والفيتامينات المائية. وسكر «لاكتوز» الحليب من السكريات الثنائية التي تتحلل بالهضم في الأمعاء لتعطي كلا من سكر «غلوكوز» (glucose) وسكر «غلاكتوز» (galactose) الأحاديين السهلي الامتصاص على خلايا بطانة أمعاء الإنسان.
موسم الحليب للناقة يمتد إلى نحو 12 شهرا. بينما في البقر يبلغ نحو 7 أشهر.

وبالنسبة إلى حليب الإبل بالذات مقارنة بحليب البقر، فإنه يتميز بالمحتوى العالي من الماء، وبالمحتوى الأعلى من مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وبتدني المحتوى من الدهون والكولسترول، وبالنوعية الفريدة من مركبات المناعة.
ولأن الحليب بالأصل هو «مشروب» يقصد من تناوله بالدرجة الأولى «الحصول على الماء»، فإن الماء يشكل نسبة 90 في المائة من مكونات حليب الإبل. وهذه نقطة مهمة، خصوصا لسكان المناطق الحارة. والملاحظ أن الناقة كلما واجهت ظروفا مناخية حارة، وقل شربها للماء، ارتفعت نسبة الماء في حليب ضرعها، واستفاد الإنسان من شرب حليبها في الحصول على الماء. والأمر الثاني هو تدني محتوى حليب الإبل من الكولسترول ومن الدهون الحيوانية المشبعة، واحتواؤه على نوعيات صحية وخفيفة من الدهون غير المشبعة. وهذا الجانب مهم بدرجة عالية، خصوصا والعالم يواجه ارتفاعا مستمرا في الإصابات بأمراض شرايين القلب، وارتفاع الكولسترول والدهون، والسمنة، والأمراض السرطانية. وحول الكولسترول بالذات، تشير نتائج الدراسات العلمية إلى احتواء حليب الإبل على كمية تقل بنسبة 40 في المائة عما هو موجود في حليب البقر.

هذا، ويعتبر حليب الإبل الأكثر احتواء على فيتامين «سي» (C) ومجموعة من فيتامينات «بي» (B)، بالمقارنة مع بقية أنواع الحليب الحيواني. وتحديدا، نحو ثلاثة أضعاف ما يوجد من فيتامين «سي» (C) في حليب البقر. وربما للأمر علاقة بتعويض ذاك النقص المتوقع في تناول سكان الصحراء للمنتجات الغذائية النباتية الطازجة، نظرا إلى الظروف البيئية التي يعيشون فيها.

ومن المعادن على سبيل المثال، يحتوي حليب الإبل على كميات أعلى من الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والسيلينيوم، بالمقارنة مع حليب البقر. وتحديدا، كمية الحديد في حليب الإبل نحو عشرة أضعاف تلك الموجودة في حليب البقر.

وحليب الإبل أقل تسببا في الحساسية التي يعاني البعض منها جراء تناول بروتينات حليب البقر. ونظرا إلى محتواه الخفيف، فإن حليب الإبل كذلك أقل تسببا في حالات «عدم تقبل سكر اللاكتوز» (lactose intolerance)، والتي تؤدي لدى البعض إلى انتفاخ البطن وزيادة غازات الأمعاء وعسر الهضم، وذلك أيضا مقارنة بحليب البقر.

مكونات حليب الناقة او الإبل :

أملاح الكالسيوم و الماغنسيوم و البوتاسيوم والصوديوم.
فيتامين ب2 وب 12
فيتامين «سي» (C)

الأمراض التي تعالج بحليب الناقة هي
مرض الاستسقاء
اليرقان
متاعب الطحال
السل
الربو
فقر الدم
البواسير
أمراض الكبد
السرطان


وصفة علاجية بسيطة لداء السرطان :


) نصف كيلو عسل صافي أصلي نوع ( سدر ، أو شوكي ) .


2) حبة سوداء .


3) راس ثوم متوسط الحجم .




طريقة الإستخدام :



تطحن الحبة السوداء ويؤخذ منها ثلاثة ملاعق تخلط مع العسل .


يدق رأس الثوم بعد تقشيره ويخلط مع العسل والحبة السوداء .


يأخذ المريض ملعقة متوسطة من خليط الحبة السوداء والعسل والثوم كل يوم صباحا على الريق .


كذلك يأخذ قطعة من ( المره ) بحجم حبة البن مع قطعة بحجم حبة العدس من (الحلتيت) مع كأس حليب طازج محلى بالعسل . يستخدم العلاج لمدة ثلاثة أشهر دون انقطاع .


وينصح بتناول كوب من حليب الناقة قبل النوم مع ملعقة من عسل النحل للتمتع بنوم هادىء وصحة جيدة. وصدق الله العظيم اذ يقول (أفلا ينظرون الى الابل كيف خلقت) . وفي موضع آخر وعن فوائد حليب وابوال الابل .

