| 0 التعليقات ]





http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/45/Respiratory_system_complete_ar.svg/300px-Respiratory_system_complete_ar.svg.png
جهاز التنفس يزود خلايا جسم الإنسان بالأكسجين الضروري لأنشطتها، ويخلصها من ثاني أكسيد الكربون (نتاج عملية الأكسدة فيها). يمر هواء الشهيق عبر الرغامى والقصبتين (شعبتيه الأضيق اللَّتَين تتفرعان منه قبل الدخول للرئتين) إلى الرئتين. وتشمل كل رئةٍ كثيراً من القصيبات ,والتي تتفرع إلى شُعيبات تنتهي بعددٍ لا يحصى من الحويصلات الهوائية (أو الاسناخ) المبطنة باغشيةٍ رقيقةٍ جداً يجري عبرها تبادل الغازات بينها وبين الشعيرات الدموية التي تحيط بالأسناخ. وتعمل العضلات الوربية (بين الاضلاع) والحجاب الحاجز (تحت الرئتين) على تشغيل الرئتين كالكير (منفاخ الحداد)، تسحب الهواء اليهما ثم تدفعه خارجهما في فتراتٍ منتظمة.

يتم الحصول على الأكسجين بواسطة عملية التنفس التي يقوم بها الجهاز التنفسي.


المجاري التنفسية

وتشتمل على سلسلة من الأعضاء تنقل الهواء إلى الرئتين وهذه الأعضاء هي كل من

الأنف

جهاز غضروفي تتصلان مع الخارج بالمنخرين وهما مبطنان بغشاء مخاطي مهدب يرطب ويسخن الهواء وينقيه. يقوم الفم بدور اساسي فى عملية الهضم


البلعوم

وهو الممر المباشر والممتد من ممر الانف من الخلف، الجزء الامامي منه مبطن بغشاء مخاطي والجزءالخلفي عبارة عن ممر مشترك للغذاء والهواء معا، تتصل به من الامام القصبة الهوائية ومن الخلف المريء، ويمر من البلعوم خلال فتحة المزمار إلى الحنجرة.

الحنجرة

وهو عضو غضروفي تمتد في داخله ثنيات غشائية عضلية تكون الحبال الصوتية، فتهتز هذه الحبال بتأثير الهواء الصاعد من الرئتين فتنشأ عنهما الأصوات، فالحنجرة هي عضو الصوت، تفتح الحنجرة بفتحة المزمار، ويسدها عند البلع غضروف لسان المزمار

الرغامى (القصبه الهوائيه)

وهي أنبوب يتكون من غضاريف شبه دائرية تدعم الناحية الأمامية بينما يوجد في الناحية الخلفية التي يستند إليها المريءعضلات ملساء وأربطة ليفية مارنة (fibroelastic ligaments) تصل نهايات الغضاريف ببعضها؛ فتكون وظيفة الغضاريف منع توسع تجويف الرغامى فوق المطاوب، كما أن العضلات والأربطة تحافظ على قطر مناسب لتجويف الرغامى، وانقباض هذه العضلات وبالتالي تضَيُّق تجويف الرغامى يلعب دوراً في السعال كما يساهم انقباض العضلات في تنظيف مجرى التنفس .يبطن القصبه غشـاءٌ مخاطي ذو أهداب مهتزة مخاطية تستوقف الغبار، والجزيئات التي ترافقه، ويدفعها نحوالخارج فهذه الاهداب تعمل كالمكنسه.

الشعب الهوائية

تتفرع الرغامي بعد مسافة من الحنجرة إلى قصيبات أصغر كأغصان الشجرة ويشكل مجموعها الشجرة القصيبية.

الرئتان
وتوجد الرئتان في الفراغ الصدري محاطتين بالغشاء البلوري الحشوي داخل حجرة جدارها من الضلوع والقص والعمود الفقري ودعامتهما الحجاب الحاجز.وهما عضوان إسفنجيان مرنان يشتملان على الشجرة القصيبية التي نتجت عن الحويصلات الرئوية.وينقسم جوف كل حويصلة إلى عدد من التحدبات هي الاسناخ الهوائية التي تزيد من سعة السطح الداخلي للهواء. تجتمع الاسناخ لتشكل حويصلات، وتجتمع الحويصلات لتشكل كتلا هرمية الشكل تدعى الفصيصات الرئوية.وتجتمع الفصوص الرئوية وعددها ثلاثة في الرئة اليمنى وفصّان فقط في الرئة اليسرى.

الغشاء الجنبي (pleural membrane):يحيط بكل رئة غشاء ذو ورقتين يدعى الغشاء الجنبي، تلتصق الوريقة الداخلية بالرئة بينما تلتصق الوريقة الخارجية بالوجه الداخلي للقفص الصدري وبفضلها تتصل الرئتان بالقفص الصدري.




الأوعية الدموية الرئوية

يخرج الشريان الرئوي من البطين الأيمن فينقسم إلى قسمين ينفذ كل منهما إلى رئة ويسير محاذيا للقصبة الهوائية ويتفرع مثل تفرعها حتى ينتهي في محيط الأسناخ.فيتشكل حولها شبكات شعرية غزيرة، وينتج عن اجتماع الشعيرات فروع وريدية تتلاقى فتشكل وريدين في كل رئة وتخرج الأوردة الرئوية الأربعة وتصب في القلب في الأذين الأيسر وبما أن جدران الاسناخ الرئوية رقيقة جدا فيكون الدم فيها وهواء الاسناخ على اتصال مباشر بسطح واسع جدا وتتم عندها التبادل الغازي الرئوي.


وظائف التنفس

 يقوم التنفس بالوظائف التالية:

   1. تزويد الجسم بالأكسجين من الجو إلى الرئتين، ثم أكسدته في الرئتين، بفضل الضغط الجزيئي للأكسجين في الأسناخ والأوعية الدموية.
   2. طرح ثاني أكسيد الكربون: وذلك بفضل فرق الضغط الجزيئي له في الخلايا والأوردة والاسناخ.
   3. المحافظة على التوازن الحامضي_القاعدي أو الرقم الهيدروجيني.
   4. المحافظة على حرارة الجسم: نتيجة لعمليات الاحتراق والهدم والبناء داخل الجسم ترتفع درجة حرارة الجسم الداخلية فيعمل بعدة طرق للتخلص من الحرارة الزائدة وهذه الطرق والوسائل هي:الجهاز العصبي، الغدد الصماء، الرئتان.

يتم تجديد الهواء داخل الرئتين بواسطة ظواهر ميكانيكية، أولها حركة العضلات التنفسية التي تعمل على تغيير حجم القفص الصدري أثناء الشهيق والزفير ،والتغلب على مقاومة الممرات الهوائية والجنبة الرئوية.وتنقسم عملية التنفس إلى مرحلتين متتابعتين بشكل متلاحق ومستمر هما الشهيق والزفير:

   1. الشهيق (بالإنجليزية: Inspiration‏): وهو عملية فاعلة، تتطلب جهدا من أعضاء الجهاز التنفسي، وخاصة العضلات لإدخال الهواء إلى الرئتين
         1. الحجاب الحاجز :تتقلص عضلة الحجاب الحاجز فتهبط للأسفل فيتسع القفص الصدري عمودياً أو طولياً ويقل الضغط داخل الرئتين إلى أن يصبح اقل من الضغط الجوي فيندفع الهواء داخلهما.
         2. العضلات الوربية الخارجية:وتعمل على رفع القص ودفعه للأمام مما يزيد من حجم القفص الصدري من الأمام للخلف وجانبياً.
   2. الزفير (بالإنجليزية: Expiration‏):وهو عملية سلبية أو تلقائية لا تتطلب جهدا لإخراج الهواء خارج الجسم، وإنما تأتي كنتيجة حتمية لعملية الشهيق ولكن في الحالات الاضطرارية ،تتدخل عضلات البطن والعضلات الوربية الداخلية لتضيق القفص الصدري، فيرتفع الضغط داخل الرئتين فيطرد الهواء منهما عبر الممرات الهوائية خارج الجسم.

معدّل التنفس: يكون وقت الشهيق أطول من وقت الزفير, كما نلاحظ لحظة توقف عند نهاية الشهيق. ويتراوح معدل التنفس عند الرجل السوي بين 13- 18 دورة في الدقيقة وفي المتوسط 16 دورة في الدقيقة ويزداد هذا المعدل في حالات الحرارة والعمل، وهو عند المرأة أكثر منه عند الرجل بدورتين.

دور الممرات الهوائية في التنفس

 ليست الممرات الهوائية مجرد قنوات صافية، وإنما تلعب دوراً في عمليتي الشهيق والزفير ،فأثناء الشهيق تتطاول وتتسع إلى أقصى حد لتسهّل مرور الهواء، بينما وقت الزفير يقل طولها وقطرها بفعل ارتفاع الضغط داخل القفص الصدري للإسراع في طرح الهواء وكذلك تقوم بطرح وإخراج الإفرازات التي يبلغ حجمها الطبيعي 150 مللتر يومياً ويزداد في الحالات المرضية.



دور الجنبة (pleura) في التنفس

تعمل بورقتيها الجدارية والحشوية على دعم الرئتين والجدار الصدري وهي تسمح للرئتين بالتمدد الأعظمي، كما تسمح لها بالحركة التي تنقلها لهما من جدار القفص الصدري وبناء على ذلك فإن الضغط داخل الفجوة بين ورقتي الجنبة أثناء الزفير يستخدم سلبياً وهو يساوي –3 ضغط جوي ويزداد سلبية أثناء الشهيق إذ يتراوح ما بين 6-10، أما في حالة الزفير الإجباري قد يصل إلى +4 بينما ينخفض أثناء الشهيق الإجباري إلى 30 ضغط جوي.

دور الأسناخ في آلية التنفس

تلعب الأسناخ دوراً هاماً وذلك بفضل مطاطية جدرانها والألياف العضلية بين الأسناخ وخاصة بفعل تأثير "فاعل السطح" (فاعل السطح أو surfactant هو سائل يحتوي على مواد مختلفة من ليبيدات مفسفرة وبروتينات وأيونات ، وتفرزه خلايا خاصة في الأسناخ،وهو السبب في عدم انكماش الأسناخ عند الزفير؛ فلو أغلقت الأسناخ يصعب فتحها من جديد بطرق عادية)، ومن أهم وظائف الأسناخ أنها مكان تبادل الغازات بين الرئتين والدم لنقله لباقي أعضاء الجسم.

