| 0 التعليقات ]

إن البكاء قبل النوم لا يعتبر ظاهرة، بل هو حالة معينة يمر فيها بعض الناس نتيجة تعرضهم لضغوطات مستمرة، فما أن يضع الإنسان رأسه على المخدة حتى يبدأ يتذكر رغباته المكبوتة والحاجات المحبطة في حياته،




كما يتذكر

فَشلِهِ في بعض المواقف وعدم قدرته على تحقيق ما يريد من أمور معنوية ونفسية وجسدية، فيبدأ بالشعور بالتوتر والحزن وبعدها يصاب بالإرهاق وتبدأ مشاعره السلبية بالظهور، فينفجر بالبكاء ويحاول التنفيس عما
في داخله بالدموع، حيث أن مدة البكاء وكثرته تعتمد على الحالة النفسية والشخص نفسه.


ويمكن أن يكون البكاء قبل النوم عادة عند البعض،


إن بعض الناس يكونون سلبيين من الداخل، ويصبح الحزن عندهم عادة، فدائما يفكرون بالموت والأمور الحزينة التي تجلب لهم الاكتئاب فيبكون باستمرار في جميع الأوقات وليس قبل النوم فقط، وهنا بالطبع يلزم
العلاج النفسي وجلسات تخلص هذا الشخص من هذه الحالة.


كما إن هناك سببا آخر للبكاء قبل اللجوء للنوم وهو ،"أحلام اليقظة " فالعديد من الناس، خصوصا الشباب، يعيشون هذه العملية العقلية اللاشعورية، فنجده دائم السرحان والتفكير، وكل هذا بسبب طموحات لم يحققها فيغلب عليه عقله الباطني ويصبح الإنسان خياليا أكثر من اللازم فيبكي لعدم قدرته من الوصول إلى ما يريد.



كما أن هناك سببا آخر قد يضع الإنسان في إطار الحزن والبكاء، وهو أن يكلم الإنسان نفسه باستمرار، وهذا ما يعرف بالتداعي الحر عند مدرسة التحليل
النفسي، وبذلك تسيطر على الفرد أفكار معينة قد تكون سلبية وتتمحور حول الانتحار والرغبة في التخلص من الحياة، وهنا بالطبع يكون الفرد يعاني من حالة اكتئاب حادة يحتاج فيها إلى مراجعة طبيب نفسي متخصص.


أما أضرار البكاء المستمر فيسبب أعراضا جسيمة ونفسية سيئة كالصداع المستمر،والقولون ....
كما يمكن التخلص من القلق والتوتر والبكاء، بتعلم مهارات استرخاء العضلات والتنفس السليم، كما على الفرد أن تكون لديه دراسة بالتصورات العقلية والتخيلات وحدودها،
وإذا كان يبكي باستمرار، فيجب أن يعلم انه يعاني من اكتئاب ويحتاج إلى علاج.


ليس عيباً أن نطلب المساعدة من أي جهة تملك حق المساعدة في نظرنا.. فهناك الاختصاصيون والمستشارون والإرشاديون الاجتماعيون والنفسيون.. كل يستطيع أن يساعد بما يملك وما يقدر عليه.. فقط يجب أن نعترف بأن لدينا مشكلة وأننا بحاجة للمساعدة

او الحديث مع صديقه مخلصه ممكن تساعدك في افراغ مابدخلك
من حزن والام وشعور بالأحباط
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]


أثبتت دراسة طبية امريكية أن نوم القيلولة يساعد على إستعادة طاقة المخ وجعل الانسان أكثر ذكاءً، وأن النوم لمدة ساعة واحدة فقط أثناء اليوم تزيد من قدرة المخ على تعلم حقائق جديدة.

وأكدت الدراسة التى نشرتها صحيفة الديلي ميل البريطانية على أهمية النوم لتنظيم الذاكرة قصيرة المدى في المخ، وتوفير مساحة لإدخال معلومات جديدة وأضافت أن عملية إنتعاش الذاكرة تحدث بين النوم العميق وحالة الحلم.

وأوضحت أيضا أن الطلاب الذين يقضون ليلة الامتحان في مراجعة طوال الليل في محاولة لإدخال معلومات جديدة ،يفقدون 40% من المعلومات القديمة
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

كشفت دراسة حديثه أن نقص معدلات "vitamin D" لحديثي الولادة قد يزيد من خطر إصابتهم بمرض انفصام الشخصية بشكل مضاعف مقارنة بغيرهم من الأطفال، كما أن ولادة المرأة لطفلها في الصيف يقلل فرص إصابة الطفل بمرض انفصام الشخصية، بينما مولود الشتاء تزداد فرص إصابته بخطر هذا المرض، حسب ما أوضحته إحدى الدراسات من معهد "كوينز لاند برين".

وفي هذا الصدد أوضح القائم على الدراسة "جون مكجراث" أن هناك علاقة وثيقة بين أشعة الشمس وفيتامين "دي" وتطور مخ الأطفال.

وأكد "مكجراث" أن هذه الدراسة قد تؤدي إلى احتمالات القضاء على مرض انفصام الشخصية، ومنعه من الانتشار، إذ نصح بأهمية التعرض لأشعة الشمس لتلقي القدر الكافي من الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم البشري.

وأضاف "يصعب الوصول لمرض انفصام الشخصية في دولة كأستراليا، التي تحيط بها أشعة الشمس بصورة دائمة، بينما تكثر الحالات ذاتها في الدانمارك"، مؤكداً أنَّ نقص "vitamin D" ليس السبب الرئيسي الوحيد لمرض انفصام بالشخصية.

في حين حذر الباحث "إيان هيكي" من معهد "برين اند مايند" للدراسات العلمية من أن كثرة التعرض لأشعة الشمس قد تزيد من الإصابة بسرطان الجلد
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]



نشعر معها بالراحة وقد تكون علامة على مرض جلدي أو باطني
حكة الظهر.. كلما زادت كلما أصبحت عرضة للقلق والاكتئاب!!



البعض قد يتحاشى الحديث عن حكة الظهر أو ذكرها لدى الآخرين ، والبعض قد لا يلجأ للطبيب لاستشارته وطلب العلاج ، انها حكة الظهر التي لم تُحدد أسبابها الحقيقية بشكل علمي قاطع ، وكلما زادت أصبحت أكثر إزعاجا للمصاب بها وتؤثر على حياتة وطريقة معيشته. في موضوع سابق تطرقنا لحكة الجسم بشكل عام أما اليوم فيقتصر طرحنا على حكة الظهر.. الأسباب، طرق الوقاية والعلاج، وحاولنا تسليط الضوء على هذا الموضوع الحساس والذي يحتاج لكثير من الوعي والتثقيف.

تؤدي حكة الظهر الشديدة إلى القلق والاكتئاب، فأسبابها الرئيسة غير معروفة وهي عملية معقدة تشمل الأعصاب في الجلد بالاستجابة لكيماويات محددة مثل الهيستامين ثم تقوم بعد ذلك بتحليل هذه الإشارات في المخ. يمكن أن تكون الحكة علامة أمراض جلدية محددة أحيانا تكون دليلا على مرض باطني وفي بعض الحالات المرضية الأخرى حيث لا يوجد أي دليل لمرض جلدي أو باطني قد تكون الحكة ناتجة عن تحليل خاطئ للإحساس بالحكة ضمن الجهاز العصبي. فالرغبة في الحك أو الهرش قد تسبب الإحباط وعدم الراحة.

وقد تستمر الحكة لفترة طويلة وقد تصبح الحالة حرجة، وكلما حك المصاب أو خدش جلده كلما زاد الشعور بالحكة.

الأسباب:

هناك أسباب لحكة الظهر ومنها:

1- الأمراض الجلدية:

A- أكزيما الجلد:

التي تظهر بأشكال متعددة وتظهر نتيجة أسباب مختلفة وتؤثر على الجلد المصاب.

B - الفطريات

وتظهر على البشرة بأشكال متعددة وتؤدي إلى حكة جلدية.

C - الشرى

الشرى عبارة عن بثور حمراء اللون مرتفعة ومصحوبة بحكة ذات مقاسات مختلفة تظهر وتختفي على الجلد وقد تكون نتيجة تحسس من بعض الأدوية أو الطعام.

D - القمل

تؤدي الاصابة بالقمل في الجسم وفروة الرأس إلى حكة شديدة وينتشر القمل بسهولة من خلال الاحتكاك المباشر للجسم.

E- الجرب

يؤدي إلى حكة شديدة في الجلد عند النوم، وهو مرض معد ينتشر بسهولة بسبب الاحتكاك المباشر.

2- الأمراض الداخلية:

وتشمل امراض الكبد والفشل الكلوي والانيميا الناتجة عن نقص الحديد ومشكلات الغدة الدرقية والسرطان ويشمل سرطان الدم والأورام الليمفاوية وفي هذه الحالات فإن الحكة تؤثر غالباً على الجسم بكامله وليس على مناطق محددة وقد يبدو الجلد طبيعياً باستثناء المناطق المخدوشة.

3- ردود الفعل للحساسية والمهيجات.

يمكن للملابس الصوفية والمواد الكيميائية والصابون ان تهيج البشرة وتسبب الحكة وأحياناً ما تسبب هذه المواد ردود فعل وكذلك هناك أطعمة تسبب الحساسية وتسبب رد فعل مصحوبا بحكة على الجلد.

4- الأدوية

يمكن أن تسبب بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية والادوية المضادة للفطريات أو الأدوية المسكنة للآلام حكة وطفحا جلديا منتشرا على نطاق واسع.





المضاعفات الناتجة عن الحكة:

قد تؤدي الحكة المزمنة إلى التهاب جلدي عصبي ويسمى بالحزاز المزمن وتكون المنطقة المصابة سميكة وذات لون أغمق من الجلد المجاور

ويمكن ان يؤدي استمرار الحكة لحدوث عدوى بكتيرية وحدوث ندبات دائمة أو تغيرات في لون الجلد.

للتقليل من الحكة ينصح بالتالي:

1- يفضل استخدام المرطبات الشحمية مثل الفازلين وتجنب المرطبات الكريمية التي تحتوي على روائح ومواد حافظة أكثر والتي تعطي الجلد رطوبة ونعومة أكثر.الاستخدام المنظم للمرطبات يساعد في منع جفاف الجلد .

2- تجنب الحك بقدر الامكان وذلك بتغطية المكان المصاب بالحكة إذا كنت لاتستطيع منع نفسك من الحك وقص اظفارك.

3- ضع ضمادات باردة ومبللة حيث انها تحمي الجلد وتمنع الحكة.