علاج السرطان بحليب وأبوال الإبل :
عَنْ أَنَسٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ نَاسًا اجْتَوَوْا فِي الْمَدِينَةِ فَأَمَرَهُمُ النَّبِيُّ صلىالله عليه وسلم أَنْ يَلْحَقُوا بِرَاعِيهِ يَعْنِي الابِلَ فَيَشْرَبُوا مِنْ أَلْبَانِهَا وَأَبْوَالِهَا فَلَحِقُوا بِرَاعِيهِ فَشَرِبُوا مِنْ أَلْبَانِهَا وَأَبْوَالِهَا حَتَّى صَلَحَتْ أَبْدَانُهُمْ فَقَتَلُوا الرَّاعِيَ وَسَاقُوا الإبلَ فَبَلَغَ النَّبِيَّ e فَبَعَثَ فِي طَلَبِهِمْ فَجِيءَ بِهِمْ فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ وَسَمَرَ أَعْيُنَهُمْ . رواه البخاري

وفي أثر عن الشافعي رضي الله عنه أورده السيوطي في المنهج السوي والمنهل الروي يقول : ثلاثة أشياء دواء للداء الذي ليس لا دواء له ، الذي أعيا الأطباء أن يداووه : العنب ولبن اللقاح وقصب السكر ، ولولا قصب السكر ما أقمتُ بمصر.

...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

ارتفاع ضغط الدم.. طرق تشخيصه وقياسه



أشارت مؤخرا نشرة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية بالولايات المتحدة الخاصة بهذا الموضوع إلى أن أكثر من 73 مليون إنسان في الولايات المتحدة وحدها مصاب بهذا المرض المزمن، أي حوالي خُمس السكان، وأن ارتفاع ضغط الدم يرفع من احتمالات حصول نوبات الجلطة القلبية والسكتة الدماغية.وهما، بالترتيب، السبب الأول والثالث للوفيات في تلك الأمة. وذلك بالإضافة إلى دور هذا المرض في التسبب في الفشل الكلوي وفشل القلب.
وأعادت إلى الأذهان أن حوالي 320 ألف أميركي توفوا في عام 2005 نتيجة لمرض ارتفاع ضغط الدم، بشكل مباشر أو غير مباشر، أي نتيجة لمضاعفاته.

وذكرت صراحة أن البُعد الاقتصادي لمعالجة المرضى بمشكلة ارتفاع ضغط الدم ستكلف فاتورة مالية، بحجم ميزانيات دول، يتجاوز مقدارها 73 مليار دولار خلال عام 2009 فقط.
وبالرغم من إشارتها إلى أن ضغط الدم كان السبب وراء أكثر من 45 مليون زيارة طبية، أي للطبيب في العيادة، في الولايات المتحدة خلال عام 2006، إلا أنها ذكّرت جميع البالغين بضرورة الالتفات إلى موضوع ارتفاع ضغط الدم، لأن 90% من متوسطي العمر، من الجنسين، سيصابون بمرض ارتفاع ضغط الدم في مرحلة ما تالية في العمر.
وأيضا لأن 20% من الناس الذين لديهم بالفعل مرض ارتفاع ضغط الدم، لا يعلمون ذلك، ولم يتمكن الأطباء من إجراء فحص ضغط الدم لاكتشاف ذلك، أي أنهم يقضون بضع سنوات من عمرهم وهم لا يعلمون أن هذا المرض لديهم. وهو ما يُضيّع عليهم فرصة الاكتشاف المبكر للمرض، ومعالجته بشكل شامل، قبل حصول أي تداعيات له.
أعراض صامتة
في أكثر من 90% من حالات مرض ارتفاع ضغط الدم، لا يكون هناك سبب معروف لحصول ذلك. وهو ما يسمى بالنوع «الأولي» لارتفاع ضغط الدم.