التبادل الغازي

 

تشكل الأسناخ أو الحويصلات الرئوية المكان الذي يتم فيه تبادل الغازات بين الهواء الجوي والأوعية الدموية، والطبيعة الفسيولوجية والتشريحية للأسناخ تسمح بهذا التبادل ذلك أن الأسناخ ذات جدار رقيق جداً، ومحاطة بشبكة من الشعيرات الدموية مساحتها حوالي 70 م2 تحتوي خلايا تفرز مادة خاصة وهي "فاعل السطح" أو surfactant (تحافظ على مطاطية الرئة واتساعها)، وخلايا بالعة، وأنسجة خاصة، وثقوب لكل هذه العوامل تعمل على تسهيل مرور الهواء من وإلى الأسناخ وتمر عملية التبادل الغازي بأربع مراحل هي:
  1. تبادل الغازات بين هواء الجو والأسناخ، وتدعى التهوية الرئوية.
  2. تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين الأسناخ والشعيرات الدموية.
  3. نقل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الدم.
  4. تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين الشعيرات الدموية والخلايا.
تأثير ثاني أكسيد الكربون الموجود في هواء الجو:
  1. عندما تكون نسبة CO2 في الهواء المستنشق طبيعية 0.05% لا يحصل أي تغيير على تنفس الشخص
  2. إذا ارتفعت نسبة CO2 في هواء التنفس إلى 3% يزداد عمق التنفس وتبقى سرعته بطيئة ويدعى ذلك فرط التهوية.
  3. إذا ارتفعت إلى حوالي 5% تزداد سرعة التنفس وعمقه.
  4. إذا ارتفعت إلى حوالي 6% تباطأت الوظائف الدورانية والتنفسية وأصابهما الخمول والهمود ويصاب الشخص بالصداع والدوار والإغماء.
تأثير نقص الأكسجين في هواء الجو:
إن النسبة المئوية للأكسجين في الهواء الجوي 20.95 % فإذا انخفضت إلى أقل من 13% فإن التنفس سيزداد سرعة وعمقاً وبذلك تزداد كمية الأكسجين في الأسناخ الرئوية فتطرد كمية CO2 من الأسناخ فيقل عمق التنفس لفترة قصيرة يعود بعدها التنفس إلى عميقاً بسبب تجمع ثاني أكسيد الكربون ثانية، وهكذا يتغير عمق التنفس بصورة متناوبة بالزيادة والنقصان، ويدعى التنفس عندها بالتنفس الدوري المتناوب.إن ارتفاع نسبة CO2 في الدم يحدث أثناء الوقف التنفسي وفي نفس الوقت ينخفض تركيز الأكسجين في الدم، فتتنبه مراكز التنفس الدماغية فتتسبب في زيادة عمق التنفس وسرعته، فتحدث" زيادة التهوية " وبسبب هذا تزداد نسبة الأكسجين وينخفض تركيز CO2 في الدم فيزول تنبيه المراكز التنفسية الدماغية فتعود ثانية حالة الوقف التنفسي إن هذا النوع من التنفس يدعى تنفس شاين ستول وهو تنفس دوري متناوب يدل على خطورة حالة الشخص، ويحدث في المناطق المرتفعة.إذا ارتفع الضغط الجزيئي للأكسجين في هواء الجو فإنه سيحدث تخريشات في أنسجة الرئة، لذلك لا يجوز أن يتنفس الشخص أكسجيناً نقياً لفترة تزيد عن بضع ساعات إلا أنه من الممكن أن يتنفس مزيجاً غازياً مكوناً من 60% أكسجين و 40 % لفترة طويلة دون أن يسبب أضراراً صحية.
نقص الأكسجين HYPOXEMIA المقصود بنقص الأكسجين هو النقص الحاصل عند مستوى خلايا أنسجة الجسم. أسباب نقص الأكسجين:
  1. نقص الأكسجين بسبب نقص دخول الأكسجين للجسم. وذلك بفعل نقصان الضغط الجزيئي للأكسجين (PO2) في الدم ويحدث في الأحوال التالية:
    • في المرتفعات العالية حيث ينخفض الضغط الجزيئي للهواء بما فيه الأكسجين.
    • استنشاق هواء فاسد يحتوي على كمية ضئيلة من الأكسجين عند مستو سطح البحر.
    • التنفس السريع السطحي.
    • أمراض الرئتين.
    • أمراض القلب الخلقية التي فيها اتصال بين طرفي القلب الأيمن والأيسر.
  2. نقص الأكسجين بسبب فقر الدم : وينتج بسبب نقصان الهيموجلوبين في الدم الذي يحمل الأكسجين ويكون الضغط الجزيئي للأكسجين ونسبة إشباعه طبيعيين ويحدث في جميع أنواع فقر الدم أو التسمم بغاز أول أكسيد الكربون الذي يتحد مع الهيموجلوبين بنفس طريقة الأكسجين ولكن بشراهة تفوق اتحاد الأكسجين بـ 21 مرة مما يؤدي إلى نقصان الأكسجين الواصل إلى الأنسجة.
  3. نقص الأكسجين التسممي: وذلك بفعل تسمم الخمائر المؤكسدة الموجودة في الأنسجة بمادة سامة مثل السيانيد حيث تصبح الأنسجة نفسها معطلة وغير قادرة على الاستفادة من الأكسجين الذي يكون ضغطه الجزيئي طبيعياً ثم يرتفع في الأوردة ليصبح أعلى مما هو في الشرايين.
  4. نقص الأكسجين الركودي: وهو ناتج عن بطئ دوران الدم عبر الأنسجة فالضغط الجزيئي للأكسجين في الدم الشرياني طبيعي وكمية الأكسجين المحمولة طبيعية، ولكن الضغط الجزيئي للأكسجين وكميته في الدم الوريدي منخفضة جداً، وذلك في حالة هبوط القلب لأحتقاني.

العوامل المؤثرة في عملية التنفس

 

تخضع عملية التنفس إلى عدد من التغييرات التي تطرأ على جسم الإنسان وهذه العوامل والتغييرات هي:
  1. عوامل عصبية مركزية:
    • منطقة تحت المهاد تلعب دوراً أكيداً في اضطراب عملية التنفس، ويمكن ملاحظة ذلك أثناء الانفعال حيث تزداد سرعة التنفس.
    • قشرة الدماغ:تلعب دوراً في تغيير عملية التنفس أثناء الضحك أو الكلام أو الانتباه.
  2. عوامل كيميائية : إن حدوث أي تغيير كيميائي للدم يعمل على اضطراب المراكز التنفسية العصبية المركزية، ويؤثر بالتالي على عملية التنفس، ويتم هذا التأثير بطريقتين: إحداهما مباشرة على المراكز العصبية التنفسية والثانية غير مباشرة أي منعكس عن طريق المستقبلات الموجودة على جدران الشرايين الأبهر والسباتي العام. وأهم العوامل المؤثرة على التنفس هي درجة الحموضة (PH) ومعجهاز التنفس

أهمية الجهاز التنفسي: للتنفس دور كبير في المحافظة على استمرارية النشاحت داخل الجسم فبالتنفس يتم التخلص من ثاني اوكسيد الكربون الذي يعتبر تراكمه ضار لخلايا الجسم ويوازن فقدانه بالحصول على الأكسجين الذي يعتبر الوقود الذي لاتستمر الحياة بدونه لما له الدور الكبير في استمرارية العمليات الحيوية داخل الجسم وعملية التزويد بالأكسجين هي عملية مستمرة لاتنقطع. ونقصان الأكسجين يؤدي نقصان التروية إلى الدماغ وبالتالي تظهر اعراض الدوار والتعب على المريض عادة اما في حالة انقطاعه انقطاعا تاما فأنه يؤدي إلى إلى توقف عضلة القلب وبالتالي يعرض الإنسان إلى احتمالية كبيرة لفقده الحياة مالم يتم انعاش القلب والرئة من جديد في وقت محدد. اذن فالتنفس هي عملية ضرورية لامداد عضلة القلب بالأكسجين وبالتالي ضخ الأكسجين عن طريق الدم إلى سائر اعضاء الجسم وبالتالي تستمر عملية الحياة بانتظام داخل جسم الإنسان..

التنظيم عقب التنفس

 

إن عمل جميع أعضاء الجهاز التنفسي بشكل متناسق ومنسجم ومنتظم ومتواتر يتم تحت تأثير الجهاز العصبي الذي يحتوي على مراكز خاصة للتنفس في البصلة السيسيائية وفي الحدبة الموجودة في منطقة الجسر من الدماغ وتشترك عدة أجزاء عصبية وكيماوية في تكوين الجهاز العصبي المنظم للتنفس وهي المستقبلات والعصبونات التنفسية الحسية ومراكز التنفس الدماغية والأعصاب التنفسية الحركية.
  1. المستقبلات التنفسية : وهي عبارة عن مستقبلات كيميائية حسية توجد على جدران الشريان الأبهر والشريان السباتي العام. وتتأثر بالتغيرات الكيميائية في الجسم مثل نقصان الأكسجين أو زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون أو زيادة درجة الحموضة (نقصان العدد الهيدروجيني)
  2. العصبونات التنفسية الحسية : وهي ألياف عصبية تصدر من المستقبلات ومن مراكز التخوية ومراكز النطخ في الرئتين، والمستقبلات الموجودة على العضلات الملساء في المسالك التنفسية لتصل إلى مراكز التنفس العليا في الدماغ.فيصدر من مستقبلات الشريان السباتي عصب الجيب السباتي ويصل إلى مراكز الشهيق في البصلة السيسيائية ويصدر من مستقبلات الشريان الأبهر العصب المثبط. ويصل إلى مركز الشهيق في البصلة، حيث يعمل هناك تشابكاً عصبياً حسياً ويتابع سيره إلى الأعلى ليصل إلى المركز الحدبي الناهي الموجود في الحدبة في منطقة الجسر الواقعة مباشرة فوق البصلة السيسيائية وتتعصب الرئتين والرغامى بالعصب الحائر (المبهم) الذي يصل إلى البصلة.
  3. مراكز التنفس الدماغي: توجد مراكز التنفس في:
    • قشرة الدماغ وهي المراكز العليا
    • البصلة السيسيائية وهي:
      1. مركز الشهيق : إثارة هذا المركز يؤدي إلى تقلص أو انقباض جميع عضلات الشهيق وإذا استمرت إثارته لفترة طويلة تؤدي إلى الموت بسبب تراكم ثاني أكسيد الكربون في الدم عن طريق طرحه للخارج.
      2. مركز الزفير : إثارة هذا المركز تحدث زفيراً طويلاً يستمر من دقيقتين إلى ثلاث دقائق ولا تؤدي إثارته المستمرة للموت حيث إنه بمجرد ارتفاع معدّل ثاني أكسيد الكربون في الدم يتنبه مركز الشهيق ويبدأ بالعمل فوراً وتحدث عملية الشهيق. وما تجب ملاحظته أن إثارة المركزين معاً تحدث تشنجاً شهيقياً ويتصلان فيما بينهما بأعصاب موصلة متبادلة.
    • الحدبة (الجسر)
      1. مركز الشهيق العميق : يرسل هذا المركز التنبيهات إلى مركز الشهيق في البصلة لإطالة فترة الشهيق ويتم تنظيم هذا التأثير بطريقتين هما:
        • العصب الحائر (التائه)
        • المركز الحدبي الناهي الذي يثبط مركز الشهيق
      2. المركز الحدبي الناهي: يتلقى هذا المركز التنبيهات من مركز الشهيق ويرسل تأثيراته وتنبيهاته إلى مركز الزفير لإثارته من أجل إيقاف الشهيق.
  4. الأعصاب التنفسية الحركية : وبعض هذه الأعصاب يصدر من قشرة الدماغ وبعضها يصدر من منطقة الجسر وتعمل تشابكاً آخر في النخاع الشوكي لتعطي العصبونات النهائية التي تصل عضلات التنفس لتنقل إليها أوامر الاستجابة.فالعصب الحجابي الذي يعصب الحجاب الحاجز يعمل تشابكه الثاني في الفقرة العنقية السابقة، بينما العصب الوربي الذي يعصب العضلات الور بين الأضلاع يعمل تشابكه الثاني في الفقرة الصدرية الأولى ،أما العضلات الهيكلية فتتعصب بالأعصاب اعيقفيتيبسس الدماغ.بية