4- - ارتد الملابس المصنوعة من القطن أو من خليط القطن. فالصوف وبعض الألياف الصناعية يمكن أن يهيجا بشرتك. معظم الناس الذين لديهم بشرة حساسة يشعرون بتحسن عند ارتداء ملابس مصنوعة من القطن أو خليط من القطن.


5- اهتم ببشرتك أثناء الدش والاستحمام:

استحم فقط بصابون لطيف على البشرة أو ذي قاعدة دهنية واستخدم مقدارا بسيطا من الصابون أثناء الاستحمام واجعل درجة حرارة الماء باردة أو دافئة وليست حارة. وكذلك فإن الاسترخاء في حوض الاستحمام لفترة زمنية تترواح بين 15- 20دقيقة يعتبر جيداً للبشرة حيث إن الطبقة الخارجية من الجلد يمكن أن تمتص الماء وتصبح اقل جفافاً. ومن ثم استخدام منشفة ناعمة لتجفيف الجلد بدون إثارة (حكة) وبعد التجفيف مباشرة ضع مرطبا على الجلد وهذا سوف يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة.

6- استخدم منظفا معتدلا بدون رائحة عند غسل الملابس والمناشف وفرش السرير. وشطف الملابس عدة مرات للتخلص من المواد الكيميائية.

7- تجنب التعرق.

الحرارة الزائدة جداً والعرق يمكن أن يجعل جلدك أكثر تهيجاً ومصاباً بحكة لذا تجنب الأنشطة التي تجعلك تتصبب عرقاً.

8- تعلم كيف تسيطر على التوتر في الحياة.

يمكن أن تسوء حكة الظهر عندما تكون تحت ضغط أو توتر فتعلم كيف تتعرف على التوتر وتتعايش معه فإن التقليل من التوتر يمكن أن يساعد على تخفيف الحالة.


العلاج :

من أهم مراحل علاج حكة الظهر هو التعرف على المسبب لهذه الحكة ومن ثم يكون الوصول إلى نوع العلاج المناسب:

1- الأدوية: وهذا يشمل مضادات للهيستامين عن طريق الفم وذلك لعلاج الحساسية أو الشرى ويمكن ان يستخدم كريم يحتوي على الكورتيزون لعلاج الاكزيما

2- الضمادات المبللة: ويتضمن هذا الاجراء وضع كريم طبي على المنطقة المصابة ثم تغطى هذه المناطق بمادة قطنية مرطبة تم غمسها في الماء أو في أي محلول آخر وتساعد الرطوبة الموجودة في هذه الضمادة الجلد على امتصاص الكريم الطبي.

3- علاج الأمراض المسببة للحالة: إذا كان هناك مرض داخلي سواء ان كان مرض الكلى أو نقص الحديد أو مشكلة في الغدة الدرقية فان علاج هذا المرض سوف يخفف الحكة.

4- العلاج الضوئي: يتضمن العلاج الضوئي تعريض البشرة للاشعة الفوق بنفسجية بأطوال موجية مختلفة ويتم التعرض لعدة جلسات حتى تتم السيطرة التامة على الحكة.

وبالرغم من استجابة عدة انواع من الحكة للعلاج الا ان الراحة من الحكة لن تكون فورية ومع ذلك فإنه يوجد عدد من الكريمات والمراهم المصممة خصيصاً لعلاج الحكة وتشمل الاستخدام القصير لمخدر موضعي مثل الألدكوين أو بنزوكين أو المراهم واللوشن مثل الميثنول والكامفور وبالرغم من ان هذه المنتجات المضادة للحكة قد تقلل الحكة في الحال الا ان علاج السبب المسؤول عن الحكة يعد من الامور المهمة.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



‏ هل فكرت يوما أن تزوري طبيبا نفسيا في عيادته؟ وإذا فكرت وقررت وأخبرت أمك أو زوجك أو قريبتك أو صديقتك فماذا سيكون رأي أي منهم؟ أظن أن الرأي سيكون ماذا بك؟ هل أصابك شئ من الجنون أو المس أو الخبل حتي تذهبين الي طبيب المجانين برجليك؟

ومن ثم تمتنعين عن الذهاب ويزداد المرض وتكبر العلة‏..‏ عزيزتي المرأة هيا بنا نرفع اللثام عن حقيقة الطبيب النفسي المتهم البرئ الذي يستطيع أن يعيد البسمة الي الوجه المضطرب الحزين‏..‏ والذي يجب أن تلجأي اليه إذا شعرت بهذه الأعراض كما يقول لك د‏.‏ رمضان حافظ استشاري الأمراض النفسية بجامعة الإسكندرية‏:‏

ـ عندما تشعرين بالخوف الشديد بدون سبب وتنتابك الرغبة في البكاء ويتسرب إليك يأس من الحياة وتراودك أفكار عدوانية تجاه نفسك أو الآخرين‏.‏


ـ عندما يصبح طعم الحياة الحلو مرا‏,‏ وطعم العسل خلا‏,‏ وطعم الزواج السعيد علقما‏.‏


ـ عندما تشعرين بالألم في رأسك أو جسدك أو معدتك ولاتستجببين للعلاج العضوي‏.‏


ـ عندما تشعرين أنك مجرمة يجب أن تعاقبي علي ذنب وهمي أو ذنب حقيقي تافه من صغائر الذنوب‏.‏


ـ عندما تعانين من فقد الشهية للطعام‏,‏ والكلام والسلام ونقص في الوزن أو زيادة غير عادية فيه‏.‏


ـ عندما تخافين بشكل غير طبيعي من ركوب الأسانسير أو صعود الأدوار العليا أو الذهاب الي السوق أو حفلة مزدحمة‏.‏


ـ عندما تراودك فكرة أن تتركين بيتك وعملك وتهربين من الجميع‏.‏


ـ عندما تتمني الموت أو تسعي إليه وتظني أنه الحل لجميع مشاكلك‏.‏


ـ عندما تعتقدين أنك أضعف وأفقر أنسانه في الوجود‏.‏


ـ عندما تتصورين أنك تعانين من مرض خطير رغم سلامة فحوصاتك الطبية‏.‏


ـ عندما تسمعين أصواتا لايسمعها غيرك أو تشاهدين صورا لايراها من حولك‏.‏


ـ عندما تشعرين أنك وحيدة وهمك فريد‏,‏ وزهقك شديد‏,‏ ورأسك عنيد‏,‏ ورأيك غير سديد‏.‏


ـ عندما تعتقدين أنك أجمل وأعقل إنسان في الدنيا‏.‏


ـ عندما تغسلين يديك أو تكررين الوضوء أكثر من عشر مرات في المرة الواحدة‏.‏


عندئذ اذهبي فورا إلي الطبيب النفسي ليساعدك علي استرجاع ابتسامتك وعودة الطمأنينة الي قلبك والصفاء الي روحك‏.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

ـ ليس لجسم الإنسان أية قدرة على التغلب على الإشعاعات .. ذلك أن الله سبحانه و تعالى


قد حماه أصلا من هذه الإشعاعات .. حيث خلق حول الأرض منطقة تحيط بها .. فيها من


المواد ما يجذب إليه من الإشعاعات الفادمة من الشمس .. هذه المنطقة تسمى حزام :


( حزام فان ألت )


باسم العالم الذي اكتشف وجودها .. !!


و لكن خطر الإشعاعات أصبح في عصرنا هذا يهدد الإنسان .. و هو بذلك خطر من صنع


الإنسان نفسه .. الذي اكتشف ثلاثة أنواع من الإأشعاعات :


( الذرية ــ و الالكترونية ــ و الكهرومغناطسية )


و الإنسان يستعمل كل هذه الإشعاعات لأغراضه .. و لعل أشهرها الأشعة الكهرومغناطسية


أو أشعة ( x ) أو الأشعة ( السينية ) .. !!


و رغم أن لاستخدامات هذه الإشعاعات فوائد إلا أن لها أضرارا أيضا .. !!


يعتمد أثر الإشعاع في الخلية على الجرعة التي تتعرض لها هذه الخلية .. فإذا كانت الجرعة


بسيطة فإن أثرها غير معروف للآن .. أما الجرعات الأكبر نسبيا فإنها تؤثر في قدرة


الخلية على الانقسام .. و إذا كانت الجرعة أكبر من ذلك .. فإن الخلية قد تهلك تماما .. !!


و الملاحظ أن الخلايا التي تتأثر بسرعة و بحساسية شديدة .. هي الخلايا التي يكون من


خصائصها القدرة على الانقسام و التكاثر .. كخلايا المبيض و الخصية .. و الجنين .. !!


و تؤثر الأشعة على الخلية بطريقتين :


الأول : أن تصيب المادة الحية في الكروموزومات فتؤثر في مستقبل تكوين الخلية كلها إن


لم تقتلها .. و هذا ما يفسر النسبة العالية من التشوهات الخلقية عند المواليد الذين تعرضت


أمهاتهن للإشعاعات خصوصا في الشهور الأولى من الحمل .. !!


و الطريقة الثانية : التي يؤثر بها الإشعاع على الخلية هي بتحليل ماء الخلية .. أو جزء منه ..


بحيث ينتج الأكسجين الحر .. الذي يكون الماء الثقيل .. !!


و هذه مادة مؤكسدة و نستخذنها كمظهر لأنها تؤكسد الجراثم و تقتلها .. و لكنها في الخلية


تؤكسد أجزاء هامة فتصيبها بالعطل أو العطب .. !!


و استخذامات الاشعاعات تكون بقياس و خبرة و عن طريق أجهزة معقدة بحيث يستطيع الإنسان


أن يستفيذ منها في الأغراض الطبية .. كالتصوير أو العلاج .. و بحيث يمكنه تجنب آثارها


الضارة .. !!


و لكن هذه الآلات قد تعطب و تفشل في منع الضرر .. كما حدث في الانفجارات التي أصابت


المفاعلات الذرية .. أو عندما يصاب الانسان بالجنون .. فيلقي القنابل الذرية على أخيه الإنسان


و الموت في هذه الحالة يكون مؤكدا إذا زاد تعرض الجسم لأكثر من 5000 وحدة إشعاعية .. !!


و لكن حوالي 1000 وحدة فقط تترك الإنسان في حالة سيئة جدا .. و يبدو أن 100 وحدة


هي أكبر جرعة يمكن أن يتحملها الإنسان بعد المرور بمرحلة صحية صعبة .. !!
...تابع القراءة

| 18 التعليقات ]

هو أحد الأمراض الالتهابية المزمنة التي تصيب المفاصل وأوتار العضلات والأربطة عند اتصالها بالعظم, وهو يصيب بالدرجة الأولى المفاصل المحورية, والتي تشمل العمود الفقري, والمفاصل العجزية الحرقفية sacroiliac joints, وهو يسبب التصاق الفقرات, وقد يشمل المفاصل الطرفية.