أما في حوالي 10% من الحالات، فيكون ثمة سبب طبي لظهور الحالة، ويسمى حينها بالنوع «الثانوي»، أي ثانوي ناتج عن شيء أولي، وذلك إما لوجود اضطرابات في الكلى، أي في عملها، أو بنيتها، أو الشرايين المُغذية لها، أو لوجود أورام في الغدة فوق الكلوية، أو نتيجة لوجود عيوب خَلقية في القلب، أو كآثار جانبية لتناول أحد الأدوية، مثل تناول النساء لحبوب منع الحمل الهرمونية، أو تناول بعض أدوية معالجة نزلات البرد، أو مضادات الاحتقان، أو الأدوية المسكنة للألم، أو تناول بعض المخدرات والأدوية غير القانونية، مثل الكوكايين والأمفيتامينات.
ويختصر الباحثون من مايو كلينك وصف مرض ارتفاع ضغط الدم بعبارة: من الممكن أن يكون لديك مريض ارتفاع في ضغط الدم لعدة سنوات، دون أن يكون لديك علامة واحدة تدل عليه.
والأطباء لم يُجانبوا الصوابَ حينما وصفوا مرض ارتفاع ضغط الدم بأنه «مرض صامت»، ذلك أن ضغط الدم يبدأ في صمت بالارتفاع المرضي، ويستمر كذلك دون أي علامة أو مظهر أو شكوى تدل على وجوده. ولكن هذا «الصمت» لا يستمر طويلا، بل تبدأ الشكوى حينما تنشأ مضاعفات هذا المرض.
وهي مضاعفات متوقع حصولها، إما في القلب، أو الشرايين القلبية والدماغية، أو الكلى، أو شبكية العين، أو شرايين أطراف الجسم، أو في كل تلك الأجزاء من الجسم حال استمرار هذا الارتفاع غير الطبيعي في ضغط الدم داخل الشرايين.
ولمن لا يُلقي بالا بالأصل لأهمية إجراء الفحوصات، وفق ما تنصح به الإرشادات الطبية، لا تبقى له سوى «الصدفة» كي تكشف له أن هناك ارتفاعا دائما، وغير طبيعي، في ضغط الدم.
وحول الأعراض المحتملة لارتفاع ضغط الدم لدى الشخص، فإن من الضروري معرفة أن ضغط الدم قد يرتفع إلى مستويات عالية، دون أن يتسبب في أي مظاهر أو علامات تدل عليه.
ومع هذا، فإن بعض الناس، وفي بدايات إصابتهم بارتفاع ضغط الدم، قد يعانون من صداع ثقيل في الرأس، أو نوبات من الدوار، أو من نزيف في الأنف، ولكن أيضا علينا ملاحظة أن أيا من هذه الأعراض قد يظهر لدى إنسان ما، دون أن يكون لديه ارتفاع في ضغط الدم.
ولذا، مثلا، يكون الاعتماد على عدم وجود صداع، كعلامة على عدم وجود ارتفاع في ضغط الدم، اعتمادا واهيا وواهما.
قياس ضغط الدم
وتشير المصادر الطبية إلى أن الإرشادات الأساسية للهيئات الطبية المعنية بصحة القلب تقول: على كل إنسان، تجاوز سن العشرين، إجراء قياس ضغط الدم مرة كل سنتين. كما أن الفحص السنوي للأطفال، الذين تجاوز عمرهم ثلاث سنوات، يجب أن يتضمن قياس ضغط الدم.

وتتأكد الحاجة إلى قياس ضغط الدم، في فترات زمنية أقل من سنتين، لمنْ سبقت ملاحظة أن لديهم ارتفاعا طفيفا في ضغط الدم، أو منْ ثبت أن لديهم تاريخا عائليا بإصابة أحد الأقارب، القريبين جدا في النسب، بمرض ارتفاع ضغط الدم، أو منْ لديهم أحد عوامل خطورة الإصابة بأمراض شرايين القلب، مثل مرض السكري، واضطرابات الكولسترول، والدهون الثلاثية، والتدخين، والسمنة، وتدني ممارسة الرياضة البدنية، وغيرها.
وتتم في الحالات العادية معرفة مقدار ضغط الدم الجاري في شرايين الجسم من خلال إجراء القياس بواسطة جهاز «مقياس ضغط الدم» للشريان الكبير في العضد.
وهناك طرق أخرى أعمق تتطلب وضع نهاية أنبوب خاص في داخل الشريان نفسه، وذلك كما يجري في وحدات العناية المركزة، أو خلال قسطرة القلب.
وقراءة ضغط الدم تشمل رقمين، الأول هو مقدار «الضغط الانقباضي»، أي الذي يكون في داخل الشرايين خلال انقباض القلب. والثاني هو مقدار «الضغط الانبساطي»، أي الذي يكون خلال فترة انبساط القلب.
ومعلوم أن الدورة القلبية الواحدة مكونة من مرحلتين، الأولى انقباض القلب بغية ضخ ما احتواه البطينان من الدم، والثانية انبساط القلب لفترة من الزمن، بغية إعطاء فرصة لامتلاء البطينين بالدم، كي يتم ضخه في النبضة التالية.
ولذا، فإن أرقام قياس ضغط الدم يُعبر عنها بـ136/78 مثلا، وذلك بوحدة «مليمتر زئبق».
ولمنْ تجاوزوا سن الثامنة عشر عاما من العمر، يتم تصنيف قراءة ضغط الدم ضمن أربع درجات، وهي:
* ضغط دم طبيعي، أي حينما يشير القياس إلى أقل من 120/80.

* ضغط دم في مرحلة ما قبل الارتفاع المرضي، أي حينما يشير القياس إلى ما بين 120 إلى 139 بالنسبة للضغط الانقباضي، وإلى ما بين 80 إلى 89 بالنسبة للضغط الانبساطي.
* ضغط دم في المرحلة الأولى من مرض ارتفاع ضغط الدم، أي حينما يشير القياس إلى ما بين 140 إلى 159 للضغط الانقباضي، أو ما بين 90 إلى 99 بالنسبة للضغط الانبساطي.
* ضغط دم في المرحلة الثانية من مرض ارتفاع ضغط الدم، وهي المرحلة الأكثر شدة، أي حينما يشير القياس إلى ما فوق 160 بالنسبة للضغط الانقباضي، وإلى ما فوق 100 بالنسبة للضغط الانبساطي.
ومن المهم ملاحظة أن أي ارتفاع في مقدار الضغط الانبساطي أو الانقباضي، عن المعدل الطبيعي، هو شيء مهم لتشخيص الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم. ولذا، فإن هناك منْ هم مصابون بمرض ارتفاع الضغط الانقباضي، وآخرون بمرض ارتفاع الضغط الانبساطي، أو بكليهما.
الهدف العلاجي
الهدف من علاج ارتفاع ضغط الدم هو الوصول به إلى مستويات آمنة. والأمان يتحقق بجعل مقدار القياس أقل من 140/90 ملم زئبق للأشخاص الأصحاء الذين لا تُوجد لديهم أي عوامل مزمنة أخرى مُؤثرة على القلب، مرضية أو غير مرضية.