 


 


...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

علماء فرنسيون يكتشفون سبب الصداع النصفي

أعلنت مجلة علمية رصينة أن علماء فرنسيون على وشك اكتشاف السبب الحقيقي وراء حدوث أنواع محددة من الصداع النصفي (الشقيقة)،المسببة لنوبات حادة من الألم الذي لا يحتمل لدى من يعانون هذه الحالة.

ويشكون من أن كافة الأدوية التي تتعامل معها هي مجرد مسكنات لا تعالج السبب الحقيقي . ونقلت مجلة "هيديك" عن فريق العلماء قولهم إنهم لاحظوا حدوث نشاط ملحوظ في منطقة ما تحت المهاد (السرير البصري) من الدماغ عندما يتعرض المريض إلى نوبة من الصداع النصفي المعروف عربياً باسم "الشقيقة" حيث تقوم منطقة (السرير البصري) بتنظيم الاستجابات الفيسيولوجية (الجسدية) لعدة عوامل كالجوع الذي يسبب الصداع .
ويأمل العلماء أن يؤدي الإكتشاف الجديد الذي نشرت نتائجه في مجلة "هيديك" إلى إيجاد أنواع جديدة من العلاج لمشكلة الصداع النصفي .

وقال ناطق باسم فريق البحث التابعون لمستشفى "رانغويل" إنهم استخدموا تقنية أطلقوا عليها تسمية "بي إي تي"، أي الرسم السطحي أو الطبقي بأشعة "إكس" عن طريق إنبعاث البوزيترون ـ وهو جسيم موجب كتلته تعادل كتلة الألكترون ـ وهو الأمر الذي أظهر فروقا واضحة في النشاط الوظيفي ضمن مناطق الدماغ المختلفة .

وأشارت الدكتورة ماري دينويل ـ كبير الباحثين بالفريق الذي أجرى البحث الأخير ـ إلى إن أعضاء الفريق يرون أن منطقة ما تحت المهاد، ربما تلعب دورا في بداية نوبة الصداع، بينما أكد البروفيسور بيتر غوديسباي بمعهد علم الأعصاب في جامعة لندن، إن منطقة ما تحت المهاد، التي تقول الدراسة إنها تنشط عند حدوث نوبة الصداع النصفي، تقع أمام منطقة حدوث الصداع العنقودي، وعلى مسافة حوالي 10 ملليمترات منها .
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

جميعنا نعاني من آلام الراس من فترة لاخرى، احيانا يكون بسيطا فنتحمله واحيانا يكون فضيعا ونكاد لا نستحمله فنلتجا الى حبوب تسكين الالام القوية منها والخفيفة دون ان ندري ان هذة ايضا تضر صحتنا، اليكم من فرفش بعض الاعادات التي تدمر دماغنا وتفجره اوجاعا فتحايدوها..


عدم تناول وجبة الإفطار

الناس الذين لا يتناولون وجبة الإفطار سوف ينخفض معدل سكر الدم لديهم. هذا يقود إلى عدم وصول غذاء كاف لخلايا المخ مما يؤدي إلى انحلالها. الإفراط في تناول الأكل
الأكل الزائد يسبب تصلب شرايين الدماغ، مما يؤدي إلى نقص في القوة الذهنية.

التدخين يسبب التدخين انكماش خلايا المخ وربما يؤدي إلى مرض الزهايمر.

كثرة تناول السكريات
كثرة تناول السكريات يعوق امتصاص الدماغ للبروتينات والغذاء، مما يسبب سوء تغذية الدماغ وربما يتعارض مع نمو المخ.


تلوث الهواء
الدماغ هو اكبر مستهلك للأكسجين في أجسامنا، استنشاق هواء ملوث يقلل دعم الدماغ بالأكسجين مما يقلل كفاءة الدماغ.

الأرق (قلة النوم(
النوم يساعد الدماغ على الراحة، كثرة الأرق تزيد سرعة موت خلايا الدماغ.

تغطية الرأس أثناء النوم
النوم مع تغطية الرأس يزيد تركيز ثاني أكسيد الكربون ويقلل تركيز الأكسجين مما يؤدي إلى تأثيرات سلبية على الدماغ.

القيام بأعمال أثناء المرض
العمل الشاق أو الدراسة أثناء المرض تقلل من فعالية الدماغ كما أنها تؤدي إلى تأثيرات سلبية عليه.

قلة تحفيز الدماغ على التفكير
التفكير هو أفضل طريقة لتمرين الدماغ، قلة تحفيز الدماغ على التفكير تؤدي إلى تقلص أو تلف خلايا الدماغ.

ندرة الحديث مع الآخرين
الحوار الفكري مع الآخرين يساعد على ترقية فعالية الدماغ
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

مطالب بضرورة الفحص الدائم للكشف عن «السكري» مبكراً. كشف استشاري سعودي أن وحدة جراحة القدم والكاحل في مدينة الملك عبد العزيز الطبية في الرياض تجري نحو 90 حالة بتر أطراف شهرياً لمصابين بمرض السكري خلافاً للحالات المماثلة في بقية مستشفيات المملكة، وذلك بسبب «الغرغرينة» الناتجة عن موت الأطراف، «مثل أصابع القدم وتضخمها، ما يستدعي بترها للمحافظة على حياة المريض». وأفصح استشاري أمراض الباطنة والغدد الصماء والاستقلاب رئيس وحدة الغدد الصم في مستشفى الملك فهد العام في جدة الدكتور عبدالوهاب باوهاب، عن معلومات إحصائية حديثة تؤكد انتشار مرض السكري في المجتمع السعودي، لافتاً إلى أن نسبة الزيادة في اعداد المصابين بالمرض ارتفعت 22 في المئة خلال الأعوام القليلة الماضية.وقال باوهاب إن السكري مرض وبائي تجب مكافحته بطرق عدة، في مقدمها توعية مختلف فئات المجتمع حول مدى خطورته، مشدداً على أن الوقاية من المرض أفضل بكثير من علاج المضاعفات التي تكبد خزانة الدولة مبالغ باهظة جداً.وربط تزايد الجهود المبذولة للتوعية بمرض السكري وطرق الوقاية بتدني نسبة الوعي بالمرض، مشيراً إلى أن استفتاءً حديثاً أجراه مستشفى الملك فهد العام شمل أكثر من 180 مشاركاً أظهر أن 85 في المئة لا يعرفون الأسباب المؤدية للإصابة بمرض السكري، «كان الاعتقاد السائد لديهم أن عامل الوراثة هو السبب الوحيد المؤدي للمرض.. كما أن الاستفتاء أظهر أيضاً أن 90 في المئة من العينة لا يعلمون كيفية الوقاية من السكر، ما يدل على قلة الوعي». وارجع أسباب الإصابة بمرض السكري إلى ازدهار المعيشة في منطقة الخليج «المدنية»، وكذا (العامل الوراثي، قلة الحركة، الأكل غير الصحي ومنها الوجبات السريعة)، محذراً من أن 40 في المئة من المصابين بالسمنة معرضين للإصابة بالسكري.وشدد باوهاب على ضرورة مراعاة الأهل لأطفالهم ومراقبة الأطعمة التي يتناولونها لتجنب إصابة الأطفال بالسكري، «في الماضي لم يكن الأطفال يصابون بالسكري من النوع الثاني، إذ ان الإصابة به تحدث لمن يتجاوزون سن العشرين عاماً، إلا أن الأعوام الأخيرة شهدت تسجيل حالات إصابة لدى الأطفال بسبب السمنة».وعن تعايش مريض السكري مع المرض، أكد أن مرض السكري مرض سهل ممتنع عند تلقي المريض الاهتمام والرعاية والمحافظة على صحته، «لكنه في المقابل سيكون صعباً جداً إذا أهمل المريض، إذ تترتب على مرض السكر مضاعفات خطيرة قد تودي بحياة المريض».
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حذر الأطباء في لندن من رش العطر على طرفي الرقبة الذي قد يؤدي

الى تكوين بقع واضحة على بشرة الرقبة تسمى Polkodermi

و هذه البقعة لا يمكن ازالتها الا بواسطة الليزر

و يفسر الأطباء ذلك بكون بشرة الرقبة أقل سماكة و أكثر تحسسا

من أي منطقة أخرى بالجسم و هي تتعرض لأشعة الشمس

قبل الوجه التي تترك بصمتها و تغير لون البشرة

و مادة الكحول في العطور ليست هي السبب و انما الزيوت الروائح

و لذلك ينصح الخبراء باستعمال العطر في المناطق التي لا تتعرض لأشعة الشمس
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