تولد المرض:

التهاب مواضع التصاق الأربطة والأوتار بالعظم هو العملية المرضية الأولى, ونمو العظم التفاعلي, والذي ينمو مع كل نوبة جديدة تحدث, والاضطراب يكون هيكلي بالدرجة الأولى, وحدوث قسط بالعمود الفقري ankylosis of the spine, وشمول مفاصل الفخذ, والركبتين, وبصورة عارضة قد يشمل المفاصل الصغيرة, كما قد يسبب التهاب اللفافة الإخمصية plantar fasciitis.


والمشاكل خارج العظم المصاحبة لالتهاب الفقار اللاصق قد تشمل
التهاب القزحية iritis, والتهاب العنبية uveitis, والتهاب الأورطى aortitis, وتليف الرئتين pulmonary fibrosis, والداء النشوانى amyloidosis, وداء الأمعاء الإلتهابى inflammatory bowel disease, والمضاعفات العصبية هي خلع جزئي للفقرات العنقية الأولى والثانية, والميل لحدوث كسور بالفقرات العنقية نتيجة أي رض بسيط, والتضييق الشوكي spinal stenosis في منطقة الفقرات العنقية والقطنية, والالتهاب المزمن, ومتلازمة ذنب الفرس cauda equina syndrome, واعتلال جذور الأعصاب radiculopathy نتيجة لكسر أو انضغاط.

<B>
معدلات المرض:
بصفة عامة فالإصابة تمثل نحو نسبة 1.4% من السكان.


علاقة المرض بالجنس:
نسبة الإصابة في الذكور إلى الإناث هي حوالي 3 إلى1.


علاقة المرض بالعمر:
تصل الإصابات إلى الذروة في الفترة العمرية من 15 إلى 30 عام, كما يوجد نمط يصيب الأحداث.


الأعراض:
يكون المرض في سن العشرات والعشرينات, والمفاصل الكبيرة للطرف السفلى يشملها المرض بصورة شائعة في النمط الذي يصيب الأحداث عن شموله لها في النمط الذي يصيب البالغين.

المريض عادة يصف البداية المتدرجة للألم أسفل الظهر على مدى 3 شهور أو أكثر, والألم يمكن وصفه كالآتي:

<UL>
يكون شديد في الصباح ويتحسن أثناء اليوم.

يتحسن مع النشاط ويزيد مع الراحة.


يكون الألم له نمط متصاعد تدريجيا من أسفل إلى أعلى, من الفقرات العنقية إلى الفقرات الصدرية ثم إلى الفقرات العنقية.


حوالي 25% من المرضى يشكون في البداية من ألم بالمفاصل القريبة من الجسم, ونادرا ما يشكو المريض من ألم بالمفاصل الصغيرة.


المريض قد يصف ألم والتيبس بأضلاع القفص الصدري.

</UL>
العلامات:
وجود ألم عند الضغط على المفاصل العجزية الحرقفية, وفقدان القعس القطني الطبيعي lumbar lordosis, ووجود مدى محدود للحركة القطنية.
في المراحل المبكرة للمرض قد يكون مدى تقيد الحركة بسبب تشنج العضلات, ولكن في النهاية يكون بسبب اندماج العظم.

وجود تقييد لتمدد الصدر.


مدى الحركة لكل الفقرات يكون مقيد, وعند عدم علاج الحالات المزمنة يزداد الحداب بالصدر thoracic kyphosis, وينتج عن ذلك وضع يجعل المريض لا يستطيع النظر إلى الأفق.


المفاصل التي تكون بها إصابة حادة يعلوها لون أرجواني.



الأسباب:

حوالي 90-95% من المرضى يكون عندهم مستضد كريات الدم الإنساني - بي 27 human leukocyte antigen b27.


بداية المرض وزيادة شدته فجأة قد تكون نتيجة عوامل بيئية غير مفهومة جيدا.


من المفترض أن ميكروبات أو فيروسات حميدة, مماثلة لمستضديا أربطة المفاصل في الإنسان, قد تكون ضمن مسببات المرض.


عند الأشخاص الذين لديهم استعداد, قد تنبه عدوى بسيطة استجابة مناعية غير عادية.


الفحوص:
الفحوص المعملية:

قد يوجد فقر دم الأمراض المزمنة منخفض الدرجة.


نتائج تحاليل الأجسام المضادة للنواة (ANA), وعامل الروماتويد (RF), تكون في المعدل الطبيعي.


البروتين المتفاعل سي c-reactive protein من الممكن أن يزيد مع زيادة نشاط المرض, ولكنه لا يكون مؤشر أفضل من سرعة الترسيب.


الفوسفاتاز القلوي بالدم serum alkaline phosphatase قد يرتفع في الوقت الذي يحدث فيه إعادة الصياغة النشطة للعظم active bone remodeling.


يكون مستضد كريات الدم الإنساني - بي 27 موجب فى90–95% من الوقت, ولكنه لا يكون موجود دائما, كما أن وجوده ليس كافي للتشخيص, ويكون دور هذا الفحص مساعد عند ما يكون التشخيص غير واضح.


بروتينات السائل النخاعي من الممكن أن تحدث به زيادة بسيطة أثناء التفاقمات الحادة.


فحوص الأشعة:

الأشعة البسيطة على الحوض تبين التهاب أو اندماج بالمفصل العجزي الحرقفي.
الأشعة على العمود الفقري قد تبين حدوث تعظم ossification بالرباط الطولاني الأمامي anterior longitudinal ligament من أربطة السيساء spinal ligaments, وحدوث اندماج بالمفاصل الوجيهية facet joints, والمظهر يعطي تعبير السيساء الخيزرانية bamboo spine, ومع الاندماج الممتد للفقرات, فقد يكون عند المريض سيساء لاعبي البوكر.



الأشعة المقطعية تبين اندماج العظم, والصفائح المتآكلة eroded laminae والناتئ الشوكي.


قد يوجد احتياج لعمل أشعة الرنين المغناطيسي, لتأكيد وجود خلع جزئي قهقي محوري, وقد تكون مطلوبة بعد رض لتقييم الحبل الشوكي, ولاستبعاد متلازمة ذنب الفرس, والورم الدموي فوق الجافية, وقد تكون متلازمة ذنب الفرس التهابية (والتي يكون فيها النفق السيسائي spinal canal طبيعي أو كبير مع وجود رتوج diverticula للسائل النخاعي , والتي يمكن رؤيتها جيدا بصور أشعة الرنين المغناطيسي), أو ضاغطة.


فحوص أخرى:

قد يوجد احتياج لعمل شفط لسائل المفصل joint aspiration لاستبعاد التهاب المفاصل الإنتاني septicarthritis.


في التهاب الفقار اللاصق قد يكشف فحص السائل الزليلي عن وجود كثرة بمعدلات الكريات البيض neutrophilic leukocytosis


العلاج:
العناية الطبية:
يتضمن العلاج المبادئ الآتية:

ممارسة الرياضة والتدريبات.


الأدوية لتقليل الألم والالتهاب, ومضادات الالتهاب الغير ستيرويدية هي أكثر العلاجات المستعملة, ومستحضر السلفاسلازين sulfasalazine يكون مؤثر في العلاج عند شمول المفاصل الطرفية, كما تستخدم مستحضرات الإستيرويد steroids ومثبطات المناعة, وحقن الإستيرويد موضعيا يعطى راحة من أعراض الالتهاب, وإعطاء مضادات نخر الورم (ألفا) هي إضافة حديثة ذات قيمة إلى خيارات العلاج, وهى عند استخدامها تقلل الأعراض بسرعة, وتبطئ تقدم المرض, ولكن استخدامها يكون مكلف جدا.


تشخيص وعلاج المضاعفات المحتملة.


العناية الجراحية:
قد يكون العلاج الجراحي ضروري لبعض مضاعفات الالتهاب الفقاري اللاصق.

الدمج الجراحي surgical fusion قد يكون مطلوب لتثبيت الخلع الجزئي القهقي المحوري.


تحتاج كسور الفقرات العنقية للعمود الفقري إلى تثبيت ويتم ذلك من خلال وضع طوق halo, وفى الماضي لم يكن يجرى الدمج الجراحي, ومع وجود عجز عصبي يوصى بالتدخل الجراحي المبكر لعمل دمج, وهو يحسن العجز العصبي بعد الجراحة.


نادرا ما تكون الجراحة مطلوبة لتصحيح الحداب الصدري الغير مصحوب بمضاعفات, وفى حالة وجود تلف وظيفي فإن تصحيح التشوه النخاعي spinal deformity قد يكون ضروريا, ومع ذلك فإن الوفيات بعد الجراحة نتيجة المضاعفات المختلفة تكون حوالي 4%.


الكسور بالفقرات الصدرية والقطنية تحتاج التقليل من الإزاحة والتثبيت, وهو يكون عادة باستخدام قضبان rods, وقلما يوجد احتياج لاستئصال الصفيحة الفقرية laminectomy.


تخفيف ضغط التضييق الشوكي العنقي أو القطني يكون مطلوب عندما يشمل المرض البنية العصبية.


عندما يشمل المرض المفاصل الحاملة لوزن الجسم, قد يكون عمل مفصل فخذ بديل أو ركبة بديلة ضروريا, وأكثر الجراحات شيوعا التي تجرى في هذه الحالات هي تقويم المفاصل.


المشورات الطبية:

المرضى الذين يشكون من ألم بالعين, وتغير بالرؤية أو زيادة إفراز الدموع, يجب أن يستشيروا متخصص بأمراض العيون لتقييم وعلاج التهاب القزحية. والتهاب العنبية, واستبعاد الأسباب الأخرى لهذه الحالات.


ألم الصدر قد يحتاج مزيد من التقييم عن طريق متخصص بأمراض القلب, أو متخصص بأمراض الرئتين, وارتجاع الصمام الأورطي, والذي يكون مصحوب بإحضار القلب heart block قد يحتاج مزيد من العلاج, ولأن تليف قمة الرئتين يسمح بالعدوى الانتهازية, فإن العناية بالرئتين تكون ضرورية.


مشورة متخصص بالعظام أو متخصص بالأمراض العصبية تكون مطلوبة عند حدوث رض نخاعي spinal trauma, أو عند وجود ألم مستمر, أو عجز عصبي.