أما الأشخاص الذين لديهم ضعف مزمن في الكلى، أو مرضى بالسكري، أو لديهم مرض شرايين القلب، أو لديهم ارتفاع في الكولسترول، أو المُدخنون، أو لهم تاريخ عائلي قوي للإصابة بأمراض القلب أو لارتفاع ضغط الدم، فإن الهدف العلاجي هو الوصول بضغط الدم إلى قراءات أقل من 130/80، ولكن منْ لديهم ضعف في قدرة القلب على ضخ الدم، أي مرضى فشل القلب، أو منْ لديهم ضعف شديد في وظائف الكلى، فإن الهدف هو الوصول بضغط الدم إلى قراءات أقل من 120/80.
وهنا علينا ملاحظة أن لا خلاف بين الأطباء حول معالجة ارتفاع ضغط الدم حينما تكون القراءات أكثر من 140/90، وذلك بإنقاص الوزن، وممارسة الرياضة البدنية، والامتناع عن التدخين، وتناول الأغذية الصحية، وأيضا ربما تدعو الحاجة إلى استخدام الأدوية حينما لا تفلح وسائل السلوكيات الصحية الحياتية.
والخلاف هو في العلاج الدوائي لمن لديهم قراءات في مرحلة «ما قبل ارتفاع ضغط الدم»، والذين لا تفلح وسائل السلوكيات الصحية الحياتية في خفض ضغط الدم للمعدلات الأقل من 120/80.
وفي هذه الحالات يُقدّر الطبيب الوسيلة الأنسب للتعامل مع هذا الارتفاع «غير المرضي»، و«غير الطبيعي»، وذلك بناء على الحالة الصحية العامة للشخص. والأمر الآخر، هو الخلاف في حالات الأشخاص الذين تجاوزوا سن الثمانين من العمر.
وتشير إصدارات الباحثين من مايو كلينك إلى أنه يكفي لدى هذه الفئة من الناس خفض الضغط إلى مستويات أعلى بقليل من 140/90، وذلك لاعتبارات أهمها ضمان تدفق الدم بصفة كافية إلى الدماغ، وتحسين عمله.
وهناك منْ يرى غير ذلك، أي خفض الأرقام إلى الحد الطبيعي، أي ما دون 120/80. والأمر برمته يعود إلى الحالة الصحية للشخص، وإلى مدى وجود عوامل ارتفاع خطورة الإصابة بأمراض القلب، أو إلى وجود ضعف الكلى.
كيف يتم تشخيص الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم؟
دون أي تعقيد، أو دخول في دوامات من القراءات المرتفعة أو الطبيعية، أو التكهنات والرجم بالغيب في ترجمة معنى ذلك، هناك عنصر أساسي لإتمام «عملية سليمة وصحية لقياس ضغط الدم»، ولترجمة «معنى قراءات قياس ضغط الدم».

ودون هذا العنصر، تغدو عملية قياس ضغط الدم، وبالتالي ترجمة معنى نتائجه، عبثا وتضييعا لوقت الطبيب، والأهم تضييع الوقت الذي لا يُقدر بثمن بالنسبة للمريض، حال الغفلة عن تشخيص وجود ارتفاع حقيقي فيه، أو تعريض المريض لخفض علاجي ضار، لا مبرر أو داعي له.
ووفق إرشادات الهيئات المعنية بصحة القلب والشرايين، كالإصدار السابع للجنة القومية لضغط الدم، ورابطة القلب الأميركية، وغيرها، فهذا العنصر هو «إجراء قياس ضغط الدم بطريقة صحيحة». وقبل ذكر الطريقة السليمة لإجراء قياس ضغط الدم، من المهم معرفة كيف تشخّص إصابة إنسان ما بمرض ارتفاع ضغط الدم؟.
وأهمية هذا الأمر تنبع من أن مقدار ضغط الدم لدى الإنسان ليس ثابتا طوال ساعات اليوم، ولا خلال دقائقه، بل هو مقدار لقوة تتغير من لحظة إلى لحظة، وتبعا لمستوى النشاط البدني للمرء، وما الذي يشعر به في تلك اللحظة، ويتغير خلال النهار عن الليل، وفي الشتاء عن الصيف، ولدى رؤية الطبيب، أو الممرض، أو العيادة، أو حتى المستشفى، وغير ذلك من العوامل.
وللشخص الذي لا يُعرف أن لديه ارتفاعا مرضيا في ضغط الدم، يكون التشخيص بناءً على عدة قراءات غير طبيعية، أكثر من ثلاثة قياسات متباعدة الوقت، خلال فترة زمنية تقارب ثلاثة أسابيع، وخاصة حينما تتم تلك القياسات بطريقة سليمة وصحية في المنزل، وبعيدا عن الأطباء والعيادات والممرضين.
ولقياس ضغط الدم بطريقة صحيحة، على المرء ملاحظة الأمور التالية:
- قبل البدء في استخدام جهاز قياس ضغط الدم لأول مرة، تأكد من فحص الطبيب أو المريض لدقة ذلك الجهاز في قياس الضغط. وقم بإجراء القياس تحت مرأى الطبيب أو الممرض، للتأكد من قيامك به بدقة.