آفآدت نتآئج درآسہ طبيہ آن آلآظآفر آلتي يزيد طولهآ عن ملليمتر، تحمل آلڪثير من آلبڪتريآ وآلجرآثيم.
فقد تآڪد آلبآحثون من وجود نوعين من آلجرآثيم: آلآول يسبب آلآصآبہ بذآت آلرئہ، وهي جرثومہ تسبب آلآلتهآب وآلنزلآت آلرئويہ،وآلثآني آنوآع من آلبڪتريآ آلتي تسبب آلتهآب آلمسآلڪ آلبوليہ،آضآفہ آلى نوع من آلفطريآت آلتي تسبب آلتهآب آلدم، وهي تنتقل للدم عن طريق آلجروح.وفي تصريحآت للدڪتورہ ڪآرول ڪوفمآنقآلت: آن خير وقآيہ من هذه آلجرآثيم وآلبڪتريآ هو قص آلآظآفر وغسل آليدين بشڪل جيد جدًآ.وآڪدت آن درآسآت ميدآنيہ بينت آن معظم آلنآس لآ يغسلون آيديهم بشڪل جيد ولمدہ ڪآفيہ.فمن آلمفروض آن يتم غسل آليدين بآلمآء وآلصآبون لمدہ لآ تقل عن 15 ثآنيہ،
بينمآ آلآغلبيہ آلعظمى من آلنآس لآ يستغرقون نصف هذآ آلوقت.ويؤڪد آنه حتى مع آلقيآم بغسل آلآيدي بشڪل جيد فآننآ لآ نخلص آظآفرنآ ممآ تحتويه،لذآ يجب دعڪهآ بشڪل جيد للتآڪد من وصول آلمآء وآلصآبون آلى مآ تحت آلظفر
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

مضغ العلكة "أكثر العادات" انتشارا التي تزيد ‏‏عن عادة التدخين الضار بالصحة

والتي أصبحت جزءا من الظواهر الاجتماعية في كل ‏ أنحاء العالم".‏

لقد حذر الاطباء من الآثار السلبية لمضغ‏ ‏العلكة المستمر على الفك رغم

الاعتقاد السائد لدى الجميع بأن له فوائد سواء ‏

‏للهضم أو تعطير الفم أو تقوية عضلات الفك.‏

حيث يتم استخدام عضلات ومفاصل الفك تلقائيا في ‏ الأكل والكلام وبلع الريق

اكثر من 1500 مرة يوميا ويتضمن ذلك انقباض عضلات الفك‏ ‏حتى تنطبق الأسنان العلوية

والسفلية على بعضها فيما أثبتت الأبحاث أن قوة العضة‏ ‏الواحدة المتولدة من إطباق الأسنان

تعادل تسعة كيلو غرامات من القوة.

اما في حالة مضغ العلكة فان كمية الضغط المتولدة من هذه العضلات تكون‏ ‏كبيرة

لدرجة أنها تصيب الفك بالتضخم والإجهاد وعدم الراحة والشد العضلي حيث ‏أن الأبحاث الحديثة أثبتت

أن لدى عضلات الفك ذاكرة قوية للغاية.‏

أن ذلك يعنى "انه إذا تم التعود على مضغ العلكة لفترة طويلة فان العضلات ‏

‏تستمر في الانقباض حتى من دونها مما يتسبب عنه الجز على الأسنان حتى

من دون وجود ‏‏العلكة وبالتالي تنعدم فترة راحة العضلات والمفاصل الصدغية".‏

هناك عدة أعراض معروفة نتيجة الجز على الأسنان تتمثل في حدوث نوبات‏ ‏الصداع

وآلام الرأس في أجزاء مختلفة وآلام في منطقة العنق والأكتاف بالناحية‏ ‏الخلفية للرقبة.‏

وأوضح أن من بين هذه الأعراض أيضا انقباض عضلات الفك وتضخيمها وحدوث طرقعة ‏ ‏بالفك

أثناء مضغ الطعام وحدوث ضغط مستمر على الأذن وتغير شكل الوجه مع تآكل ا لأسنان

وتفتتها وإصابتها بموجات من حساسية الأسنان للبارد ‏ ‏والساخن وكذلك تآكل العظام المثبتة لجذور الأسنان.‏



غير انه يوجد فائدة لمضغ العلكة في بعض الأحيان كأن يوصف المضغ لعدة أيام


في ‏ ‏حالات علاج انسداد قناة استاكيوس بالأذن أو في حالات تقوية الفك عند الإصابة ‏
‏بالشلل الوجهي.



والله سبحانه يعافينا و يبعد عنا الشر وعن كل مسلم
ودمتم بصحهـ ,
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم والرحمه الله وبركاته


سبع طرق تقودك الى نوم جيد وهادئ

إليك بعض الطرق الطبيعية التي يوصي بها الخبراء

ويمكن ان تقودك الى نوم جيد وهادئ ..

عليك في البداية قراءة وفهم المطلوب 0000نرجولكم نوما هنيئاً

1- قف على رجل واحدة حاول ان تقف على رجل واحده لمدة 30 ثانية قد تكون حركة غريبه لكنها مفيدة فعندما تركز انتباهك على حفظ توازنك فإن مخك أيضا يدع كل مهامه جانباً ويركز على هذه الحركة وتكون النتيجه ان عقلك أكثر راحه واسترخاء واكثر صفاء لذلك عندما تستلقي في سريرك يغلبك النعاس سريعاً 2- وقف التنفس بمجرد ان ترقد فوق السرير خذ نفسا عميقاً وتوقف عن التنفس مدة 10 ثوان ِوكرر هذ ه الحركه عدة مرات اثبتت الدراسات ان هذه الحركة تقلل من نشاط الموجات الدماغية وتجعلها تصل إلى المراحل التي تحدث عادة في المراحل الأولى قبل النوم

3- اللون الازرقأعد طلاء جدران غرفتك باللون الازرق الفاتح وأجعل فراشك أزرقفقد بينت بعض الدراسات ان هذا اللون يساعد الجسم على الاسترخاء الشيء الذي يساعد على النوم السريع——4- مساج القدميين..إن مجرد الضغط على باطن اصابع قدميك لمدة 30 ثانية يساعدك في الدخول في مرحلة النوم بسرعةوالسبب ان باطن اصابع القدمين مرتبط مباشره مع المخوعملية تحفيزها تقودك الى الهدوء والإسترخاء——5- رائحة العطروجدت دراسة أجرتها جامعة ‘ويلنغ جيسويت’ في ‘فرجينيا ‘ أن رائحة الياسمين تساعد في النوم أكثر من اي رائحه اخرىوتوصلت الدراسات إلى ان التعرض لعطر الياسمين لم يجعل المرضى فقط يدخلون في النوم أسرع من الذين تعرضوا لعطر الخزامى او الذين لم يتعرضوا إلى اي عطر .. إنما ايضا وجدوا انهم يشعرون بنشاط اكبر خلال اليوم——6 – شد العضلاتاظهرت الدراسات ان شد العضلة خمس مرات وإرخاءهايساعدك في الدخول في النوم لأن ذلك يتطلب منك ان تركز انتباهك في جزء من جسمك في كل مرةالشيء الذي يحرر جسمك من الجهد ويجعله في حالة ارتخاء——————————————-اخيرا7 – تناول الكالسيوموجد الباحثون ان الكالسيوم يعمل على إسترخاء الجهاز العصبيوانه يساعد على النوم بسرعه 50% وكذلك يجعلك تنام نوما عميقاًلذلك يجب اخذ كوبا من الحليب الدافئ قبل النومواذا كنت لا تحب منتجات الألبان حاول تناول 1000 ملغ من مكملات الكالسيوم قبل ساعه من موعد النوم
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

أجرى باحثون فى جامعة ألاباما الأمريكية دراسة لمعرفة الاختلاف بين قدرة الرجال والنساء البدينين وذوى الوزن الطبيعى على اتخاذ القرارات وبخاصة ما يتعلق بقياس قدرة الأشخاص على لجم أنفسهم عند تأخر الجوائز والمكافآت.

وأعطى الباحثون 95 رجلاً وامرأة شاركوا فى الدراسة خيار الحصول على مبالغ نقدية مختلفة مباشرة أو أموال ثابتة بعد أسبوعين أو شهر أو 6 أشهر أو سنة أو ثلاث سنوات أو 10 سنوات، على أن تتراوح المبالغ بين ألف و50 ألف دولار.


وأظهرت الدراسة أن النساء البدينات حسبن قيمة الجوائز المستقبلية 3 إلى 4 مرات أكثر من النساء ذوات الوزن العادى ما يشير إلى اندفاعهن وتهورهن أكثر من غيرهن.

وقد توصلت الدراسة إلى أن الرجال البد ناء يتحكمون بأنفسهم تماماً كما ذوى الوزن الطبيعي، وتبين أن النتائج كانت مماثلة عندما قام الباحثون بقياس الاختلاف فى معدل الذكاء.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

تبين أن حجم دماغ الانسان يتقلص، ما يستدعي السؤال عما إذا كان الجنس البشري يزداد غباء بسبب ذلك أم لا.

وذكرت مجلة 'ديسكوفر' الأمريكية ان تقريراً جديداً أظهر انه 'خلال السنوات الـ20 ألفاً الماضية، تقلص حجم دماغ الرجل من 1500 إلى 1350 سنتمتراً مكعباً، أي انه خسر حجماً يقدر بحجم كرة تنس'.

وأضافت ان 'حجم دماغ المرأة تقلص بهذا القدر تقريباً'.

يشار إلى ان هذا الكلام يأتي تعليقاً على كلام المتخصص بعلم الإنسان من جامعة ويسكونسن الدكتور جون هاوكس الذي قال ان تقلص حجم دماغ الإنسان لا يعني بالضرورة انه يصبح أقل ذكاء.

ووافق بعض العلماء على هذا التشخيص بأن دماغ البشر يصبح أصغر، وقال البعض انه مع ذلك أصبح أكثر فاعلية في حين اعتبر البعض الآخر بأن الإنسان ازداد غباء مع تطوره.

وقدمت عدة نظريات لتفسير لغز تقلص حجم الدماغ، واحداها ان الرؤوس الكبيرة كانت ضرورة خلال الحياة في العصر الحجري القديم، (أي بين ما بين 40000 و 10000 سنة سابقة)، لتتماشى مع النشاطات التي يبذلها الإنسان في الخارج وفي الظروف المناخية الباردة.

وتقول نظرية ثانية بأن الجماجم تطورت لتتماشى مع النظام الغذائي الذي يتطلب مضغ لحوم الأرانب والغزلان والثعالب والأحصنة، ولكن عندما أصبح الطعام أسهل للمضغ توقفت الرؤوس عن النمو.

لكن نظرية ثالثة خرجت لتقول انه مع بروز المجتمعات المعقدة صغر حجم الدماغ لأن الناس ما عادوا بحاجة لأن يكونوا أذكياء حتى يبقوا على قيد الحياة.