عند شمول المرض المفاصل الحاملة لوزن الجسم, أو مفصل الكتف, أو التهاب اللفافة الإخمصية plantar fasciitis يحتاج المريض مشورة متخصص بالعظام


في حالة وجود داء الأمعاء الالتهابي يحتاج المريض مشورة متخصص في أمراض الجهاز الهضمي.


نشاط المريض:
الحركات اليومية للانحناء, والالتواء, وممارسة مدى لطيف من الحركات الرياضية يساعد في منع حدوث عاهة وضعية postural deformity, والحد من مدى حركة المفصل.


تمارين التنفس لها أهمية في منع توقف حركة جدار الصدر.
تشجيع وضع النوم الجيد على مخدة صغيرة وفراش يابس, سواء في وضع الاستلقاء على الظهر supine أو الوضع المنبطح prone.


المضاعفات:
الخلع الجزئي القهقي المحوري atlantoaxial subluxation, قد يحدث تلقائيا ومن الممكن أن يكون مصحوب باعتلال نخاعي شديد, وهو يكون موجود عند حوالي 20% من المرضى الذين يكون متوسط الإصابة بالمرض عندهم 10 سنوات, واعتلال النخاع الذي يحتاج الدمج الجراحي يصيب حوالي 2% من المرضى.

الكسور بالفقرات العنقية تكون غير شائعة, وهى عادة تكون موجودة عند ذوى الحالات المتقدمة, و تنشأ نتيجة رض بسيط, وتكون الإصابة بين الفقرات العنقية 5.6 أو الفقرات العنقية 6.7.

اعتلال النخاع بالعنق cervical myelopathy قد ينشأ نتيجة التضييق الشوكي العنقي cervical spinal stenosis.

الكسور بالفقرات الصدرية والقطنية, تكون أقل شيوعا من كسور الفقرات بالعنق, وهى تنشأ عادة بسبب رض بسيط وقد تكون متعددة, والعجز العصبي الناتج يكون شديد ومتكرر.

تضيق الفقرات القطنية قد ينشأ عنه متلازمة ذنب الفرس.

اعتلال جذور الأعصاب radiculopathy قد يحدث نتيجة تضيق الثقوب foraminal stenosis, ومرض بالقرص بين الفقرات, و كسر عند مستوى جذر العصب.

مصير المرض:
الألم والتيبس يكون شائع, وقد يكون معتدل الشدة إلى شديد, وتكون مشاكل المرضى قليلة في التفاعل الاجتماعي, والاكتئاب يكون شائع.

معظم المرضى يستمرون في وظائفهم, وعدد بسيط نسبيا يحدث عندهم عجز وظيفي, والعجز يكون مرتبط بمدة نشاط المرض وحركة العمود الفقري, وشمول المفاصل الطرفية ينتج عنه علة أكبر........
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

تعتبر الدقائق الثلاث التالية لإستيقاظ الإنسان في الصباح هي الأكثر خطورة في اليوم كله، إذ يحذر من النهوض فورا من الفراش بعد أن يدق جرس المنبه حيث يؤدى ذلك لحدوث اضطرابات عصبية وإدراكية وقد يصل الأمر إلى حدوث جلطة بشرايين المخ أو القلب كنتيجة للإستيقاظ المفاجئ على صوت التليفون أو المنبه.

حيث يفسر أخصائيون ذلك بأن النوم يمر بأربع مراحل معروفة تبدأ بمرحلة النوم الخفيف وتنتهي بمرحلة النوم العميق ولكل مرحلة تأثيرها على الجسم ويختلف تأثير عملية الاستيقاظ المفاجئ بإختلاف مرحلة النوم التي يستيقظ فيها الإنسان حيث نجد أنه عند مرحلة النوم العميق تكون ضربات القلب منتظمة وعضلات الجسم في حالة ارتخاء وإذا استيقظ الإنسان من نومه العميق قد يؤثر ذلك على ضربات قلبه مما يؤدى إلى سرعة التنفس نتيجة لسرعة ضربات القلب.

فإذا كان الشخص مريضا بالاكتئاب أو بأي مرض عصبي فإن استيقاظه المفاجئ قد يوثر على جهازه العصبي بشكل سلبي، كما يمكن أن يؤثر على القدرات الإدراكية وعلى الذاكرة فيما يعرف بالذاكرة القصيرة إلى جانب حدوث أرق وإضطرابات في النوم واضطرابات عصبية وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى حدوث نوبات صرعية خاصة إذا كان جهازك العصبي لديه استعداد لذلك.

ويؤكد الأطباء أن الإستيقاظ المفاجئ قد يكون ناتجا عن كابوس مخيف مما يؤدى إلى حالة الفزع وقد يكون السبب في أي مؤثرات خارجية مما يسبب ارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب ومشاكل في الدورة الدموية ولكن يتأثر بشكل اكبر الأشخاص الذين يعانون أمراضا نفسية وعصبية، مثل التوتر الدائم أو القلق وكذلك مرضى السكر والقلب والضغط العصبي مما يسبب لهم جلطة في شرايين القلب.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]







تطلق تسمية عملية القلب المفتوح على العمليات التي تجرى بالقلب مثل تصحيح العيوب الخلقية بالقلب
Congenital heart defects, أو العمليات بصمامات القلب Valvular heart diseases, أو الشرايين التاجية

coronary arteries و يتم فيها عمل فتح أو شق بالصدر, وقد يجرى فتح بالقلب أو لا يجرى,

ويعتمد ذلك على نوع الجراحة التي سيتم عملها.



وعملية القلب المفتوح هي جراحة عالية التقنية, ويقوم بها فريق متكامل من الأطباء والتمريض
مؤهل ومدرب جيدا ومن تخصصات متعددة, كما يتم إجراؤها بغرفة عمليات مجهزة بأجهزة عديدة
وذات تقنية متقدمة مثل أجهزة الكمبيوتر والإنسان الآلي robots, وشاشات مراقبة القلب
والوظائف الحيوية بالجسم.






وقد أصبح تعريف عملية القلب المفتوح مشوش منذ استخدام فتحات جراحية صغيرة لإجراء
هذه الجراحة, ففي عمليات القلب المفتوح التقليدية يستخدم جهاز القلب والرئة heart-lung mahcine,
والذي يوفر الدم الغني بالأكسجين إلى القلب والأعضاء الحيوية الأخرى بالجسم مع إيقاف نبض القلب
أثناء الجراحة, أما العمليات التي تجرى حديثا ويستخدم فيها قطع جراحي صغير فهي تجرى أثناء نبض
القلب ودون الحاجة لجهاز القلب والرئة خلال الجراحة, وهي مازالت تعتبر ضمن جراحات القلب المفتوح,
وأيضا العمليات التي يكون فيها التدخل أقل جورا minimally invasive heart surgery والتي تتضمن
جراحة القلب المدعومة بالإنسان الآلي robotic-assisted heart surgery هي أيضا مازالت تعتبر
عمليات قلب مفتوح, وهي تستخدم لبعض المرضى كبديل للجراحات التي يستخدم فيها جهاز القلب والرئة.


دواعي الجراحة:






عند وجود سدد بالشرايين التاجية للقلب يتم توصيل أحد طرفي رقعة


من الوريد الصافن بالشريان الأورطي والطرف الآخر أسفل مكان السدد
وذلك لعمل تحويله لمجرى الدم بعيدا عن موضع السدد.








عند وجود خلل بصمامات القلب يمنع انغلاقها جيدا - مثل الصمام الميترالي
الذي يوجد بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر – تساعد جراحة
القلب المفتوح في إصلاح الخلل بالصمام.
عند وجود عيب خلقي بالقلب.
زراعة القلب.


أنواع جراحة القلب المفتوح:


الجراحة باستخدام جهاز القلب والرئة: وفي هذه الجراحة يتم إيقاف القلب بحقنه
بمحلول غني بالبوتاسيوم, واستعمال جهاز القلب والرئة لضخ الدم المؤكسج بالشريان
الأورطي, واستلام الدم الغير مؤكسج من الأذين الأيمن, والجهاز يقوم علاوة على
أكسجة الدم بتنقيته من الفضلات وتدفئته أيضا بمجرد إتمام الجراحة.


جراحة القلب النابض: وهذه الجراحة بدأت حديثا سنة 1990ميلادية, ودون استخدام
جهاز القلب والرئة, أو الحاجة لتوقف القلب, وقد استخدمت هذه الجراحة لتحويل
مجري الدم باستخدام رقعة من الوريد الصافن لتوصيل أحد طرفي الرقعة أسفل
السدد بالشريان التاجي والطرف الآخر بالشريان الأورطي, وتتميز هذه الجراحة
بوجود مضاعفات أقل بعد الجراحة.


الجراحة الأقل جورا أو بأقل تدخل جراحي: وهي جراحة مدعومة باستخدام الإنسان
الآلي, والذي يتم استخدامه بتحكم من جراح القلب, وبدلا من عمل قطع لإدخال
يد الجراح يتم عمل نحو ثلاث فتحات صغيرة لإدخال اليد الأصغر حجما للإنسان الآلي,
وتتميز هذه الجراحة بأن فترة تحسن المريض تكون أسابيع بدلا من شهور.


فريق الجراحة:


يضم فريق الجراحة:
أطباء متخصصين بجراحة القلب.
أطباء جراحة عامة.
متخصص بتخدير مرضى جراحة القلب.
متخصص بالإرواء ( جهاز القلب والرئة).
متخصصين بإعادة تأهيل المرضى.
متخصصين في تعليم المرضى.
فريق تمريض عالي التأهيل والتدريب.