- قم بقياس ضغط دمك في أوقات ثابتة، مثل: في الصباح، أو في المساء، وذلك لكي تتم الاستفادة من قراءة القياسات في الأيام المتفرقة.
- استخدم نفس العضد كلما قمت بقياس ضغط الدم، أي إما العضد الأيمن، أو الأيسر.
- لا تقم مطلقا بقياس ضغط الدم مباشرة عند استيقاظك من النوم، بل انتظر - على الأقل - ساعة أو أكثر.
- لو كنت من الذين يقومون بتمارين رياضية في الصباح، قم بقياس ضغط الدم قبل البدء في تلك التمارين.
- تجنب تناول الطعام أو المشروبات المحتوية على الكافيين لمدة 30 دقيقة قبل القيام بقياس ضغط الدم. ـ تجنب قياس ضغط الدم حينما تكون متوترا أو غاضبا، وخذ قسطا من الراحة قبل قياس ضغط الدم.
- اذهب إلى الحمام للتبول قبل قياس ضغط الدم، لأن المثانة الممتلئة تعمل على رفع مقدار ضغط الدم لدى الإنسان.
- اجلس بكل ارتياح وهدوء على الكرسي عند قياس ضغط الدم، ولا تضع ساقا أو كاحلا على الآخر، واسند ظهرك تماما على الكرسي.
- ضع ذراعيك بكل ارتياح في مستوى القلب
- على طاولة أو المسند الجانبي للكرسي. وإنْ احتجت، ضع وسادة تحت الذراع، ليصل إلى مستوى القلب.
- لا تتكلم أثناء قياس ضغط الدم.
- ضع السوار القماشي لجهاز الضغط على جلد عضدك مباشرة، وليس على الملابس. ويجب الحرص على عدم رفع الكم الضيق أصلا إلى أعلى العضد؛ ليتسبب بالتالي في ضيق وشد ضاغط على أعلى العضد، لأنه سيتسبب في إعطاء قراءة غير دقيقة لضغط الدم.
- قم بإجراء قياس لمرتين خلال القراءة الواحدة، بفصل فيما بينهما حوالي 3 دقائق.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

المشى خمسة أميال أسبوعياً يحميك من الزهايمر













أشارت إحدى الدراسات الحديثة التى نشرها موقع الديلى تليجراف اليوم الثلاثاء، أن المشى يمكن أن يخفف من وطأة أمراض الزهايمر التى تصيب الإنسان، وغيرها من أمراض الشيخوخة، وأكد العلماء أن

المشى أفضل طريقة لإبطاء تطور مرض الزهايمر، حيث اكتشف العلماء أن المشى قرابة خمسة أميال أسبوعياً تقلل من فرص الإصابة بأمراض الزهايمر.

ونقلت الصحيفة تأكيد الباحثين على أهمية المشى والنشاط البدنى بالنسبة للإنسان من خلال التصوير بالرنين المغناطيسى لمعرفة كيف يؤثر المشى بصفة خاصة والنشاط البدنى بصفة عامة على البنية المخية للإنسان، حيث أكد كبير الباحثين بجامعة بيتسبرج إحدى الكليات لتدريس الطب بالولايات المتحدة الأمريكية أن المشى خمسة أميال أسبوعياً يحمى بنية الدماغ لأكثر من خمس سنوات قادمة من خطورة مرض الزهايمر، ولا سيما فى مناطق الذاكرة بالدماغ والمراكز التعليمية بها.

كما أوضحت الدراسة انخفاض فقدان الذاكرة لكل ممن يمارس النشاط البدنى لمدة خمس سنوات قادمة وكثير من أعراض الخرف والشيخوخة التى تسبب انكماش المخ، وتتسبب أيضا فى مشاكل الإدراك والذاكرة التى هى أكثر وضوحاً من المعتاد، خاصة عند الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة.