م/ن

أستغفرك اللهم وأتوب إليك
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

سم الاخطبوط علاج للبرودة الشديدة

باحثون يكتشفون أربعة انواع جديدة من الاخطبوط في القارة القطبية سمها يعمل في درجات حرارة تحت الصفر.



هونج كونج- اكتشف باحثون أربعة انواع جديدة من الاخطبوط في القارة القطبية الجنوبية (انتاركتيكا) لها سم يعمل في درجات الحرارة تحت الصفر.

وقال بريان فري من جامعة ملبورن وأحد الباحثين انهم يأملون في تحليل السم لمعرفة ما إذا كان له استخدامات طبية. ونشر اكتشافهم الذي توصلوا اليه اثناء بعثة استمرت ستة اسابيع إلي انتاركتيكا في 2007 في دورية توكسيون.

ويعرف الخبراء منذ أمد انه توجد اخطبوطات في انتاركتيكا لكن ما فاجأ فري وزملاءه هو التنوع البيئي الشديد وكيف غير الانتقاء الطبيعي طريقتها في صيد الفريسة وطبيعة سمومهم.

ويمكن للاخطبوطات حفر ثقوب صغيرة في فريسة كبيرة لها صدفة وتحقن خلالها لعابها السام.

وقال فري "وجدنا ان السم يمكن ان يعمل في درجات حرارة تحت الصفر. معرفة كيفية تأقلم الخطبوطات مع الحياة في انتاركتيكا كان شيئا جديرا بالملاحظة".

واضاف ان هناك تنوعا كبيرا في الانواع التي تتراوح من اخطبوطات يبلغ طولها بوصتين الى اخرى عملاقة.

وقال فري لرويترز في مقابلة بالهاتف يوم الخميس "غيرت ضغوط التطور الانتقائي ببطء سموم الاخطبوطات وهو ما سمح لها بالانتشار إلي مياه متزايدة البرودة ثم انتقلت في نهاية المطاف إلي مياه باردة للغاية".

ومضى قائلا "نرغب في معرفة ما هي المكونات السامة الجديدة الباردة والعجيبة التي يمكننا العثور عليها في هذه السموم والتي قد تكون مفيدة في تطوير عقاقير طبية".

ويتم تصنيع عقاقير لعلاج ضغط الدم من سم الثعبان فيما تشتق بعض عقاقير السكري من لعاب جيلا الوحش وهي سحلية بطيئة الحركة تعيش في الولايات المتحدة وشمال المكسيك
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

افضل الطرق لمكافحة التوتر والضغط عند النساء
________________________________________
قرات باحد المجلات النسائية على عدم الاعتماد على أسلوب واحد لمواجهة التوتر ، لأن الخطط المجتمعة تأتي بنتائج إيجابية أكثر فعالية ، كما أن الأسلوب الذي ينجح في علاج شخص، قد لا ينجح في علاج آخر .
لذا قدمت نصائح مهمة لمواجهة التوتر والضغط النفسي ، وهي كالتالي :
- احرصي على أخذ الكفاية من النوم ، أي 8 ساعات على الأقل ، كما يفيد أخذ راحة لمدة 10 دقائق في فترة بعد الظهيرة، لاستعادة النشاط باقي اليوم.
- أكثري من تناول الخضروات والفاكهة وخفض كمية اللحوم والسكريات .
- احرصي على ممارسة التمرينات الرياضية ، فعند ممارسة الرياضة يفرز الجسم الأندورفين وبعض الكيماويات التي تساعد على تهدئة الحالة المزاجية وتخفض من التوتر.
- احرصي على قضاء وقت أطول مع أصدقاء مرحين فمرحهم يكون معدياً ، والابتعاد عن المكتئبين والمتذمرين حيث أن الاكتئاب عدوى أيضاً.
- اختيار مشاهدة الأفلام والمواقف المرحة والكرتون والنكت عند التعرض لمشكلة، للسيطرة على التوتر أو خفضه.
- اجعلي التسامح بداخلكِ ، وأعطي أعذارا للذين يضعونك في حالة توتر عصبي، فذلك سيقلل توتركِ .
- افرغي مشاعر الغضب والخوف ، بأن تكتبِي انفعالاتك، وبعدها تخلصي من الورق المكتوب، وانسي ما كتبتيه.
- يجب أن تتعلمي الصمت أثناء توترك وغضبك، وعندما يعود إليكِ الهدوء النفسي، وقتها يمكنك الكلام والتعبير عن رأيك بطريقة صحيحة والمطالبة بحقوقك.
- لا تحكمي على الآخرين، فإنك لن تستطيعي تغيير طباعهم وسلوكهم.
- كوني عطوفة على نفسك ولا تلوميها كثيراً، فعند ضياع فرصتك الأولى، تذكري أن هناك فرصاً أخرى، حتى لا تعيشي في توتر عصبي دائم.
واهمها:تمسكي باداء الصلاه فانها رياضه وهدوء وسكينه وراحه بال
واجعلي مواعيدها مقدسه ومنتظره
تذكري ان ما اصابك ماكان ليخطئك
تعودي على قراءه القران ولو تقرئي ايه كل يوم فانه مهدىء ومقوي
(الذين امنوا تطمئن قلوبهم بذكر الله الابذكر الله تطمئن القلوب)
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

واشنطن (رويترز) - اكتشف باحثون طريقة ممكنة باستخدام نظام المسح الجيني الجديد لمكافحة مرض السرطان باسكات جينات تحتاجها الاورام لتبقى نشطة.

واكتشف الباحثون جينا لم يكن معروفا في السابق يجعل الخلايا السرطانية تتوقف عن قتل نفسها ولا تحتاجه فيما يبدو الخلايا الطبيعية والسليمة. واكتشف فريق اخر عملية جينية جديدة تبدو ايضا فريدة بالنسبة للاورام السرطانية.

وذكر الباحثون في دراستين بدورية (سيل) "Cell" ان الاكتشافين يتعلقان بتحور جين مسؤول عما يصل الى 30 بالمئة من السرطانات وهذا هدف جذاب لعلاج قد يكون مفيدا ومربحا يوما ما.

كما اشارت الدراستان الى طريقة جديدة سريعة وفعالة للبحث عن سبل مكافحة السرطان باستخدام تدخل الحمض النووي الريبوزي ( ار.ان.ايه) وهو تخصص هام في التكنولوجيا الحيوية.

وركز الباحثون على جين معروف مسبب للسرطان يسمى (كراس). وتعد عمليات تحور هذا الجين مسؤولة عن 30 بالمئة من السرطانات بما في ذلك سرطان الدم (لوكيميا) وسرطان البنكرياس وسرطانات الرئة. ولكن ما يسمى بالعقاقير المستهدفة للسرطان لا تعمل بشكل جيد على هذه الاورام.

وقال جاري جيليلاند من كلية الطب بهارفارد والذي قاد احدى الدراستين "كانت خيبة أمل حقيقية. نعرف التحور لكننا لم نكن قادرين على القيام بشيء ازائه."

ويعد كبح تولد الاوعية احد اهم مجالات علاج السرطان بمعنى وقف الاورام السرطانية من بناء اوعية دموية لتغذية نفسها. ويبحث فريق جيليلاند وفريق اخر بقيادة ستيفين ايليدج من هارفارد ومعهد هاورد هيوز الطبي عن اشياء اخرى تحتاجها الخلايا السرطانية.

وقال ايليدج في بيان "الخلايا السرطانية ليست خلايا ممتازة. انها خلايا مريضة للغاية تحتاج الى عمل كثير من التسويات."

وللتوصل الى هذه التسويات يقوم جيليلاند وايليدج اللذان يعملان الان في معامل ميرك البحثية باستخدام تدخل الحمض النووي الريبوزي بكمية عالية. وتبطيء التمددات الصغيرة الموظفة للمادة الجينية التي يطلق عليها (ار.ان.ايه) الجينات بشكل منهجي.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

سبحان الله

انظر الحكمة من تحريم الذهب على الرجال !!!

لقد وجد إن كل المصابين بمرض الزهايمر (( الشيخوخة التي يفقد فيها الشخص كل المقدرات العقلية والجسدية ويعود كأنه طفل وهي ليست شيخوخة عادية وإنما شيخوخة مرضية)) عندهم نسبةعالية من الذهب في الدم والبول وهو ما يعرف بهجرة الذهب .
وهجرة الذهب معروفة بالنسبة للفيزيائيين ...
حيث أن الذهب إذا لامس معدن آخر تتسلل أو تهاجر قليل من الذرات منه إلى العنصر الملامس له ..
وطبعا هذا يحدث خلال فترة كبيرة . ولم يعرف أن ذرات الذهب تتسلل من خلال جلد الإنسان إلى الدم إلا حديثا . ..
لاآله الا انت سبحانك يجدر هنا الإشارة إلى أن النساء لا تعاني من هذا الموضوع لأن أي ذرات مضرة تخرج شهريا من جسم المرأة !!
سبحان الله..
ماحرم الله شي إلا وله سبب ..
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]



أفادت أحدث الابحاث الطبية أن تناول التوت قد يساعد على القضاء على تراكم الدهون بمنطقة الخصر والأرداف أكثر مناطق السمنة التى تعانى منها "حواء" حول العالم مهما أختلفت عاداتها الغذائية.

وأظهرت الابحاث التى أجريت على مجموعة من الفئران أحتوى نظامهم الغذائى اليومى على كميات كبيرة من التوت الازرق عن تراجع كمية الدهون المتراكمة على منطقة الخصر والارداف وهى الدهون التى تسهم بشكل كبير فى زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والسكر فى الوقت الذى لوحظ فاعلية التوت الازرق فى خفض معدلات الكوليسترول فى الدم وتحسين قدرة الجسم على التحكم فى السكر فى الدم.

ويعتقد الباحثون أن أحتواء التوت الأزرق على كمياة كبيرة من مضادات الأكسدة يلعب دوراً فى آلية تخزين وتمثيل الجسم للسكر والطاقة وبالتالى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكر.

وتعد النتائج التى تم التوصل إليها الأولى من نوعها على قدرة بعض الفواكه فى تقليل نسبة الدهون على الرغم ممما هو ثابت ومعروف عن فوائد الخضراوات والفاكهة فى تقليل فرص الإصابة بالامراض الخطيرة والمزمنة.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

توصلت دراسة أمريكية حديثة إلى أن هناك بعض الروائح
التي تساعد على وقف حالة التوتر التي يعاني منها الكثيرون
وأهمها وأكثرها فاعلية رائحة التفاح الأخضر أو الأصفر‏..