خطوات جراحة تحويل مجري الدم عند وجود سدد بالشرايين التاجية:



قبل الجراحة يتم حقن المريض بعقار مهدئ لمساعدته على الاسترخاء
والتقليل من شعوره بالقلق, كما يتم حلق شعر الصدر وتعقيمه باستخدام
صابون مضاد للجراثيم لمنع التلوث والعدوى, ثم يقوم المريض بمقابلة فريق
الجراحة وأخصائي التخدير, وأخصائي الإرواء.
يقوم الجراح بعمل شق جراحي بالساق لأخذ الوريد الصافن,
واستخدامه في توصيل الرقعة التي تصل الشريان التاجي بالشريان الأورطي
بعد ذلك ضمن خطوات الجراحة التالية.
يتم عمل شق جراحي بوسط الصدر مع إبعاد نصفى عظمة القص والضلوع باستخدام مبعاد جراحي.
بعد ذلك يتم عمل شق جراحي بمنتصف غشاء التامور المحيط بالقلب.
ثم يوضع جفت جراحي كمشبك على الشريان الأورطي لإغلاقه.
يتم حقن القلب بمحلول غنى بالبوتاسيوم لإيقافه.
توصل أنابيب جهاز القلب والرئة بالأذين الأيمن لسحب الدم غير المؤكسج للجهاز,
وبالشريان الأورطي لضخ الدم المؤكسج إليه من الجهاز.
يجرى شق صغير بالشريان التاجي أسفل السدد ويتم توصيل أحد طرفي الرقعة
بالشق, والطرف الآخر بشق صغير بالشريان الأورطي, وذلك باستخدام آلة خاصة
وباستعمال غرز دقيقة للغاية يتم عملها بمادة مصنعة لعمل الغرز.
بمجرد إتمام توصيل طرفي الرقعة يقوم جهاز القلب والرئة بتدفئة الدم.
يتم توصيل طرفي ناظمة القلب.
توصل أنابيب داخل تجويف الصدر لشفط السوائل الزائدة.
يغلق الشق بالصدر بعد تقريب حافتي الشق بخيوط فولازية مقاومة للصدأ.
ينقل المريض بعد نحو 45 دقيقة إلى غرفة العناية المركزة ليمكث بها ليلة الجراحة.
في الصباح يتم إعادة نقل المريض إلى غرفة بالمستشفى بعد إزالة ناظمة القلب
وأنابيب شفط السوائل الزائدة.
بعد الجراحة يسمح بزيارة المريض في مواعيد محددة ويكون من الطبيعي رؤية المريض
شاحب أو نائم بعد هذه الجراحة, كما يسمح بمرافق للمريض.
يكون المريض أكثر نشاط في اليوم التالي للجراحة, كم يمكن مساعدة المريض
في الإنتقال من العناية المركزة إلى أحد الغرف بالمستشفى.







عمل تمارين التنفس والمشي مع الراحة يساعد المريض في التماثل للشفاء.


مصير المرض بعد الجراحة:
مع تحسن وسائل جراحة القلب المفتوح وتقنية جهاز القلب والرئة حدث نقص بالوفيات.
نسبة الوفيات في حالات إصلاح العيوب الخلقية بالقلب هي 4–6%.
تكون نسبة حدوث سكتات دماغية strokes بعد جراحة القلب المفتوح 2–3%.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]


يصاب الجفن أحيانآ بنفضان عشوائي كثيرآ ما يزعج صاحبه ، وعادة لا يدوم الاهتزاز لأكثر من دقيقة واحدة .
أما السبب فهو غير معروف ، إلا أن بعض الاطباء يظّن بأن هذا النفضان أو التشنج غير المؤلم ناجم عن التوتر العصبي والارهاق ، ونادرآ ما تكون الحالة إشارة إلى مرض عضلي أو عصبي . بالتالي ، فإن نفضان الجفن هو حالة غير مؤذية ولا تتطلب أي علاج
و من شأن تدليك الجفن بلطف أن يساعد على إيقاف الرجفة

اما عن العلاج فيقسم إلى مرحلتين:

1- العلاج الدوائي:حيث يصفه لك طبيب الأعصاب لمدة سنة حتى الشفاء
2- العلاج بالحقن: ويتم اللجوء إليه في حالة الفشل الدوائي ، حيث تقوم الحقنة بشل العضلة المسببة للتشنج مؤقتآ ويتم ذلك كل 6 شهور حتى الشفاء التام حيث ترجع بعدها العين إلى حالتها الطبيعية، وهي آمنة وغير خطرة.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

سي بي سي اختصارا
CounCt) C.B (Complete Blood

وترجمته تعني (عد الدم الكامل)..يعطينا صوره كامله للدم ومكوناته...

يعني هذا التحليل يشمل قياس مكونات الدم اللي تشمل:

R.B.C أوErythrocytes
تعني كريات الدم الحمراء

W.B.C أو Leukocytes
تعني كريات الدم البيضاء

Platelets
تعني الصفائح الدمويه

Hgb أو Hb
تعني الهيموجلوبين

طبعا في مصطلحات أخرى في هذا التحليل..لكن التي ذكرت هي الأهم والأبرز..

هذا التحليل نستفيد منه في معرفة حالة دم المريض من فقر الدم..نزيف..عدوى او حساسية مثلا

حسب ارتفاع كل مكون من مكونات الدم او انخفاضه..

يستخدم كتشخيص مبدأي للطبيب وعلى أساسه يطلب الطبيب تحاليل أخرى

2-. E.S.R (Erythrocyte Sedimentation Rate)

يعني سرعة ترسب الكريات الحمراء..او سرعة ترسب الدم..

هذا التحليل تزيد قيمته في حالات الحمل والدوره الشهريه..والالتهابات مثل السل وامراض المناعه

وتقل قيمته في حالات الانيميا المنجليه..

وهذا التحليل لايطلب دائما..وبإلامكان الاستغناء عنه لو استطاع الطبيب التشخيص بدونه..


3.- BT (Bleeding Time)APTT و PT

هذه التحاليل السابقه كلها تقيس وقت تجلط الدم..

يعني تفيد في معرفة سيولة الدم..

اذا زاد وقت التجلط..يعنيان الدم سياخذ وقت طويل ليتجلط.. وهذه حاله لاباس بها..

لكن لو زاد الوقت أكبر من الحدود الطبيعيه..يعني ان المريض يمكن ان يصاب بنزيف..

هذا التحليل يطلب لكبار السن والمعرضين للجلطات..والمرضى الذين سبق أصابتهم بجلطات

حتى لو كانوا اصغر سنا..


4-. G6PD (Glucose 6 Phosphate Dehydrogenase)

هذا اسم انزيم..وقلته في الدم يسبب انيميا الفول..

اللي تصيب كثيرين بعد أكلهم للفول والبقول بصفة عامه..

. 5-الاختبارات الكيميائيه..طبعا لقياس المواد المختلفه في الدم:

وهذه من أسهل التحاليل..

-Glucose
جلوكوز
..السكر

-Creatinine
كرياتنين
يرتفع في حالة حدوث خلل في عمل الكلية

-Uric Acid
حمض اليوريك
يرتفع في حالات النقرس..

-Plasma Uria
يوريا الدم
تنتج عن تكسر البروتين الموجود بالجسم
يرتفع في حالة الحمى وغيبوبة السكر وبعد العمليات

-الكوليسترول وهو نوعان
Cholesterol
:
-*HDL ذو الكثافة العاليه (الكوليسترول الجيد)
-*LDL ذو الكثافة المنخفضة (الكوليسترول السئ)

TG (Triglycerides)
الدهون الثلاثيه
ترتفع في حالة السمنه والسكري..

Proteins:
البروتينات ومنها
*Albumin
البيومين
*Globulin
جلوبيولين

Bilirubin
ينتج عن تكسر الهيموجلوبين وكريات الدم الحمراء
يرتفع في حالات النزيف..ويستعمل لمعرفة حالة الكبد وكفاءتها الوظيفيه..

Iron
الحديد
قلته تؤدي لفقر الدم

TIBC
سعة ارتباط الحديد الكليه
الزياده تعني ان الشخص يعاني من انيميا نقص الحديد

Ferritin
هذا الحديد المخزن في الجسم في العضلات
وينقص في الحمل وفي حالات فقر الدم

Calcium
الكالسيوم
عنصر الكالسيوم الضروري لنمو العظام..

Magnesium
المغنسيوم
ممكن يقل في حالات الاسهال ومرض السكري..
وهو ضروري لعمل العضلات والاعصاب

Phosphorus
الفوسفور
الفسفور ضروري للعظام..
ويقل في حالات الاسهال ..وعند علاج الكسور.

Sodium
الصوديوم
املاح الصوديوم طبعا ضروريه للدم..
ويقل تركيزه في حالات الاسهال والقئ والحروق..

Potassium
البوتاسيوم
ضروري لعمل العضلات والاعصاب والقلب..
ويقل في حالات الاسهال والقئ وعند استعمال بعض مدرات البول..

Chloride
الكلورايد
تقل في حالات الاسهال والقئ..

****************
PH الاس الهيدروجيني للدم والنسبه الطبيعيه
7.4 ولو قلت النسبه معناته ان حموضة الدم تزيد مثل في حالات الفشل الكلوي

6-.الإنزيمات
Enzymes
AST او GOT((Aspartate Transaminase


انزيم موجود بالكبد والقلب والكليه..ارتفاعه في الدم يدل على تكسر او خلل في هذه الاعضاء

مثل التهاب الكبد..

ALT او
GPT((Alanine Transaminase
انزيم موجود ايضا بالكبد والقلب والكليه..وارتفاعه ايضا يدل على التهاب في هذه الاعضاء..

LDH (Lactate Dehydrogenase)
انزيم موجود بكثره في القلب,الكبد,الكليه,الدماغ, والتهاب أي من هذه الاعضاء

يزيد من تركيز الانزيم في الدم..مثل الفشل الكلوي..

CK (Creatine Kinase)
انزيم موجود بالقلب والدماغ فقط..ولو حصلت أي مشاكل لهذين العضوين يزيد الانزيم بالدم

Lipase

انزيم موجود بالبنكرياس والتهاب البنكرياس تسبب ارتفاعه في الدم..


7-.الهرمونات
Hormones
أولا::هرمونات الغدة الدرقيه:
Thyroxine او T4
Triiodothyronine او T3
Free Thyroxine او Free T4
الهرمونات السابقه لو زادت تعني ان الغده الدرقيه فيها نشاط زائد
ولو قلت تشير الى ان الغدة الدرقيه فيها خمول

TSH
هذا الهرمون الاخير من هرمونات الغده الدرقيه هو الوحيد المختلف
لأنه لو زاد يشير ان الغده الدرقيه خامله,,ولو قل يعني ان الغده الدرقيه نشيطه

Calcitonin
هذا الهرمون يشخص مبكرا سرطان الغدة الدرقية
وسرطان الثدي والرئه

******************
ثانيا::هرمونات الغدة الجار-درقيه:
Parathyroid Hormone او PTH
ترتفع في حالات نشاط الغده الدرقيه..
ويزيد افرازه في حالات نقص الكالسيوم في الدم..
وينقص افرازه في حالات زيادة الكالسيوم ونقص الماغنسيوم في الدم..
********************
ثالثا::هرمونات الغدة الكظريه او كما يسمونها الجار-كلويه:
Catecholamines
يزيد افرازه في حالات الضغط النفسي..

Vanillylmandelic Acid (VMA)
يدل على كفاءة عمل الغده الكظريه..وهذا الهرمون يقاس في البول..

Cortisol
الكورتيزون ا..يزيد في حالات الضغط النفسي والسمنه
Adrenocorticotrophic Hormone (ACTH)
Aldosterone



********************
رابعا::الهرمونات التناسليه:
Testosterone
هرمون الذكوره


Oestradiol (E2)
هذا الهرمون يستخدم في حالات تأخر البلوغ..ومشاكل الخصوبه..