وأكدت الدراسة التى أجريت على أكثر من 426 شخصا لإيضاح العلاقة ما بين الزهايمر وبين ممارسة النشاط البدنى من خلال مراقبة الباحثين للأشخاص محل الدراسة، والتى كان من نتائجها حدوث تغيرات كبيرة فى حجم المخ وتأثيرات أخرى على الذاكرة والقدرة الإدراكية للفرد، والتى كان أهم نتائجها مدى تأثر الفرد وقدرته على مواجهة أمراض الشيخوخة إذا كان ممن يمارسون النشاط البدنى، كما أبرزت أيضا عدم قدرته وفعالية ذاكرته إذا لم يكن من ممارسى أى من أنواع الرياضة، كما أثبتت حاجة الفرد للمشى بنسبة تقترب من خمسة أميال أو أكثر أسبوعيا للحفاظ على حجم المخ وقدرته على مواجهة أعراض أمراض الشيخوخة.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

4 نصائح لجسم رشيق في عام 2011






مع اقتراب عام 2010 من نهايته، ننظر إلى العام الجديد بتفاؤل أكثر وثقة أكبر بأننا سنحقق ما لم نحققه في العام الماضي. ومن أهم القرارات التي تتخذها العديد من النساء كل عام التخلص من الوزن الزائد. وهذه هي النصائح التي يجب أن تتبعيها لتحققي ما لم تحقيقه في العام المنصرم.

اوقفي جماح الأكل العاطفي.

بدلا من أن محاولة التوقف عن الأكل تماما أو الافراط في تناول بعض الأطعمة، ابحثي عن أساس المشكلة. تقول دينيس لاموثي، استاذة، كتاب " The Taming of the Chew "، دليل شمولي للتوقف عن الأكل الإلزامي، " ينجم الأكل العاطفي عن الشعور بالغضب أو الفراغ، الإجهاد، الازعاج أو الاكتئاب أو ما شابه".
كيف توقفي الأكل العاطفي: أوقفي دورة الأكل. عندما تجدين نفسك تبحثين عن مأكولات دسمة في لحظة انزعاج، خذي دقيقة لإستعادة السيطرة، أغلقي عيونك وتنفسي بعمق. ما هو شعورك حقا؟ إذا كان شعورك نابعا عن جوع فحاولي تغذية نفسك بطعام مغذي ومشبع. وإلا فحاولي الابتعاد عن التفكير بالطعام سواء بالاتصال بصديقة، أو قراءة كتاب أو اخذ قيلولة قصيرة.

خفضي دهن البطن.

هن البطن، أو "الدهن العميق، "الذي يحول شكل الجسم على شكل تفاحة - يضعك في خطر أعلى للإصابة بمرض القلب والأمراض الأيضية مثل مرض السكر. يقول الاستاذ كرستوفر هوبز، مختص بالوخز بالأبر والعلاج بالأعشاب ومؤلف ومعلم، " كل الدهون صعبة، لكن الدهن العميق يلتف حول الأعضاء الداخلية مثل القلب، حتى الأشخاص النحلاء يمكن أن يعانوا من مشكلة الدهون."
كيف تحلي المشكلة: التمارين. يقول هوبز، "لا يمكنك التخلص من كل الدهون بالحمية فقط، بل يجب أن تمارسي الرياضة لتتخلصي من الدهون. توصي الكلية الأمريكية لطب الألعاب الرياضية بالقيام على الاقل بحوالي 30 دقيقة من التمارين على الاقل أكثر أيام الإسبوع."

تأكدي من توزان الدهون الجيدة في حمايتك.

تتماشى خسارة الوزن مع مراقبة كمية الدهون. لكن ليست كل الدهن سيئة. في الحقيقة، بعض الدهون تلعب دورا ثانويا في تخفيف الوزن. الأوميغا -3 ، على سبيل المثال، تخفض الإلتهاب وتساعد على تنظيم ممرات الأنسيولين أيضا. قد تساعد السيطرة على سكر الدم والأنسيولين في تخفيف الوزن من خلال السيطرة على الشهية.
كيف توزاني بين الدهون: زيدي كمية الأوميغا -3 من تشكيلة من المصادر. بالاضافة الى ملاحق زيت السمك، حاولي تناول أطعمة غنية بالأوميغا -3 مثل السلمون وفول الصويا وبذر الكتان. تناولي السمك مرتان بالإسبوع أو تناولي مكمل غذائي يومي.

ركزي على الصحة بدلا من العدد المثالي.

بدلا من استعمال الميزان كمقياس للتقدم، استعملي صحتك كمرآة لتقدمك وامدحي نفسك للأيام التي قمت بها التمرن.
وأخيرا لتتقدمي في قراراتك هذا العام قومي بتغيير نشاط واحد وأسلوب حياة واحدة في الإسبوع. على سبيل المثال، اضيفي قطعة فاكهة إلى حميتك كل يوم وزيدي فترة التمرين 10 دقائق كل أسبوع، وستجدين بأن النتائج ستزداد صحة.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