وأكدت الدراسة التي أجراها الدكتور آلن هيرشي مدير مؤسسة
أبحاث الروائح والمذاق في شيكاغو أن التفاح ليس مجرد وجبة
خفيفة يمكن تناولها بسهولة بين الوجبات بحيث تمنع الإحساس بالجوع
مشيرة إلى أنها تزود الجسم بالكثير من العناصر الغذائية المهمة
ولا تسبب السمنة‏ في نفس الوقت..

وأضافت أن التفاح له فوائد أخرى عديدة أهمها أن رائحته الطيبة
تقلل من حدة القلق والتوتر وتخفف من حالات الإصابة
بالصداع النصفي‏.‏ ويرجع ذلك في رأي الباحثين إلى أن هذه الرائحة
تزيد من نشاط موجات الأنف‏.‏.

ويمكن الاستفادة من هذه الحقيقة العلمية عن طريق وضع طبق
تفاح في مكان بارد في البيت‏‏ واستعمال كثير من مستحضرات
التجميل المعطرة برائحة التفاح‏‏ واستعمال أنواع الصابون
والشامبو التي تحتوي على نفس الرائحة‏ بحيث يكون أهل البيت
محاطين بها في كل مكان‏‏ مما ينعكس على حالتهم النفسية
ويسود جو من الهدوء في البيت..
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

كشفت أبحاث حديثة عن أن تناول كوبين من عصير البنجر يوميا يسهم فى خفض ضغط الدم المرتفع .

كما توصل الباحثون الى أن تناول الخضراوات والفاكهة الغنية بالاملاح بخاصة النيترات تساهم فى خفض ضغط الدم المرتفع وحماية الاوعية الدموية .

كانت الابحاث السابقة أشارت الى أن اتباع نظم غذائية غنية بالخضراوات والفاكهة يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع فى الوقت الذى كان يرجع فيه الباحثون هذا الفضل الى مضادات الاكسدة الا أن الابحاث الحديثة أشارت الى أن النيترات تلعب دورا أكبر فى هذا الصدد .

وقد أجريت الابحاث على نحو 14 متطوعا تم اعطاؤهم كوبين من عصير البنجر يوميا بواقع 500 ملليلتر ، وقام الباحثون عقب ذلك بقياس ضغط دم المتطوعين كل 15 دقيقة على مدى ثلاث ساعات أعقبت تناولهم للعصير الى جانب المتابعة كل ساعة على مدى الاربع وعشرين ساعة التى أعقبت تناول العصير .

أشارت المتابعة الى انخفاض ضغط دم المتطوعين الذين تناولوا عصير البنجر بعد ساعة من تناوله مقارنة بالمتطوعين الذين تناولوا الماء حيث انخفض لديهم ضغط الدم المرتفع بعد مابين 5،2 الى 3 ساعات .

أوضحت الابحاث أن النيترات عند تناولها من خلال عصير البنجر تتحول بواسطة البكتيريا المتواجدة على اللسان الى مركب كيميائى يصل الى المعدة ليتحول الى أوكسيد النتريك ليدخل بدوره مرة أخرى الى الدم فى هيئة نيترات تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع .

وتتواجد النيترات بكميات كبيرة فى الخضراوات الورقية كالسبانخ والخس .
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

مشروب الشاي يوميا أفضل للصحة من الماء!

أفادت دراسة بريطانية جديدة أن تناول ثلاثة أكواب أو أكثر من مشروب الشاي يوميا أفضل للصحة من مجرد تناول الماء العادي. كما وجدت الدراسة أن الأسطورة الشائعة والقائلة إن الشاي يسبب الجفاف هي أبعد ما تكون عن الحقيقة، فالشاي يرطب الجسم مثل الماء تماما.

أجرى الدراسة فريق بحث من الكلية الملكية بجامعة لندن، ونشرت نتائجها بالعدد الحالي من "المجلة الأوروبية للتغذية الإكلينيكية" المتخصصة، وأتاحت خلاصتها شبكة مديكال نيوز توديه.

فوائد متعددة
وجد الباحثون أن الشاي لا يقوم بإعادة ترطيب الجسم فقط، وإنما يقي من الإصابة بأمراض القلب بل وحتى السرطان كذلك. والظاهر أيضا أن ثلاثة أكواب أو أكثر من الشاي تحمي الأسنان من التلف وتقوي العظام.

ورغم أن الباحثين لم يصلوا بعد إلى تفسير يقيني لهذه الخصائص المفيدة لمشروب الشاي، لكنهم يعتقدون أن مضادات الأكسدة من فلافونويدات وبوليفينول، والتي تتوفر بكميات كبيرة في الشاي، قد تلعب دورا هاما في هذه الخصائص. والمعروف أن الفلافونويدات تساعد الخلايا على الوقاية من العطب.

وتؤكد الدكتورة كاري روكستن، أستاذة التغذية والصحة العامة وقائدة فريق البحث على أن تناول مشروب الشاي أفضل من شرب الماء العادي لأن كل ما يقوم به الماء هو إعادة ترطيب الجسم، بينما يعيد الشاي ترطيب الجسم ويزوده بمضادات الأكسدة كذلك. فالشاي يعطي فائدة مزدوجة.

وكانت دراسات سابقة قد وجدت أن جرعات عالية جدا من الكافيين تؤدي إلى الجفاف (ربما بسبب نزوع الكافيين إلى تنشيط عملية إدرار البول)، لذلك يفترض الكثيرون أن أي مشروب يحتوي على الكافيين يسبب الجفاف بالضرورة.

استهلاك أقل واهتمام واسع
ولكن حتى لو تناول الشخص كوبا مركزا جدا من الشاي أو القهوة، وهو أمر نادر الحدوث، فالجسم –في الحساب النهائي- ينتهي إلى اكتساب مقدار إضافي من السوائل وليس فقدها. كما أن كل كوب من الشاي يحتوي على قدر من مادة الفلوريد المفيدة في وقاية الأسنان من التسوس.

وقد وجد فريق البحث البريطاني أن الناس في بريطانيا أصبحوا أقل استهلاكا للشاي مقارنة بما كانوا عليه في الماضي. وربما يعزى ذلك إلى زيادة توجههم نحو استهلاك المشروبات الغازية، حيث إن المرحلة العمرية لأكبر شرائح مستهلكي الشاي تتجاوز 40 عاما.

يذكر أن الاهتمامات البحثية قد توجهت في السنوات الأخيرة نحو الشاي الأخضر، حيث تم الربط بين استهلاكه وبين نطاق واسع من الفوائد الصحية، منها خفض مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وخفض الوزن، والوقاية من مرض ألزهايمر.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

الأحماض الدهنية و علاج متلازمة العين الجافة





اظهر دراسة لعلماء جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية أن استخدام حامض ألفا-لينو لينيك ( ALA ) كنقط موضعية للعين قد يؤدى لعلاج متلازمة العين الجافة ( Dry Eye Syndrome ) .

و اختبر العلماء ثلاث تركيبات تحتوى على تركيزات مختلفة من ( ALA ) كنقط موضعية للعين حيث تم استخدامها على فئران المعامل .

و أظهرت النتائج أن العيون التي عولجت باستخدام ( ALA ) قد تحسن بشكل كبير و لم تعد تظهر عليها أعراض متلازمة العين الجافة و أظهرت انعكاس في الضرر بالقرنية .

و يقول العلماء أن استخدام الأحماض الدهنية ( ALA ) كعلاج موضعي للعين يتيح مميزات اكبر للعلاج فهو على سبيل المثال يخفض الأعراض الجابية الناتجة عن استخدام الأحماض الدهنية عن طريق الفم .
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

ما ذا يحدث لاجسامنا عندما نقول يا الله.

--------------------------------------------------------------------------------





السلام عليكم


كم منا يعلم ماذا يحدث لا جسامنا عند قولنا

ياالله

توصل باحث هولندي في جامعة ( أمستردام) الهولنديه

إلى أن تكرار لفظ الجلالة يفرغ شحنات التوتر

والقلق بصورة عملية ويعيد حالة الهدوء والانتظام للنفس البشرية .

أكد الباحث أنه أجرى على مدار3 سنوات لعدد كبير من المرضى بينهم غير مسلمين

ولا ينطقون العربية


وكانت النتائج مذهلة بخاصة للمرضى الذين يعانون من حالات شديدة من الاكتئاب والقلق

والتوتر .


وأوضح الباحث بصورة عملية فائدة النطق بلفظ الجلالة

ياالله

فحرف الألف يصدر من المنطقة التي تعلو منطقة الصدر أي بدايات التنفس


ويؤدي تكراره لتنظيم التنفس والإحساس بارتياح داخلي .


كما أن نطق حرف اللام يأتي نتيجة لوضع اللسان على الجزء الأعلى من الفك وملامسته


وهذه الحركة تؤدي للسكون والصمت ثوان أو جزء م الثانية مع التكرار السريع


وهذا الصمت اللحظي يعطي راحة في التنفس .


أما حرف الهاء الذي مهد له بقوه حرف اللام.


فيــؤدي نطقه إلى حدوث ربط بين الرئتين


عصب ومركز الجهاز التنفسي وبين القلب


ويؤدي إلى انتظام ضربات القلب بصورة طبيعية .







(( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللًّهِ الا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ )) سورة الرعد
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

( التهاب الجهاز التنفسي )
 
 الزكـــام
يعتبر الزكام مرض فيروسي معروف يصيب الانف بالدرجة الاولى مسببا سيالانات انفية تكون في البداية سائلة ثم تميل الى مخاط جاف يميل لونه الى الاصفرار ، ومن اعراض الزكام ، كثرة العطاس ، التهاب الحلق ، السعال ، اما علاج الزكام فهو على النحو التالي :
ان افضل ما يعالج به مرض الزكام هو ان يتناول المريض العسل الابيض مع شمعه أي يتناول المريض العسل ويمضغ شمعه ، اذابة ملعقة من العسل مع ملعقة من خل التفاح بكوب من الماء الفاتر ثم يتناولها المريض ثلاث مرات يوميا ، فانها تعمل على التخفيف من حدة الزكام وبسرعة التخلص منه ، عمل تبخيرة من عشبة ( المردقوش ) تفيد كثيرا في حالات الزكاب ، ننصح المصابين بالزكام بالراحة وتناول الشوربات الساخنة وباكل البصل والثوم لما تحتويه من مواد مطهرة للجهاز التنفسي .
 