Progestrone
يفرز من المبيض..ممكن يزيد في حالات اورام الرحم والمبيض والحمل خارج الرحم

Luteinizing Hormone (LH)
هذا الهرمون يحرض افراز البروجسترون والاستروجين..

Follicle Stimulating Hormone (FSH)
مفيد لنمو الحيوانات المنوية..وسلامة المبيض

Human Chorionic Gonadotrophin (BHCG) <
<<هذا اختبار الحمل



************************
خامسا::هرمونات الغدة النخاميه:
Growth Hormone (GH)
هرمون النمو

Prolactin (PRL)
هرمون الحليب

Antidiuretic Hormone (ADH)
يزيد من امتصاص الماء من الكلية وبالتالي تقليل كمية البول..



********************
سادسا::هرمونات البنكرياس
كل هرمون يعمل عكس الثاني:
Insulin
الانسولين
يحرق الجلوكوز ويخزن الطاقه على شكل جلايكوجين في الكبد..
رموز التحاليل الطبيه و معانيها مع شرح لاهم الامراض التى تجد نتائجها بالتحليل
Glucagon
الجلوكاجون
يفكك الجلايكوجين ويطلق الجلوكوز في الدم.
.وهذا الهرمون يزيد في حالات الضغط النفسي

**********************

سابعا::هرمونات الكليه:
Renin
يزيد من امتصاص الصوديوم في الكلية فترتفع نسبه الصوديوم ويرتفع ضغط الدم

Erythropoietin
يتحكم في تصنيع كريات الدم الحمراء..
الهرمون يزيد في حاله الانيميا
ويزيد في حالات الحمل والفشل الكلوي..
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

الفصام Schizophrenia

يصيب هذا الاضطراب الذهني الخطير واحدآ من كل 100 شخص، كما أنه يصيب الرجال والنساء على حد سواء.يتميز المصاب بالفصام بنظرة مغايرة للواقع وبعدم القدرة على التواصل الإجتماعي.ولا تزال أسباب الفصام غير واضحة، لكن الباحثين يعتقدون بأن العوامل الوراثية تلعب دورآ هامآ في نشوء الحالة، كما يمكن للظروف الحياتية غير المؤاتية مثل وفاة شخص عزيز أن تسبب الفصام عند من لديه إستعداد وراثي له، وبإمكان العقاقير التي تعطى لتعديل المزاج كعقاقير النشوة ecstasy إثارة الفصام عند من لديهم استعداد للإصابة به.


العلامات و الأعراض :

تقع الفترة التي يغلب تشخيص الفصام فيها عند الرجال بين أواخر فترة المراهقة وأوائل العشرينات، بينما تظهر عند النساء في مرحلة متأخرة من العمر في الثلاثينات والأربعينات.يبدأ ظهور الاعراض تدريجيآ وعلى إمتداد عدة أشهر ولكن من الممكن أن تظهر فجأة عند الشخص وبدون أي إنذاروتشمل اعراض الفصام الشائعة على :

- سماع أصوات وهمية- شعور بالعُظام ( الزَوَر) Paranoia- الإيمان بمعتقدات غير منطقية- الإنعزال- الهياج- التحدث بأفكار وآراء غير مترابطة- فقد البصيرة- ردود فعل عاطفية غير ملائمةوغالبآ ما يرتبط بعض هذه الاعراض، كسماع الأصوات بالمعتقدات الشخصية للمريض

الفصام مرض نفساني خطير ، لكن هذا الاسم الذي يعني انفصام الشخصية ليس دقيقآ .والسمات التي تميز هذه الحالة هي فقدان الاتصال بالواقع، الذي يؤدي إلى معتقدات غير منطقية، والقيام بتصرفات غريبة بالاضافة إلى اضطراب عاطفي، وتكون الهلوسات وبشكل خاص سماع بعض الاصوات شائعة في حالات الفصام، وفي كثير من الحالات يعتقد المصاب أن أفكاره خاضعه لسيطرة شخص أو شيء آخر غيره، كما أنه قد يعطي لبعض الأحداث أو الأمور التافهة أهمية غير مبررّة، وقد تظهر الأعراض الموصوفة في الأعلى في نوبات منفصلة أو تظل بادية بإستمرار.

خيارات علاج الفصام :

يحتاج الشخص الذي يشتبه بإصابته بالفصام إلى المساعدة الطبية، ويمكن إدخال من تظهر عليه علامات الفصام إلى المستشفى لإجراء تقييم أوّلي لحالته والبدء في معالجته، وقد تتضمن اجراءات التقصي فحص الدماغ لإستبعاد الاسباب المحتملة الأخرى للسلوك المضطرب.

بعض تشخيص الحالة، يعطى عادة علاج يشمل على عقاقير مضادة للذهان Antipsychotic التي تساعد في معظم الحالات على التحكم بفعالية بالأعراض ومنع الإنتكاسات، لكن يمكن أن ينتج عن العلاج الطويل بهذه العقاقيرمجموعة من التأثيرات الجانبية مثل الرعاش وغيره من الحركات اللاإرادية، ويمكن التخفيف من هذه المشاكل أحيانآ بتعديل مقدار الجرعة أو وصف عقاقير أخرى تعاكس هذه التأثيرات، وهناك عدد من العقاقير الجديدة التي ليس لها تأثيرات جانبيه مهمة مثل تلك التي تحدثها العقاقير المضادة للذهان .

وعادة سيحتاج الاشخاص المصابون بالفصام إلى رعاية منتظمة تمتد لفترات طويلة لضمان تحسن حالتهم ومحاولة اكتشاف نوبات الانتكاس قبل تحولها إلى مشكلة مستعصية، وقد ثبت أن الدعم الذي توفره العائلة والاصدقاء لا يقدر بثمن في مثل هذه الحالات، وقد يساعد العلاج الداعم كمناقشة الحالة مع إختصاصي في خفض مستويات التوتر والقلق اللذين تسببهما هذه الحالة.

النظرة المستقبلية لـ الفصام :

يعاني قرابة 20% من الأشخاص المصابين من نوبة وحيدة للحالة الفصامية، أما الباقون فالمشكلة تلازمهم طوال حياتهم بحيث يعانون من فترات طبيعية تتخللها نوبات فصاميه متفاوته في شدتها تتطلب البقاء في المستشفى لفترة طويلة
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

احمرار العين Eye Redness
نصائح للتخلص من احمرار العينين










هل تعانى من كثرة الخطوط الحمراء ‏الموجودة ببياض عينيك ؟

إذا كنت تعانى منها . ‏فإليك ما يمكنك القيام به :

احم عينيك من الجفاف بالرغم من أنه أمر بديهي ، إلا أنه إذا


كان احمرار عينيك ناتج عن عدم الحصول على قسط كاف من


النوم ، فحاول أن تحصل على قدر من الراحة ، إن إغماض


عينيك لفترة تتراوح بين سبع وثماني ساعات يعمل على إعادة


ترطيب عينيك ، فإنها تتعرض للجفاف

إذا لم ينم الإنسان وينتج عن ذلك احمرار العيون الجافة .





عالج جفون عينيك

إذا كانت عيناك حمراوتين عند الاستيقاظ من النوم ،


فقد تكون المشكلة بجفنيك وليس بعينيك . وتسمى هذه الحالة


التهاب الجفون ، وهي عدوى بسيطة تصيب الجفون ، ويمكنك


علاجها بغسل جفنيك بالماء الدافئ في المساء قبل الذهاب


للفراش ، وتأكد من تنظيف الجفون حتى تتخلص من كل الزيوت


والبكتريا ومساحيق التجميل والقشور العالقة بالأهداب .





ابحث عن علامة الشيخوخة الحمراء



هناك بقعة دم في بياض عينك ، ولا يمكنك معرفة أو تذكر سببها ،

فلا يوجد تورم أو ألم أو فقدان للبصر أو أي شيء ،

إذا كنت تعانى من هذه الحالة فاطمئن . إنها حالة شائعة الحدوث ،

خصوصاً إذا تجاوزت سن الأربعين وسوف تزول هذه البقعة

من تلقاء نفسها ،

فليس بوسعك أن تفعل شيئاً لها ، فقطرات العين لن تفيدها

بأي شيء

وستختفي من تلقاء نفسها في خلال أسبوع أو أسبوعين .

ولكن الأمر يختلف إذا لاحظت دماً يغطى إنسان العين .


في أي وقت تجد دماً داخل عينيك - فوق إنسان العين -

فإن هذا أمر خطير وأنت بحاجة لاستشارة طبيب فورا .



في مرات كثيرة ، لن تتمكن من رؤية النزيف فعلاً ، ولكن


ستشعر بألم في عينيك وستعاني من عدم وضوح الرؤية

وظهور سحابة وردية اللون .إذا ظهر عليك أحد هذه الأعراض ،

فاعلم أن هناك إصابة ما وأنك بحاجة لاستشارة طبية .
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]



البلاك :

هو طبقة رقيقة ولزجة من بقايا الطعام اللعاب تكثر بها البكتيريا وهذه الطبقة تلتصق بسطح الأسنان وتؤدي إلى الإصابة بالتسوس و التهاب اللثة.



لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة في حالة إذا ماكان بكمية قليلة

ولــــكــــن

يمكن اكتشافها بواسطة السوائل والحبوب الكاشفة التي تصبغها باللون الأحمر فيسهل معرفة أماكن تراكمها وبالتالي تسهل إزالتها.



يمكن التخلص من طبقة البلاك

بتنظيف الأسنان بالطريقة الصحيحة باستخدام الفرشاة و السواك و الخيط السني بعد كل وجبة.




عند إهمال إزالة البلاك فان هذه الطبقة يمكنها أن تتكلس و تقسو مكونة طبقة قاسية سميكة تدعى بالجير.





كيف يمكن تجنب الإصابة بالبلاك؟


تفاديك للبلاك يجنبك الغالبية العظمى من مشاكل الأسنان. يمكنك تجنب تكون طبقة البلاك باتباعك الآتي:



تفريش أسنانك مرتين في اليوم على الأقل بفرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة. عند قيامك بعملية تنظيف أسنانك كن حريصا على تنظيف المنطقة الموجودة بين الأسنان واللثة. و لا تنسى أن تستخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.



استخدام خيط الأسنان مرة في اليوم على الأقل لإزالة جزيئات الطعام والبكتيريا من بين الأسنان.



زيارة طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الفم والأسنان مرة كل ستة شهور للتأكد من نظافة و سلامة أسنانك.