ما أسباب نوبات الصداع المستمرة والمتكررة؟




أرسل لنا قارئ يقول: إنى أعانى من نوبات صداع متكررة، وأحيانا تستمر عدة أيام مع العلم أنى أبلغ من العمر (18 عاما)، وأريد أن أعرف ما الأسباب فى نوبات الصداع هذه؟ وما العلاج المناسب؟ يجيب على هذا السؤال الدكتور حسام إبراهيم، أستاذ جراحة المخ والأعصاب بجامعة بنها قائلا، هناك العديد من الأسباب التى من الممكن أن تحدث نوبات صداع متكررة فى هذا السن، ولكن أهم شىء ألا يكون المريض يتعاطى مخدراً أو ما شابه ذلك، بعدها نبحث فى اتجاهات أخرى مثل أن يكون السبب متعلقاً بالنظر، فيذهب لإجراء فحص طبى على العين أو طبيب أنف وأذن وحنجرة لإجراء فحص على الجيوب الأنفية، وكذلك فحص الأسنان. بالإضافة إلى أنه قد يكون هناك مشاكل فى القلب أو أن المريض مصاب بالأنيميا على سبيل المثال، وأضاف د. حسام أن الرئة ومشاكلها من الحساسية الرئوية والتعرض لملوثات الهواء المختلفة من عوادم السيارات ومصانع الأسمنت ومزارع الدواجن. وأشار د. إبراهيم إلى ضرورة الكشف على الجهاز الهضمى، وهل مصاب بالإمساك مثلاً الذى يعتبر سبباً رئيسياً فى الصداع، وأحيانا يكون الغدد الدرقية والجاردرقية هى إحدى المسببات للصداع، فيجب على المريض أن يذهب لطبيب باطنى، فإن لم تكن المشكلة باطنية، فيجب الذهاب إلى طبيب العيون أو أنف وأذن وحنجرة. ولابد أن ينتظر المريض تشخيص الطبيب بتحديد نوع الأشعة التى يجريها إذا كانت مقطعية أم رنين مغناطيسى، ويجب تجنب المسكنات بعد الوصول لمرحلة تكرار نوبات الصداع أكثر من مرة فى أسبوعين، لذلك يجب عليه انتظار تشخيص الطبيب المعالج.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

الأسبرين يوميا يحد من السرطان


ثبتت دراسة أن تناول الأسبرين بجرعات قليلة يوميا يسهم في الحد من الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، وتشير الأدلة إلى ضرورة تناوله يوميا من قبل الأشخاص الذين يتجاوزون
سن الأربعين كنوع من الوقاية.

وتوصل الباحثون خلال دراسة شملت 25570 مريضا إلى أن عدد الوفيات الناجمة عن السرطان بين أولئك الذين يتناولون جرعات منخفضة من الأسبرين مقدارها 75 ملليغراما يوميا كان أقل بنسبة 21% أثناء الدراسة، وأقل بنسبة 34% بعد خمس سنوات.

وكان أكثر أنواع السرطانات التي عمل الأسبرين على الوقاية منها سرطان الجهاز الهضمي ولا سيما أن معدلات الوفيات من هذا المرض أقل بحوالي 54% بعد خمس سنوات من الذين تناولوا الأسبرين بالمقارنة مع من لم يفعلوا.

وردا على دراسات تفيد بأن الأسبرين ينطوي على خطر حدوث نزف بالمعدة بنسبة واحد في الألف، قال الباحث بيتر روثيل من جامعة أكسفورد ببريطانيا إن ذلك الخطر يتضاءل أمام فوائد الأسبرين في الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان ومخاطر الإصابة بالنوبات القلبية.

وكانت دراسة سابقة توصلت إلى أن تناول الأسبرين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

والأسبرين الذي طورته شركة باير عقار رخيص الثمن يباع عادة للمرضى دون وصفة طبية، ويستخدم في تخفيف الألم والحمى.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]






مع بداية فصل الشتاء يتغير الطقس ويزداد نشاط الفيروسات والميكروبات المسببة لإصابات الجهاز التنفسي ونزلات البرد والإنفلونزا، وهذا يؤدي الى الاحتقان،وينتج عن ذلك رشح وصعوبة في البلع مع كحة وضيق في التنفس وارتفاع درجات الحرارة وآلام في المفاصل ولا يكاد أحد ينجو من الإصابة بهذه الأمراض كبيراً كان أم صغيراً حيث يزداد الإقبال على العيادات الطبية لأخذ العلاج والدواء للتخلص من تلك الأمراض،والتي إن لم تعالج قد يكون لها مضاعفات خطيرة ومن الأمراض الشائعة خلال فصل الشتاء هي: ‏

الإنفلونزا: التي يعاني منها نصف الناس بل معظمهم وهي سهلة الانتقال للآخرين لأنها بأبسط أعراضها تأتي عن طريق استنشاق الفيروس أو استخدام أدوات المريض ومن أعراضها الصداع والألم النصفي والشعور بالقشعريرة، وحدة الإصابة بهذا المرض أسبوع واحد، وبالنسبة للعلاج عن طريق التطعيم واللقاح بالنسبة للصغار أما للكبار فالدواء والراحة وينصح بتناول السوائل بكثرة.