السـعال
غالبا ما يترافق السعال مع الزكام او التهاب الحلق او التهاب قنوات الرئتين وقد يكون بسبب تحسسي وهناك عدة علاجات للسعال منها ، استخدام منقوع نبات البابونج وهو يفيد بحالة الاصابة بالسعال كما ذكرنا سابقا ، ومن افضل ما يعالج به السعال التحسسي منقوع ورق الجوافة لما يحتويه من مواد مضاضة للتحسس والالتهاب ، استخدام العسل الابيض مع عصير الفجل لمعالجة السعال ، يستخدم منقوع نبات الحمحم ( لسان الثور ) او ازهاره في معالجة السعال الجاف وهو ان ينقع مقدار ملعقة منه الى كوب ماء مغلي لمدة ربع ساعة ثم تصفى وتشرب ثلاث مرات يوميا ، يستخدم زيت السمسم ( السيرج البلدي ) في معالجة السعال خاصة عند الاطفال وذلك بدهن الصدر ومنطقة الظهر ، ولا باس باعطاء نصف ملعقة صغيرة شربا مساء قبل النوم فان ذلك يعجل في انهاء حالة السعال عند الاطفال ويسهل اخراج البلغم المتراكم بالقنوات الهوائية ويجعل التنفس طبيعي باذن الله تعالى .
 
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

( القرحة )
 
 قرحة المعدة والاثني عشر
ان قرحة المعدة والاثني عشر عبارة عن تآكل في جدار المعدة المبطن سواء اكان في المعدة او الاثني عشر ، وذلك لسبب تقرح غالبا ما يكون قطره في قرحة المعدة ما يقارب من الثلاثين ملم ، وفي حالة تقرح الامعاء يكون قطره اقل من خمسة عشر ملم ، ومن اهم الاسباب التي تؤدي الى القرحة في المعدة والامعاء ، شرب الكحول ، الاكثار من تناول المنبهات ، وتناول الاطعمة بكثرة دون مراعاة الحاجة والانتضام فيها ، كما ان ارتداد الصفراء الى المعدة من الاثني عشر يسبب قرحة في المعدة ، وننوه الى ان هناك مخاطر تنتج عن وجود قرحة في المعدة والاثني عشر عند بعض الحالات ، وخاصة اذا استمرت القرحة لمدة طويلة ، او في حالة النزف الشديد الفجائي قد تؤدي الى السكتة الدماغية ، وفي حالة النزف البسيط في المعدة او الاثني عشر فانها تتسبب بفقر الدم  ، وانخفاض الوزن ، وقلة الشهية ، كما ان نسبة ضئيلة من حالات تقرح المعدة قد تتحول فيما بعد الى سرطان في المعدة لا قدر الله ، وهذه الحالات قليلة .
 
علاج قرحة المعدة والاثني عشر
ان من افضل العلاجات في الحالات البسيطة هو تناول كوبا من منقوع نبات البابونج ثلاث مرات يوميا قبل تناول الطعام بنصف ساعة ، وتناول كوبا من مشروب السوس وبنفس الطريقة مرتين يوميا ويستثنى من هذا  اللذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لانه من المواد التي تعمل على رفع ضغط الدم . ( الهند شعيره ) ان هذا النبات قابض يساعد كثيرا لما له من صفات مضادة للبكتيريا في الشفاء من هذه المشكلة وذلك بتناول ملعقة منها يوميا ، ان نبات الحمحم ( لسان الثور ) يساعد على الشفاء من مشكلة تقرح المعدة والاثني عشر وذلك بنقع ما يعادل ملعقة طعام منه الى كوب من الماء المغلي مدة لاتقل عن ربع ساعة وتناولها قبل الطعام بنصف ساعة ثلاث مرات يوميا ، وننصح المرضى المصابون بهذا المرض بتجنب التوابل والحوادق والفلفل والدهون وشرب الكحول والقهوة والمثلجات وننصحه بتناول السوائل كالشوربات والاطعمة بهدوء .
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

 
( الاسهال والاميبيا )
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الاسهال هو خروج البراز بشكل سائل عدة مرات يوميا وفي حالة مرافقة دم او مخاط لا بد من اجراء فحوصات مخبرية للتاكد من وجود الاميبيا بشكل خاص او غيرها من الاسباب نظرا لتعدد اسباب الاسهال لذا يجب مراجعة الطبيب للتعرف على السبب الرئيسي المسبب للاسهال ، وبعض هذه الاسباب ، التسمم الغذائي ، عدوى فايروسية او بكتيرية ، الحالة النفسية والعصبية ، نقص الفيتامينات خاصة فيتامين (B) ، اصابة طفيلية خاصة الاصابة بطفيل الاميبيا وهنا في الغالب ما يرافق الحالة وجود دم ومخاط في البراز وقد يتحول الى مرض مزمن في حالة حوصلة الطفيل ويصبح مرض خطيرا في حال انتقاله الى الكبد مما قد يتسبب بالالتهاب كبدي وللاسف فان معظم ان لم يكن كل الادوية الصيدلانية الموجودة في الاسواق العالمية تكون قليلة الجدوى في حال الحوصلة وقد يبقى المريض مصاب لفترات طويلة قد تصل لعدة سنوات ، ولقد تمكنا بعون الله تعالى الى خلطة عشبية تعمل على القضاء على طفيل الاميبيا في طور الحوصلة والحركة ولقد تمكنا من علاج بعض المرضى عانو من ويلات المرض لمدة عشر ة اعوام ، لطلب هذا العلاج او لمزيد من الاستفسار يمكنك الاتصال بمركز الخبراء ( للأتصال اضغط هنا ) .
 
علاج مرض الاسهال التقليدي
اضافة ملعقة كبيرة من مسحوق السماق الى كوب من الماء الفاتر وتحريكها ثم تشرب قبل الاكل ثلاث مرات يوميا ، وننصح المريض بتناول الرز المسلوق بالماء مع قليل من الملح فقط دون اضافة أي مواد اخرى ، ينصح باستخدام خل التفاح وذلك باضافة ملعقة صغيرة الى كوب من الماء الفاتر ويشرب المريض منها ثلاث مرات يوميا ، وفي حالة وجود استفراغ ينصح باضافة ملعقة من العسل الابيض الى هذا الخليط ، وننصح بشرب الميرميه ( القصعين ) وهو اضافة ملعقة الى كوب من الماء المغلي تكمر لمدة ربع ساعة ثم تصفى وتشرب وتكرر ثلاث مرات يوميا قبل الاكل بنصف ساعة ، وننصح المريض بالاسهال التقليل من اكل الفواكة والخضروات وتجنب شرب الحليب واكل الاسماك وتناول البهارات .
 
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

 
( البواسير )
 
البواسير عبارة عن اوردة متوسعة تحت بطانة الغشاء المخاطي للقسم السفلي للشرج وغالبا ما تتفتح نتيجة عملية الشد المتواصل خلا عملية التغوط وخاصة اثناء الامساك او الحمل عند النساء ونتيجة رقة هذه الاوردة فانها غالبا ما تنزف عند مرور البراز الصلب بشكل خاص ، واسباب حدوث هذا المرض هي ، الامساك المزمن ، وبعض الحالات تكون وراثية ، وننصح المرضى اللذين يعانون من مرض البواسير باكل الخبز الاسود بدلا من الخبز الابيض ، وتناول الفواكة وخاصة التفاح ، الاكثار من السوائل ، وممارسة الرياضة ان امكن ذلك .
 
علاج مرض البواسير
غلي ثلاث ملاعق كبيرة من الحلبة في لتر ماء ثم تصفى وتوضع في اناء لكي تستعمل مغطس لمدة عشر دقائق مرتين يوميا أي صباحا ومساء ، تقلى اقماع الباذنجان الاسود في الزيت ثم تجفف وتطحن وتستعمل كدهون مكان موضع الاصابة ، استخدام زيت الخروع كدهون على موضع الاصابة .
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

( الامساك )
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الامساك هو التغوط في اوقات متباعدة وبشكل مؤذ وغير منتظم حيث يقوم المريض بالاخراج كل عدة ايام مرة واحدة فقط ، واسباب هذا النوع من المرض ، كبر حجم القولون بسبب خلقي ، نقص الفيتامينات خاصة فيتامين (B) ، تناول بعض الادوية مثل ادوية السعال والاقراص التي تحتوي على الكالسيوم ، الحالة النفسية السيئة ، البواسير ، الخوف من الاخراج وعدم التغوط بانتظام ، وننبه الى ان موضوع الامساك مرتبط بعدة عوامل منها النشاط الحركي ، كمية السوائل ، نوعية الغذاء ، بالاضافة الى العوامل النفسية ، ان كل هذه العوامل لها علاقة بكمية البراز وطبيعته ، فالاشخاص اللذين يتناولون الحبوب الكاملة والخضار والفواكه والسوائل بكميات مناسبة هم بعيدون عن مشاكل الامساك ، بينما اللذين يتناولون الاغذية الغنية بالبروتينات والدهون والحبوب المصنعة كالخبز الابيض والسكر الابيض غالبا ما يعانون من الامساك .
 
علاج الامساك
ان افضل ما يعالج به مرض الامساك المزمن هو نخالة القمح وذلك باضافة ملعقة من النخالة الى الطعام الذي يتناوله المريض ، وننصح بذلك سلق القمح وتناوله وشرب الماء الناتج عنه ، او تناول مادة حبوب اللقاح وهو يعمل على حل المشكلة خاصة اذا كانت المشكلة ناتجة عن اسباب نقص الفيتامينات ، او العوامل النفسية ، وذلك نظرا لما تحتويه مادة حبوب اللقاح من فيتامين (B) المهمة لسلامة الاعصاب ، ويعتبر حبوب اللقاح الصديق الحميم للامعاء ، وننصح المصابين بمرض الامساك بتناول كميات من السوائل واكل الخضار والفواكة بشكل مناسب ، وننصح ايضا بتناول الحبوب الطبيعية وخاصة القمح ، ويعتبر نبات السنمكة من الملينات النافعة اذا اخذ كمية قليلة منه يوميا ، وننصح بتنظيم عملية التغوط بأوقات منتظمة .
 
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

 
( عسر الهضم )
 
بسم الله الرحمن الرحيم
ان حالة عسر الهضم هي لفض عام يطلق على الاشكاليات الناتجة عن تناول الطعام وما يترتب عليه من امراض مزعجة ، حتى يشعر المريض بتعب الجزء الاعلى من المعدة ، او ان يشعر بحموضة في معدته ، او وجود غازات وتعب عام ، وفقدان الشهية ، وقد تكون مؤشر الى وجود امراض اخرى مرتبطة بالحالة الا ان هذه الحالة غالبا ما تنتج عن التهاب في غشاء المعدة المخاطى ، والاسباب المباشرة لهذا النوع من المرض ، ادخال الطعام على الطعام والاكل بشراهة ونهم ، خاصة تناول الطعام قبل النوم مباشرة ، وفي حال تغير ت نوعية عسر الهضم وتوقيت حدوثها وملازمتها للمريض فأن ذلك يشير الى وجود امراض اخرى مثل الفتق الفوهي في فم المعدة المرتبط بالمريء او وجود مشاكل في المرارة والاثني عشر .
 