تناول وجبات غذائية متوازنة وحاول التقليل من الوجبات الخفيفة التي قد تتناولها بين وجبات الطعام الرئيسية. إذا احتجت إلى تناول إحدى هذه الوجبات الخفيفة، فعليك اختيار وجبات صحية ومغذية مثل: الروب الخالي من أية إضافات، جبن، فاكهة أو خضراوات طازجة مثل التفاح حيث يعمل على إزالة بقايا وجزيئات الطعام من الفم كما أنه يساعد اللعاب في الفم على معادلة الأحماض الناتجة عن البلاك وبالتالي التخفيف من ضرره.



الجير

يتعتبر البلاك نواة تكون الجير حيث تترسب فيها المواد الغير العضوية المجودة باللعاب فيتكون بذلك الجير

أسبابه



-التدخين وعدم تنظيف الأسنان.
-اعوجاج الأسنان وعدم انتظامها في القوس السني.
-خشونة أسطح الأسنان.

أضرار ه


1.يساعد على تكاثر الجراثيم.

2.يؤدي إلى نزيف اللثة وتورمها.

3.ضمور اللثة وانحسارها.

4.تكون الجيوب اللثوية.

5.امتصاص العظم السنخي.

6.تخلخل الأسنان وسقوطها.

7.تسوس الأسنان.

8.جروح وتقرحات اللسان.



كثير من الأشخاص يجهلون أهمية تنظيف الأسنان الدوري في عيادة طبيب الأسنان، وهنا سأعطي فكرة موسعة وبسيطة عن الأمر.



تنظيف الأسنان في العيادة دورياً يكون لإزالة الجير المتراكم على الأسنان وعادة تختلف سرعة تراكم الجير من شخص لآخر بناءاً على أمور عدة منها إهتمام الشخص بتنظيف الأسنان في المنزل عن طريق الفرشاة والمعجون وإستخدام خيط الأسنان وأيضا حسب كمية الأملاح الموجودة في اللعاب وكمية اللعاب المتدفق من الغدد اللعابية والذي يختلف من شخص لآخر.

عموماً يمكننا معرفة ما إذا كان الجير متراكماً على أسطح الأسنان بالنظر إلى السطح الداخلي للقواطع السفلية الأسنان الأمامية السفلية من الداخل وكذلك على السطح الخارجي الملاصق للخد للأضراس العلوية. وهذين المكانين عادة يكون تراكم الجير فيهم أكبر بسبب قربهم من مناطق ضخ اللعاب من الغدد اللعابية

.

لماذا يجب إزالة الجير؟


يجب إزالة الجير في عيادة الأسنان لأن تراكمه يؤدي إلى تراجع اللثة بالإضافة إلى إحداثه موقعا لتراكم فضلات الطعام والتي تؤدي لإلتهاباتها ونزفها ونلاحظ ذلك كلما قمنا بتفريش الأسنان.

وهذه الامور تكون سبباً في حدوث رائحة الفم الكريهه والتي تسبب الإنزعاج للشخص نفسه وللآخرين.
وللمعلومية فإن تراكم الجير في الحالات المتقدمة يسبب حدوث الجيوب اللثوية والتي عادة تكون شديدة الألم والتي إن تركت دون معالجة تؤدي إلى تخلخل الأسنان ومن ثم سقوطها حتى ولو كانت الأسنان سليمة وخالية من اي تسوس، وذلك نتيجة لذوبان عظم الفك المحيط بالأسنان بسبب هذه الجيوب.



هل لعملية إزالة الجير أثراً على سلامة الأسنان؟


للأسف يعتقد البعض أن عملية تنظيف الأسنان تؤدي إلى تآكل سطح الأسنان وهذا الأمر عاري عن الصحة تماماً فجهاز تنظيف الأسنان الموجود بالعيادة يعمل بمبدأ الذبذبات التي تكسر الجير ولا أثر له على الإطلاق على سلامة الأسنان.



هل للتنظيف في العيادة أثراً على ثبات الأسنان؟



أيضاً فإن البعض يظنون بشكل خاطئ أن لتنظيف الجير بعيادة الأسنان أثراً على ثبات الأسنان والسبب يعود في بعض تلك الحالات شعورهم بحدوث إهتزاز في الأسنان خصوصاً القواطع السفلية بعد عملية التنظيف، وهذا يحدث فقط في الحالات التي تراكم الجير فيها لمدة طويلة مما سبب تراجع اللثة وذوبان عظم الفك، والذي يعمل الجير فيه كصبة إسمنتية تجعل الأسنان متصلة كجزء واحد وبعد إزالة الجير تعود الأسنان لتكون كل سن مستقل عن السن الذي بجانبة فيشعر الشخص بالإهتزاز بأسنانه لكن هذه الأسنان تعود لوضعها الطبيعي في الحالات الغير متقدمة وبعض الحالات تحتاج لتدخل جراحي.
ولكن هذه الحالات لو لم تجري هذا التنظيف ستجد نفسها فجأة تفقد مجموعة الأسنان هذه مرة واحدة.

علاج عدم ثبات الاسنان
1- بعض الحالات البسيطة لاتحتاج الا الى متابعة تنظيف الاسنان وكحت الجيوب اللثوية عند طبيب الاسنان مع تأكد الطبيب من عدم وجود اى مشاكل فى اطباق الاسنان ,
وعدم وجود مشاكل فى اطباق الاسنان

2- بعض الحالات يتم تثبيت الاسنان مع الاسنان المجاورة لها عن طريق بعض انواع الحشوات البيضاء

3- يتم تثبيت الاسنان عن طريق دعامات مع الاسنان المجاورة لمدة معينة فى حالات معينة





إذا لماذا نشعر بحساسية بالأسنان مع الأشياء الباردة خصوصاً بعد تنظيف الأسنان؟



لأن إنحسار اللثة الناتج عن تراكم الجير يؤدي إلى كشف جزء من الجذر والذي يكون مغطى بالجير وعند التنظيف يكشف هذا الجزء والذي يكون عادة ذو حساسية عالية ولكن هذه الحساسية ما تلبث أن تزول بعد عدة أيام من إجراء عملية التنظيف لأن اللثة تكون قد عادة لتغطي هذا الجزء من الجذر وهذا هو وضعها الطبيعي.
وعندها نجد أن نزف اللثة أيضاً بدأ يتوقف بعندما نفرش أسناننا.



ما هو المعدل الطبيعي الزمني الفاصل بين عملية التنظيف في العيادة والتي تليها؟


تختلف المدة الفاصلة بين أي عمليتي تنظيف للجير بالعيادة وذلك حسب معدل تراكم الجير عند الشخص نفسه ولكنها عادة ما تتراوح بين الستة أشهر والسنة.



هل عملية تنظيف الأسنان تزيل الأصباغ عن الأسنان؟



نفصل هنا أنواع الأصباغ فالأصباغ نوعان

النوع الأول

خارجي وهذا النوع يكون تراكمه نتيجة لتناول بعض المواد المحتوية على الأصباغ كالشاي والقهوة والتدخين وهذا يمكن إزالته في جلسة التنظيف مع عملية التلميع.

أما النوع الثاني
فهي الأصباغ الداخلية والتي تتكون داخل الطبقات الداخلية للأسنان نتيجة لأسباب عديدة منها تناول الأم الحامل لبعض أنواع العلاجات كالتتراسيكلين والذي يسبب تلون في أسنان الطفل وكذلك شرب المياه في بعض المناطق التي تكون نسبة الفلورايد فيها مرتفعة مما يسبب نفس الشيئ وهذا النوع من الأصباغ لا يمكن إزالته عن طريق تنظيف الأسنان بالعيادة وله إجراءات أخرى قد نتحدث عنها لاحقاً.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

يحتوي الشاي الأخضر على فوائد كثيرة أهمها :










1. الشاي الأخضر يستعمل لمعالجة تصلّب الأنسجة المتعدّد. 2. الشاي الأخضر يستعمل لمعالجة ومنع السرطان. 3. الشاي الأخضر يستعمل لإيقاف النسيان وأمراض باركنسن. 4. الشاي الأخضر يستعمل لرفع الأيض وأكسدة الزيادة السمينة. 5. الشاي الأخضر يخفّض خطر أمراض القلب والنوبات القلبية. 6. الشاي الأخضر يخفّض خطر السرطان المريئي. 7. يمنع الشاي الأخضر نمو بعض خلايا السرطان، يخفّض مستوى الكولوستيرول في الدمّ. 8. الشاي الأخضر يستعمل لمعالجة إلتهاب المفاصل وأمراض الأوعية القلبية الروماتزمية 9. الشاي الأخضر يستعمل لمعالجة وظائف المناعة الضعيفة. . 10. بعض البحوث كشفت أن شرب الشاي الأخضر بإنتظام قد يساعد على منع تسوّس الأسنان بقتل البكتيريا الذي يسبّب صفرة الأسنان
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

التكوين المبهر لباطن القدم




لا أظن أن أحدكم يوماً

فكر في شكل قدمه لما هي مقوسة !

لنبحر معاً ولنرى ما بـ الداخل !

لأقدامنا وظيفتين مهمتين:



الأولى : تدعم وزن الجسم .

بحيث قُم وقِف على قدم واحدة

سترى كيف أن توازنك يختل وتحتاج لجهد بدني لتضبطه



الثانية : تعمل كرافعة حتى نستطيع أن نمضي للأمام ونجري .


تتكون القدم من 15 عظمة :


والعظام بالتأكيد تكتسي بالعضلات والأنسجة ويغذيها أعصاب وشرايين وأوردة

باطن القدم فيه من العجب ما الله به عليم

يكفيكم أن تعلموا أن هناك خمس طبقات

وكل طبقة فيها عضلات وانسجة




- الطبقة الأولى :

بعد ما نزيل الجلد يظهر لنا

(لن اغرق في التفاصيل ولكن لعلها تكفي الصور لتوضيح ما أرمي إليه)





- الطبقة الثانية :

وفيها 3 عضلات

وعصبين ( باللون الأصفر )

وشريانين ( باللون الأحمر )







- الطبقة الثالثة :

فيها عضلتين ووتر لعضلة أخرى





- الطبقة الرابعة :

وفيها 4 عضلات





- الطبقة الخامسة :

وفيها عضلتين








5 طبقات لحماية باطن أقدامنا ..

لماذا يا ترى كل هذه العظام والعضلات والأنسجة !

لإن باطن القدم كما قلنا يحمل الجسم والثقل الأصلي عليه ..

أيضاً من أجل حماية هذا الجزء ..