الزكام: وهو مرض ليس قليل الشأن ويعد السبب الرئيس في التغيب عن المدارس والعمل وينتقل بطرائق انتقال الإنفلونزا وجميع الناس على اختلاف اعمارهم عرضة للإلتهاب بالز كام ولاسيما الأطفال. ‏

للوقاية من هذا المرض: ينبغي عزل المصابين لأنها أنجح السبل لوقف انتشار هذا المرض المعدي كما يجب تجنب الأماكن المزدحمة سيئة التهوية لأن الفيروس ينتقل من مرض إلى آخر كما يجب عدم الانتقال المفاجئ من مكان حار إلى بارد. ‏

كما ينصح بشرب السوائل الدافئة، والراحة الدائمة وتدفئة الجسم ويستحسن أن نأخذ بالإرشادات التالية: ‏
الوقاية خير من العلاج.. والمعيشة في أماكن جيدة التهوية وحماية الأنف والفم بوساطة الكمامات في حال الاضطرار الى مخالطة المصابين والابتعاد ما أمكن عن الأجواء الملوثة ولاسيما بدخان السجائر،كما تعد النظافة الشخصية أهم شيء بالنسبة للمرض فيجب استخدام المناديل الورقية النظيفة واتلافها ... بالنسبة للمرض فيجب استخدام المناديل الورقية النظيفة واتلافها بشكل صحي بحيث لا تنتشر العدوى كما يجب اللجوء الى علاج الإنفلونزا وأمراض الشتاء ونزلات البرد ولاسيما لكبار السن أو لمن يعانون أمراضاً صدرية وقلبية عن طريق طبيب متخصص، وفي جميع الأحوال يظل درهم الوقاية خير من قنطار علاج. ‏

الأنفلونزا: ثم ننتقل إلى الحالة الثانية التي يقول عنها الناس (أنفلونزا ) وهي في الحقيقة التهاب في الحلق ناتج عن العدوى بالفيروس وهذه الحالة لا تختلف أعراضها عن التهاب الحلق الناتج عن الميكروبات الأخرى ، وهنا تظهر أهمية تحديد السبب الحقيقي في حدوث الالتهاب بالحلق لأنه على أساس تحديد السبب يتم تحديد العلاج المناسب الشافي بإذن الله.

ونعرض هذه النصائح التي يجب أن يتبعها أي فرد منا خلال فصل الشتاء:
1 - لا تعرض جسمك للهواء البارد.
2 - اهتم بتناول الغذاء المتوازن والمتنوع.
3 - داوم على مزاولة التمارين الرياضية.
4 - أكثر من أكل البرتقال والموالح.
5 - تجنب استعمال أدوات وحاجيات الآخرين كالمناديل والمناشف.
6 - جدد هواء المنزل والمدرسة دائماً.
7 - تجنب التعرض للتغير المفاجئ من الجو الحار للبارد.
8 - لا تهمل تدفئة جسمك والبس الثياب والملابس الشتوية.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

نصائح طبية هامة ( أفتح فمك و أخرج لسانك )


هل سئلت نفسك مرة واحده لمـاذا يصر الأطباء أثناء زيارتنا لهم في العيادة على طلبهم الدائم بفتح الفم ومد اللسان. من منا لم يسمع كلمة ( إفتح بؤك ) أكيد لا أحد .

معــلومة كنت أجهلها ا إلى وقت قريب . حيث كنت في أحد المجالس ودار النقاش بين الحاضرين على سبيل


المزح عن عمل كل واحد ودوره في المجتمع وقد كان يضم المجلس نخبة من أصحاب الوظائف المختلفة
( ضباط ،مهندسين ، معلمين ، أطباء ، رجال أعمال ......) وقد كان كلاً يتباها بعمله وأهميته .

وقد كان من بين الحضور رجل يجيد الدعابة قال موجهاً كـلامه للطبيب أنتم ( فالحين بس في كلمة افتح فمك ومد لسـانك ).


وعندها عدل الطبيب جلسته وقال هذا دليل عدم وعيك


ولو تدرى ما هي فوائد مد اللسان ودلالاتها لمددت لسانك كل دقيقه . وعندها بدأ الطبيب في الإسهاب في الحديث الشيق .


فمــاذا قال ؟؟؟؟ ركــــز


يسألك الطبيب أن تخرج لسانك


عند الفحص وذلك للأسباب التالية


:


لأنه إذا كـان لون لسانك يميل ألي الاصفرار فهذا دليل على نسبة الصفار عالية في الدم .


أما إذا كــان لون لسانك يميل إلى الزرقة فهذا يدل على وجود مرض بالقلب أو الجهاز التنفسي .


أما إذا كان لون اللسان أحمـــــر وردياً فهذا يدل على الصحة ..


أما إذا كان لون اللسان باهتاً فذلك يدل على وجود أنيميا ..


أما إذا كـان يكسو اللسان طبقة بيضاء فهذا يدل على وجـــــــود حمى وإضطراب في الهضم .


أما إذا كان هنالك رعشة في اللسان عند إخراجه من الفم فهذا يدل على وجود تسمم أو توتر عصبي .


أما الآن ما عليك إلا أن تذهب إلى المراية وتفتح فمك وتمد لسـانك وتحدد علتك .


متعـــكم الله بالصحة والعافية والسلامة الدائمة .


معــلومة أحببت أن أشارك بها للفائدة . وفق الله الجــــميع ..
...تابع القراءة