علاج عسر الهضم
اولا : ان افضل علاج لهذه الحالة هو تناول ملعقة صغيرة من خل التفاح مع كوب من الماء مضافا الية كمية مساوية من العسل الابيض ، ويفيد هذا الخليط في تقوية المعدة ، ويفتح الشهية ، ويخلص من عسر الهضم بشكل عام .
ثانيا : تخلط كميات متساوية من الكمون والكزبرة والسماق ويضاف اليهم كمية مناسبة من ملح الطعام وتؤخذ ملعقة صغيرة من هذا الخليط قبل الاكل بنصف ساعة ثم يوخذ بعدها مباشرة كوب من الماء ، ننصح به لانه مفيد ومجرب .
ثالثا : شرب منقوع نبات البابونج ، وهو ان تضاف ملعقة متوسطة من نبات البابونج الى كوب من الماء المغلي تنقع لمدة ربع ساعة ثم تصفى وتشرب في الصباح وعلى الريق ، فهو يساعد على التخلص من التهاب جدار المعدة المخاطي ، وننصح مرضى عسر الهظم بالتقليل من الطعام قدر الامكان والتركيز على تناول السوائل كالشوربات وما الى ذلك ، كما اننا نؤكد على ان اهم الاسباب لعسر الهضم هو تناول الاطعمة بنهم ، كما اننا ننصح بتجنب الاكل قبل النوم مباشرة او اكل البصل بكثرة او الملفوف والفطر والتوابل والفلفل .
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

( تقرحات الفم )
 
بسم الله الرحمن الرحيم
تقرحات الفم اصابة في بطانة الفم تؤدي الى تقرح الفم ، وهي عبارة عن اصابة خارجية والاستعمال الخاطىء لفرشاة الاسنان ، او اكل الطعام ساخنا او عدم تنظيف طقم الاسنان اذا كان يستعمله المريض ، والاسباب الداخلية نقص فيتامين (C) وفيتامين (B) والالتهاب فيروسي او بكتيري يؤدي احيانا الى فقر الدم وبعض امراض اخرى .
 
علاج تقرحات الفم
اجراء غرغرة بواسطة مستخلص البابونج المائي وذلك بنقع ملعقة من نبات البابونج الى كوب ماء مغلي لمدة ربع ساعة ومن ثم اجراء عملية الغرغرة تكرر مرتين يوميا او حسب الحاجة ، ان افضل ما يعالج به هذا النوع من التقرح الغرغرة بالشبة مع ( العفص ) وذلك بنسبة ملعقتين صغيرتين من مطحون الشبة مع ملعقة صغيرة من العفص المطحون ويغلى هذا الخليط ويستعمل كغرغرة مرتي يوميا مرة في الصباح ومرة في المساء ، ويفيد في هذا الموضوع شرب خل التفاح والغرغرة به ، كما ان نبات الزهرة مفيد ايضا وهذا مجرب .
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

 
( تصلب الشرايين )
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الشرايين هي اوعية دموية ذات جدران عضلية تنقل الدم من القلب الى بقية انحاء الجسم وفيها من المرونة ما يسمح بأستيعاب التغييرات الشديدة في ضغط الدم لكي يمر الدم عبرها بحرية هذا في الوضع الطبيعي ، ان مرض تصلب الشرايين ينتج بشكل اساسي عن زيادة كمية الدهون المترسبة تحت البطانة الداخلية للشرايين خاصة الكلوسترول والدهون الثلاثية ، وهذا يؤدي الى قلة ليونة الشرايين من ما يؤدي الى حدوث التصلب الشرياني ، قد تحدث الدهون المترسبة تقرح في الشريان وهذا يساعد على تجلط الدم داخل الشريان وتتكون هذه الجلطات بشكل تدريجي مسببة انسداد شرياني ، احيانا يكون جزءي واحيانا كلي ، ومن المضاعفات الخطيرة لمثل هذه الحالة انفصال الجليطة المتشكلة ومرورها مع الدم لكي تصل الى شريان ضعيف القطر لا يسمح بمرورها متسببا بما يعرف بالجلطة الدموية .
 
 
علاج تصلب الشرايين
اولا : لا بد من الوصول بالمريض الى حالة نفسية مستقرة لان المريض غالبا ما يكون خائفا ويشعر ان هذا المرض سيجر عليه مشاكل كثيره وهنا مهمة الطبيب بتهدئة المريض واشعاره بأن المشكلة بسيطة وهذا ما يسهل مهمة العلاج .
ثانيا : استخدام مادة خل التفاح بما فيها من مواد مزيلة للدهون الضارة ( الكولسترول ) .
ثالثا : استخدام مادة حبوب اللقاح لما تحتويه من مواد تعمل على تهدئة الاعصاب وتركيز الضغط في وضعه الطبيعي .
رابعا : استخدام مادة خل الثوم حسب البرنامج المرافق للعلاج حيث ان المادة المذكورة تعمل على اذابة الدهون الضارة في الجسم كالكولسترول والدهون الثلاثية وبالتالي تعمل على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والتخلص من تصلب الشرايين .
خامسا : استعمال الليمون ، ان قشر الليمون يحتوي على مادة ( الفلافونويدات ) والتي ظهرت فاعليتها في تقوية جدران شعيرات الاوعية الدموية والفلافونويدات لها اثر فعال في حالات الاضطرابات المتنوعة ومنها مرض الاوعية الدموية ، وهذه المادة يعتقد بأن وجودها يمنع الاكسدة السريعة للفيتامين ( C ) وهذا ما ينتج عنه تقوية دفاعات الجسم ضد المرض والعدوى ، ويعمل الليمون اذا اخذ مع قشره على تهدئة الحالة النفسية كما يخلص الدم من السموم الناتجة عن عملية الاستقلاب في الجسم .
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

( مرض فقر الدم )
 
بسم الله الرحمن الرحيم
يعتبر مرض فقر الدم نقص عدد كريات الدم الحمراء التي يتكون منها الدم ، او نقص ( الهيموجلوبين ) في كريات الدم الحمراء او نقص كليهما معا وله اسباب مختلفة وتصنيفات مختلفة واعراض مختلفة تعالج حسب السبب ، وهنا سنقوم بعرض مرض فقر الدم حسب التقسيمات السببية .
اولا : فقر الدم الناتج عن نزيف حاد او مزمن . ثانيا : عدم تكوين كريات الدم بشكل كافي وهذا بسبب نقص العوامل الاساسية لانتاجها .
ثالثا : عوامل سامة وهي امراض التهابية انتانية وغير انتانية وقصور الكبد والكلى . رابعا : بعض امراض الغدد الصماء ، نقص نشاط الغدة الدرقية ، نقص نشاط الغدة النخامية . خامسا : اضطرابات في تطور الكوريات الحمراء ( فقر الدم الحديدي - التلاسيميا ) . سادسا : قصور في الخلايا الجذعية ( فقر الدم الا مصنع ، القصور الناتج عن بعض الادوية ) . ( فقر الدم الانحلالي ) اسبابه آفات وراثية منها ، تكور الكريات الحمراء اضطراب الهيموجلوبين ، افات مكتسبة منها اضطراب في تحلل الكلوكوز ، اضطراب تشكل الكريات الحمراء لما في ( حمض الفوليك ) ، آفات خارج الكريات الحمراء اسبابها ، اجسام مضاضة ( مناعية ذاتية ) ، المرض الفيزيائي ، المرض الكيميائي ( الادوية ) ، الانتانات ( الملاريا ) ، عوامل سامة تترافق مع التهاب او مرض خبيث او قصور في عمليات الاستقلاب .  واعراض فقر الدم بشكل عام ، شحوب لون المريض ، الدوار ، الصداع ، خفقان القلب ، ضعف الحيض او انقطاعه عند المرأة ، قلة الشهية ، القلق والاضطراب والارق ، وسوء الهضم .
 
علاج مرض فقر الدم
فقر الدم كما ذكرنا متعدد الاسباب ولكن سنذكر بعض الوصفات التي تؤدي الى تقوية الدم بشكل عام ولكن لا بد من معرفة السبب الرئيسي لفقر الدم خاصة اذا كان مرافق لمرض ( كالتلاسيميا ) او ابيضاض الدم او غير ذلك لكي يتمكن المعالج من وصف العلاج المناسب وهذه وصفات لبعض مقويات الدم بشكل عام .
اولا : تناول ملعقة كبيرة ثلاث مرات يوميا من الخليط التالي : وهو 200 جرام من حبوب اللقاح تطحن وتخلط مع كيلو جرام من عسل النحل ، حيث يعمل هذا الخليط على تقوية الدم خلال اسبوع واحد .
ثانيا : يجب ان يكون غذاء المريض بفقر الدم غنيا بالمواد البروتينية واملاح الحديد والنحاس والفيتامينات ، ومن اهم الاغذية التي ننصح بتناولها ، اللحم الاحمر ، كبدة الاغنام ، كلاوي الاغنام ، قوانص الطيور ، الاسماك ، صفار البيض ، الحليب ، الجبن ، البقول الجافة ومنها العدس والفول والبازيلاء واللوبياء ، والخضروات الطازجة ومنها ، السبانخ ، الكوسا ، الجزر ، الخس ، الهندباء ، الكرونب ، والفواكه الطازجة الناضجة ومنها البرتقال ، العنب ، التين ، المشمش ، التفاح .
ملاحظة : لقد بدئنا بتجربة مستحضر عشبي جديد على بعض المرضى المتطوعين المصابين بمرض التلاسيميا وهو مرض وراثي منه ما تكون فيه الحالة شديدة ولا علاج طبي لها مما يضطر الاطباء الى تغيير الدم بشكل دوري ، وهذا يستنزف الوقت والجهد والمال ، وانني اعتقد ان هذا المرض له علاج ولكن لم يتم التوصل اليه بصورة قطعية لهذا الآن وهذا لا يعني وقوف البشرية مكتوفة الايدي امام هذا المرض ، بل يجب العمل به بشكل ذئوب لحل هذه المشكلة وهذا ما نقوم به حاليا ، حيث نقوم بالتحاليل اللازمة للمرض قبل بدأ العلاج .
...تابع القراءة