| 0 التعليقات ]

احترس فالشيشة مثل السجائر بالغة الخطورة!!



صرح د. عصام جودة أستاذ أمراض الصدر والحساسية بكلية الطب جامعة الإسكندرية أن نسبة المدخنين فى مصر فى تزايد مستمر حيث تبلغ الزيادة 6% سنويا، بينما فى أوروبا لا تزيد النسبة عن 2.5% سنويا، وتحدث حالة وفاة واحدة كل 5 ثوان عالميا بسبب التدخين، أى يموت حوالى 3 ملايين شخص سنويا من الآثار المترتبة على التدخين.

ومن آثار التدخين أن الغشاء المخاطى لا يعود لحالته الطبيعية إلا بعد عشر سنوات على الأقل من الإقلاع نهائيا عن التدخين، حيث يكون الإنسان وقتها معرضا للإصابة بسرطان الرئة فى أى لحظة، بالرغم من قلة فرص الإصابة بهذا المرض بين من أقلعوا عن التدخين.

وهناك اعتقاد خاطئ شائع جدا بين الناس حيث يعتقدون أن ضرر التدخين يكمن فى السيجارة، فيتجهون لتدخين الشيشة اعتقادا بأنها أقل ضررا أو غير مضرة بالمرة، ولمن الحقيقة هى أن الشيشة تمثل خطرا كبيرا حيث يحتاج المدخن لنفس عميق كى يتمكن من سحب كمية من الدخان، وبالتالى يمثل هذا الأمر ضغطا مكثفا على ومضاعفا على خلايا الرئتين، ويعجل من إصابة الشخص بمرض الانسداد الشعبى المزمن، علاوة على احتمالية انتشار الميكروبات بين مدخنى الشيشة عن طريق اللعاب، وقد تنقل بعض الأمراض المعدية وأخطرها الدرن الرئوى.

0 التعليقات

إرسال تعليق