حيث أنه من أكثر الأعضاء تعرضاً للإحتكاك والخطورة





وقد يتسائل البعض لماذا هناك بباطن قدمنا

ومن جهة الإبهام ميلان واضح

وكأنه منحنى مائل

هذه حكمة ربانية عظيمة ..

حيث أن هذه المنطقة تتفرع منها الأعصاب والشرايين

وبوجودها في هذه المنطقة ( أسفل القدم )

فإنها بالتالي معرضة لضغط هائل من الجسم

ولكن الله جل وعلا وضع لنا هذا المنحنى

حتى يحمينا ويقلل الضرر عليها

وهذه صورة الشرايين ..باللون الاحمر






وهنا الأعصاب.. باللون الاصفر







فبهذا التكوين المبهر ليس هناك ضرر كبير

حينما نظل واقفين لمدة زمنية طويلة

وحينما يصل الأمر ذروته

نضطر لاإرادياً برفع أقدامنا عن الأرض

بيد أن هناك فئة من الناس

لديهم أقدام مسطحة

بـ flatfoot

حيث لاوجود للمنحنى الموجود لدى غالب الناس

وصاحب هذه الحالة قد يصل به الوضع أنه لا يستطيع أن يقف !

ويصاحبه ألم في حالة المشى ..


في مثل هذه الحالات هناك عدة حلول


منها عمل دعامات اصطناعية

أو جهاز صناعي يساعد في المشي





وهناك أيضاً علاج طبيعي في المحاولة بالرقي بالمريض

ومساعدته في تخطي عتبات حالته
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

ألأخوان ألأفاضل

كيف تمنع الكحه(السعال) في 5 دقائق




للكبار وخصوصا للأطفال


النتيجة مضمونة مائة بالمائة
وذلك حسب نتائج الدراسات بمجلس البحوث بكندا
وحتى الان لايعلم العلماء سبب نجاح ذلك


بإختصار شديد:


قبل النوم قم بتدليك باطن القدمين بالفيكس ثم البس جوربا
وستشعر بأن الكحة توقفت بعد خمس دقائق
وستستمر الراحة لساعات وساعات
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ضعف عضلة القلب.. خطورته تكمن في الموت المفاجئ ومن دون مقدمات!


احتقان الوريد الودجي الداخلي هو إحدى العلامات المهمة لفشل القلب

كان شابا في اوائل الثلاثين من عمره في زيارة لأحد اقاربه في المستشفى وعند توسطه من صالة المستشفى الرئيسية متوجها لبوابة الخروج.. فجأة سقط مغمى عليه ومن دون اي مقدمات، قام من حوله بمحاولة انعاشه وقام موظفو المستشفى الموجودون في الصالة بالاتصال بفريق الانعاش القلبي الرئوي المناوب (code blue) وعندما تجمع الفريق الطبي وجدوا ان لديه تسارعا قلبيا بطينيا VT بسرع 250 نبضة في الدقيقة مع انخفاض في الضغط وأعطي عدة صدمات كهربائيه أشدها 360 جول ورجعت نبضات قلبه طبيعية بعدها، ورجع الى وعيه ولم تتجاوز مدة الاغماء والانعاش الدقائق العشر، أدخل هذا الزائر الذي اصبح مريضا ب Sudden cardiac death الى قسم العناية القلبية المركزة، وبدأ الطبيب يسأله عن تاريخه المرضى وعند سؤاله عن عوامل الخطورة ذكر انه لم يكن مدخنا وليس لديه ارتفاع مزمن في الضغط او الكلسترول او مرض السكري، اما عند سؤاله: هل لديك افراد من العائلة مصابون بأمراض في القلب؟ فكان الجواب بوضوح: لا.... وخلال استطراده عن الامراض السارية في عائلته ذكر ان اخاه الكبير توفي فجأة في ساحة منزله عند خروجه للعمل صباحا من دون اي مقدمات ومن دون اي سبب واضح وكان عمره في بداية الاربعينات، اما اخته الأكبر منه بسنتين توفيت وهي تلاعب احدى بناتها في حضنها وهي جالسة في صالة المنزل ومن دون مقدمات او سبب واضح وكان الفاصل الزمني بين وفاة أخويه في حدود الثلاث سنوات.
وعند فحصه بالاشعة الصوتية للقلب تبين ان لديه ضعف شديد في عضلة القلب وعند اجراء فحص الاشعة المقطعية لشرايين القلب اوضحت انه لم يكن لديه سدد في الشرايين يسبب ذلك الضعف في العضلة، وفي تسجيل نبضات القلب لمدة اربع وعشرين ساعة تبين ان لديه اضطرابا بطينيا وتسارعا متكررا في نبضات القلب NSVT.. وبعد فحوصات أخرى مهمة في مثل حالته تم اعطاؤه العلاج اللازم لفترة معينة من الزمن وبعد قياس اداء عضلة القلب على الادوية كان التحسن ملحوظا ولكنه لم يكن كافيا ليقفز حاجز 30% (والطبيعي فوق ال 55%) ولذلك تم تركيب صاعق كهربائي للمريض وقد تعامل هذا الجهاز مرتين في اوقات مختلفه عندما اختل انتظام نبضات قلبه اثناء نومه، وقد تم تتبع افراد العائلة ووجد ان لدى المريض اخوين اخرين لديهما ضعف في عضلة القلب ووجد ان بعض افراد العائلة في اجيال مختلفة كان لديهم اعراض مختلفة من ضيقة تنفس واغماء متكرر وبعضهم توفي فجأة سواء في بيته او في مزرعته او في المسجد.
قصور عضلة القلب
هناك خمسة انواع لقصور عضلة القلب ولكل نوع منها اسباب معينة، وأهم اسباب قصور عضلة القلب التمددي dilated cardiomyopathy هي امراض شرايين القلب، ارتفاع الضغط المزمن، امراض صمامات القلب، الامراض الوراثية لعضلة القلب وهي الى حد ما وراثية وتمشي في عوائل معينة، وكذلك التهابات عضلة القلب في مثل بعض الالتهابات الفيروسية او تأثير الادوية مثل بعض ادوية الاورام مثل مجموعة الانثراسايكلين.



أحد الاجهزة المساعدة لعضلة القلب

ومن الممكن ان يكون لدى الانسان ضعف شديد في عضلة القلب ولا يشعر به (بمعنى انه ليس لديه أعراض فشل في القلب heart failure) لان الاعراض التي قد يشتكي منها من المريض وبالذات ضيقة التنفس وانقطاع النوم الليلي وتنفخ الارجل تعتمد على متغيرات منها ازدياد LVEDP وهو يرمز الى ضغط الدم في البطين الايسر في نهاية فترة الانبساط وهذا يسبب ارتفاع الضغط الوريدي في الرئة وبالتالي تجمع السوائل فيها وحدوث ضيق التنفس، وقد يصل في بعض مرضى القلب الى اربعة اضعاف القيمة الطبيعية ولذلك فإن توسع عضلة القلب هو مجرد محاولة لتفادي ارتفاع هذا الضغط البطيني الذي يؤثر سلبا في وظيفة الرئة وبالتالي يسبب ضيقة التنفس.
ما القيم الطبيعية لقوة ضخ القلب؟
يقاس ذلك بكمية الدم التي تدفع الى الاررطي في كل انقباضهejection fraction ويقصد بذلك تبسيطا ان مجموع ما يضخه البطين الايسر الطبيعي خلال الانقابض لباقي اجزاء الجسم حوالي ثلثي ما يستقبله من الرئه خلال الانبساط وفي الانسان الطبيعي تصل تلك القيمة الى حوالي 55الى 60% من حجم الدم الذي استقبله البطين الايسر من الرئة، وهو في الانسان الطبيعي لا يتعدى 110 مل من الدم المؤكسد (وفي بعض حالات فشل القلب من الممكن ان يرتفع الى 300 مل وقد رأيت بعض الحالات المتأخرة يصل فيها الى 500 مل!!) ويضخ منه الى باقي اجزاء الجسم 70 مل في كل انقباضه) STROKE VOLUME وهو ما يشكل حوالي 60% من 110 مل) وما تبقى حوالي 30 الى 40 مل من الدم المؤكسد داخل البطين الايسر في نهاية فترة الانقباض لأنه من المستحيل ان تصل تلك القيمة الى صفر وبالتالي يحدث انقطاع لحظي في الدورة الدموية وبالتالي يتوقف القلب وهذا تحديدا ما يحدث في الجلطة الهوائية القلبية air embolism وهو دخول كمية كبيرة من الهواء داخل البطين الايسر كما يحصل في حوادث السيارات او بعض الجرائم الجنائية ومن النادر جدا ان تحدث خلال القسطرة كما حدث في احدى حالات القسطرة في ميلانو ايطاليا قبل عدة سنوات.
ما الخطورة في ضعف عضلة القلب
والخطورة في ضعف عضلة القلب يكمن في الموت المفاجئ ومن دون مقدمات خصوصا في من لديهم ضعف عضلة القلب اقل من 30% وهي تقل كثيرا بعد استخدام الادوية الحديثة او تحسين تروية القلب في من لديهم انسداد في الشرايين اما بالدعامات او بعملية القلب المفتوح.. وبالتطور الحديث للعلم من الممكن زراعة جهاز كهربائي ICD يتحكم بأي خلل في نبضات القلب.
مفهوم هام
من المهم معرفة انه ليس كل موت مفاجئ سببه ضعف عضلة القلب كما انه ليس كل ضعف في عضلة القلب يؤدي حتما الى موت الفجأة وكذلك لا يعني هذا ان الجهاز الكهربائي ICD يجب ان يكون في كل مريض لديه ضعف في عضلة القلب حتى وان كان الضعف شديدا فله دواعي طبية معينة وله مضاعفات على المدى البعيد والقصير ولذلك لابد من وزن المنافع والمضار في كل حاله من قبل الطبيب المختص قبل تركيب الجهاز.
وأخيرا فإنه اذا جاءت المنية وانشبت اظفارها لا ينفع جهاز صاعق ولا مساعد لعضلة القلب LVAD او جهاز قلب صناعي artificial heart فالمحيي والمميت هو الله سبحانه وحده (فلولا ان كنتم غير مدينين ترجعونها إن كنتم صادقين) لكن هذا بالتأكيد لا يمنع ان يأخذ الانسان بالاسباب ويطلب العلاج فقد قال صلى الله عليه وسلم: (يا عباد الله تداووا فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له شفاء).



التصوير النووي لوظيفة القلب هو ادق الوسائل لقياس كفاءة العضلة




توقف نبض القلب




احد انواع الاختلال الكهربائي لعضلة القلب والذي يؤدي للإغماء
...تابع القراءة